الطب البديلصحة

فوائد عسل المجرى للجلد والجسم والصحة بشكل عام

فوائد عسل المجرى | موسوعة الشرق الأوسط

يعد عسل المجرى من أهم مصادر التغذية للإنسان، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والأملاح والمعادن والجلوكوز. كما يستخدم في علاج العديد من الأمراض والمشكلات الجمالية والصحية، ويُعرف أيضا باسم العسل الأبيض بسبب لونه الأبيض الطبيعي. يتم زراعته في أمريكا الجنوبية حيث يتم استخلاصه من زهرة المجرى. وعن طريق هذه الموسوعة، سنتعرف على أهم فوائد عسل المجرى للجسم.

جدول المحتويات

فوائد عسل المجرى الطبية والعلاجية

فوائد عسل المجرى للجلد

يعتبر عسل المجرى مضادًا للعديد من الأمراض الجلدية، حيث يحتوي على إنزيم يجعله مطهرًا طبيعيًا يساعد على القضاء على البكتيريا والفطريات والالتهابات، كما يساعد على الشفاء والتئام الجروح والحروق، بالإضافة إلى دوره الهام في تغذية وترطيب البشرة والحفاظ على نضارتها وعلاج التهاباتها.

بالإضافة إلى ذلك، يقضي عسل المجرى على مشكلة حب الشباب والبثور الداكنة عن طريق قتل البكتيريا المسببة لها، ويؤخر أيضًا ظهور علامات الشيخوخة وتقدم العمر مثل التجاعيد وخطوط الوجه، كما يفتح مسام البشرة ويعالج جفافها، ويمكن استخدامه أيضًا في تفتيح البشرة وعلاج ندبات وحفر الوجه

فوائد عسل المجرى للجهاز التنفسي

تحتاج ملعقة واحدة من عسل المجرى للتخلص من السعال والكحة والتهابات الحلق وطرد البلغم، بالإضافة إلى حماية الجسم من نزلات البرد والزكام والسعال وتهدئة وتنقية القصبة الهوائية، وعلاج حساسية الصدر.

يعالج اضطرابات المعدة

يعمل عسل المجرى على علاج العديد من أمراض المعدة مثل القرحة والتهاب الأمعاء، ويعالج أيضًا مشكلات أخرى في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والتسمم الغذائي والحموضة، بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم.

خافض للضغط والكوليسترول

يعمل عسل المجرى على خفض ضغط الدم من خلال مضادات الأكسدة الموجودة به، كما يساهم في تقليل الكوليسترول في الجسم، مما يحمي الشرايين من التصلب وتراكم الدهون، وبالتالي يقلل من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

فوائد عسل المجري للحوامل

تناول الحوامل لعسل المجرى يساعد على تعزيز جهاز المناعة ومقاومة الأمراض، كما يقلل من حموضة المعدة ويعالج اضطرابات النوم، ويمنع انقباض الرحم ويسهل عملية الولادة، ويحمي من تسمم الحمل ويقلل من الغثيان والدوار خلال الأشهر الأولى.

يمد الجسم بالطاقة

أظهرت الدراسات فاعلية عسل المجرى في تعزيز الطاقة وتقويتها بشكل خاص لدى ممارسي الرياضة، لأنه يحتوي على نسبة ملائمة من السكر الطبيعي الذي يساعد على تقوية الجسم وتقليل الشعور بالتعب.

يحمي القلب من الأمراض

تعمل مكونات عسل المجري الطبيعية على حماية القلب من الجلطات والأمراض الشريانية والأوعية الدموية، من خلال توصيل الأكسجين النقي للدم.

فوائد أخرى لعسل المجرى

  • يحمي عسل المجرى الإنسان من الإصابة بالأنيميا بفضل احتوائه على كميات عالية من مادة الحديد التي ترفع مستوى الهيموجلوبين في الدم.
  • يعالج مشكلات الذبحة الصدرية.
  • يساعد في تقليل مشاكل الكلى المزمنة ويساعد في تفتيت الحصى أيضًا.
  • يُمكن استخدام عسل المجرَّى للتخلّص من الصداع المزمن.
  • يقلل من التوتر والقلق ويساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب وتحسين وظيفة الذاكرة.
  • نظرًا لاحتواء عسل المجرى على الجلوكوز، فإنه يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • يقوي عسل المجرى من المناعة.
  • يساعد على تقوية الشعر وزيادة كثافته.
  • يعتبر عسل المجرى فعالاً في تنظيف الجسم من السموم إذا تم تناوله على معدة فارغة.
  • يحمي هذا من آلام العظام والتهابها وتقوس الساقين.
  • يمكن للاستخدام الدوري المنتظم لهذا الدواء أن يساعد على طرد الفيروسات والجراثيم من الجسم.
  • تعمل المادة الأنهيبين الموجودة بداخله على منع تكوُّن الجراثيم ومقاومة العدوى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى