الطب البديلصحة

فوائد عسل السمرة

فوائد عسل السمرة1 | موسوعة الشرق الأوسط

نذكرك عزيزي القارئ بأهم فوائد العسل السمرة، حيث ذكر الله تعالى في سورة النحل الآية 69 قدرة العسل على التداوي والشفاء من الأمراض، وأشار إلى أنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة. ولذلك، يعتبر العسل من الأطعمة الصحية والمفيدة للجسم، ويتوفر بأنواع مختلفة مثل عسل العباد الشمس والموالح والقطن والبرسيم والشفلح .

يتميز عسل السمر بخصائص علاجية وقدرته على الحفاظ على قيمته الغذائية لمدة تصل إلى 3 سنوات، وهو ما يوصى به من قبل الأطباء. ويُعرف أيضًا باسم “عسل البرم”، حيث يتم استخراجه من رحيق أشجار السمر التي تزدهر في فصل الربيع وتدوم حتى فصل الصيف، ويتميز باللون الأحمر المائل إلى السواد والرائحة الشهية والنكهة الطيبة. وفي هذا المقال على موسوعة، سنأخذكم في جولة لتعرفوا على فوائد عسل السمر، فتابعونا.

فوائد عسل السمرة

قال الله تعالى في سورة الإسراء في الآية 82″ وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين”، وكما أوصانا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم باستخدام العسل لشفائه لجميع الأمراض، حيث قال: “لشفاء في ثلاث: شربة عسل، أو شرطة محجم، أو كية نار، وما أحب أن أكتوي”. وقد أكد العديد من الأطباء فوائد العسل السمرة وقدرته العلاجية بمزجه بالقرفة، حيث يقوم بمقاومة الأمراض، لذلك دعونا نتعرف على تلك الفوائد في النقاط التالية:

  1. حيث يعمل على تهدئة آلام القولون والالتهابات.
  2. يستخدم في علاج آلام المفاصل وتآكل الركبة.
  3. يستخدم هذا العلاج لتخفيف آلام المعدة ومعالجة أمراض القولون.
  4. يعالج أمراض الكلى ويزيل الترسبات الموجودة بها.
  5. تساعد السمرة على الحفاظ على معدلات ضغط الدم المنتظمة.
  6. يساعد العسل السمراء على زيادة مستويات الهيموجلوبين في الدم.
  7. يحمي عسل السمرة من الإصابة بالالتهابات في الجهاز التنفسي.
  8. يساعد العسل السمر على طرد السموم من الجسم والتخلص من البكتيريا الضارة.
  9. يمد الجسم بعنصر الحديد الذي يساعد على الحفاظ على توازن الجسم.
  10. تعزز قدرة بصيلات الشعر على النمو بشكل فعال عند دهنه وتركه على فروة الرأس لمدة تقارب العشر دقائق.
  11. يساعد عسل السمرة على تقوية القلب وتعزيز قدرته، كما يحتوي على الجلوكوز وهو أحد العناصر الهامة التي يحتاجها القلب للعمل بكفاءة عالية في ضخ الدم إلى الجسم.

فوائد عسل السمر للاطفال

  1. يستخدم هذا العلاج في علاج أمراض الجهاز الهضمي، حيث يتكون من مواد طبيعية تساعد على تنظيف الجسم من السموم عن طريق تحسين حركة الأمعاء ومنع حدوث الإمساك، بالإضافة إلى قدرته على التخلص من الانتفاخات والأوجاع التي تنجم عن أمراض القولون والتهابه.
  2. العسل السمر يعد واحداً من أهم المكملات الغذائية للجهاز المناعي، حيث يمد جسم الإنسان بمادة تسمى “بروستاجلاندين” التي تحميه من الأمراض، إذ تقوم هذه المادة بمنع الفيروسات والبكتيريا من الهجوم على الجسم وتزويده بالقوة اللازمة لصد هذه الهجمات في حال اختراقها للجهاز المناعي.
  3. يعمل عسل السمرة على تقوية العضلات من خلال تزويد الجسم بنسبة عالية من السكريات التي تحتاجها العضلات للقيام بالنشاط البدني، ولذلك ينصح الأطباء بتناول ملعقة من العسل السمرة على الريق يوميًا للرياضيين، أو لأولئك الذين يقومون بأعمال ذهنية مرهقة للحد من التعب والإجهاد وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة للمقاومة.
  4. يحتوي عسل السمرة على نسبة عالية من البروتينات، ويحتاج الأطفال إلى تناول كمية وفيرة منه يوميًا، حيث يساعد في بناء الجسم ونمو الأسنان وتقويتها، ويحمي الأسنان من التسوس، ويحظى بشعبية كبيرة بسبب مذاقه اللذيذ.
  5. يتميز بالقيمة الغذائية العالية، ويساهم في عملية الهضم للأطفال والكبار، حيث يتم هضمه بسهولة في الجهاز الليمفاوي لتسهيل امتصاص المواد الغذائية القيمة في الدم وتوصيلها لجميع أجزاء الجسم. لذلك، يوصي به الأطباء للأطفال والكبار على حد سواء.
  6. يتم علاج التهابات الجهاز التنفسي، مثل التهابات الشعب الهوائية، ويساعد على فتح مجاري التنفس.
  7. يقلل من الألم المرتبط بقرحة المعدة ويساعد على الوقاية من الإصابة بها، ولذا ينصح بتناوله على الريق مع ماء دافئ.
  8. يعتبر العسل الأسود من الأطعمة اللذيذة التي يتمتع بها الأطفال، كما أنه يُسهل عملية الهضم.

فوائد عسل السمرة على الريق

تشير الدراسات والأبحاث إلى العديد من الفوائد التي يتمتع بها تناول العسل السمر على الريق فور الاستيقاظ من النوم، حيث يعزز جهاز المناعة ويساعد في محاربة الفيروسات والعدوى التنفسية، ويحمي من الأمراض، وفيما يلي سنستعرض بعضًا من هذه الفوائد:

  • يساعد على تحسين الذاكرة وتقليل ظهور أعراض الزهايمر لدى كبار السن.
  • يعزز هذا العامل من جهاز المناعة ويساعده على مواجهة الفيروسات والأمراض.
  • يحمي من ظهور حب الشباب ويمنح البشرة مظهرًا نقيًا وجذابًا خالٍ من الشوائب.
  • يقلل من خطر الإصابة بالأمراض النفسية والعصبية، التي تتضمن الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر الشديد.
  • يمتلئ مخزون الجليكوجين في الأجسام الرياضية التي تستخدم الطاقة بشكل سريع أثناء التمارين، كما يحافظ على مخزون الطاقة ويوجه استهلاكها.
  • يحتوي عسل السمرة على مضادات الهيستامين التي تساعد على تخفيف أعراض الحساسية مثل سيلان الأنف والحكة والعطس.
  • يستخدم في علاج الأنف التحسسي ويُعرف طبيًا باسم “التهاب الأنف التحسسي.
  • يمكن أن يقلل من حجم الأورام سواء كانت أورام الرئة أو سرطان الثدي أو الرئة بأنواعه.
  • أظهرت الدراسات قدرة العسل السمر على مكافحة البكتيريا والعمل كمضاد حيوي فعال.
  • يعالج نزلات البرد لدى الأطفال، التي تشمل السعال والعدوى التنفسية، بسبب قدرته على تحسين أداء الجهاز المناعي.
  • يعمل هذا المكون على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، كما يمتلك القدرة على الحد من الالتهابات وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم.
  • يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، والتي تساعد في حماية الجسم من الأمراض، وتحميه من الإصابة بالسرطان.

قدمنا لك يا عزيزي القارئ أهم المعلومات حول فوائد عسل السمرة أو السمر، والتي تشمل الحد من الأمراض عن طريق تعزيز جهاز المناعة لمحاربة الأجسام الغريبة، وعلاج الأمراض التنفسية المعدية، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة وتقوية الجسم ومكافحة الفيروسات التي تهاجم الجسم بشكل عام أو الجهاز التنفسي عن طريق تقوية الجهاز المناعي الذي يحمي الجسم من جميع الأمراض والفيروسات. لذلك ، فإن تناول العسل يساعد على حماية الجسم من الأمراض، وكما أوصى الله تعالى بتناول العسل الذي يحتوي على شفاء للناس، وكما ذُكر في السُنة النبوية الشريفة لما له من أهمية عظيمة، وننصح بالتشاور مع الطبيب إذا تم تناوله مع بعض الأدوية. حفظكم الله.

يُمكنك الاطلاع أيضًا على المزيد عن فائدة عسل السمر عبر الموسوعة العربية .

فوائد عسل السمر على الريق

ما هي فوائد عسل السمر

المراجع

1-

2-

3-

4-

5-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى