التغذيةصحة

فوائد عرف الاسد لجسم الانسان

Lion s Mane 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

تتعدد فوائد عرف الأسد لجسم الإنسان، فهو يعتبر من أنواع الفطريات القابلة للأكل وينمو في فصل الصيف على الأخشاب المتينة، كأخشاب شجر الزان، ويشتهر الصينيون باستخدامه في أطعمتهم، وصنف الأطباء هذا الفطر كفطر طبي، ويمتاز بنتوءات طويلة تصل طول كل منها إلى 1 سم، وسوف توضح المقالة التالية فوائد عرف الأسد بالتفصيل.

فوائد عرف الاسد لجسم الانسان

يحتوي فطر عرف الأسد على العديد من المركبات الحيوية التي تؤثر بشكل كبير على جسم الإنسان، وخاصة الدماغ والأمعاء والقلب، ويعتبر من فوائد عرف الأسد الأهم:

الوقاية من الخرف

  • مع تقدم الإنسان في العمر، يقل عادة قدرة الدماغ على النمو وتشكيل الخلايا العصبية، وهذا يفسر السبب وراء حدوث الزهايمر وبعض القدرات العقلية لدى كبار السن. ووفقًا للدراسات الحديثة، يحتوي فطر عرف الأسد على عنصرين من أهم العناصر المحفزة لنمو خلايا المخ وتنشيط الدماغ، وهما الهيريسينون والإريناسين. وتشير التجارب التي أجريت على الحيوانات إلى فائدة فعالة لفطر عرف الأسد في الوقاية من مرض الزهايمر وتقليل أعراض فقدان الذاكرة لدى الفئران.
  • يحمي الفطر من تلف الخلايا العصبية التي تنتج عن تراكم لويحات الأميلويد بيتا في الدماغ، وهذا يحدث في حالة الإصابة بمرض الزهايمر.
  • أثبتت الأبحاث قدرة فطر عرف الأسد على تحفيز الوظائف العقلية، حيث تم إجراء تجربة على كبار السن الذين يعانون من مشاكل في القدرة العقلية وصعوبة في الإدراك، حيث تحسنت قدرتهم العقلية بشكل ملحوظ بعد تناولهم 3 جرامات من فطر عرف الأسد يوميًا لمدة 4 أشهر متتالية، ولكن هذا التحسن لا يستمر بعد التوقف عن تناول الفطر.

يساعد في شفاء إصابات الجهاز العصبي

يُساعِد فطر عرف الأسد في تَسريع عمليَّة الشفاء في حالات إصابات الجهاز العصبي، حيث يتكون الجهاز العصبي من الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب التي تنتشر في جميع أجزاء الجسم، وهي تعمل معًا في إرسال الإشارات الحسية واستقبالها، مما يتيح التحكم في جميع وظائف الجسم. وعند حدوث أي إصابة في أي جزء من هذه الأجزاء العصبية، يحدث شلل في بعض المناطق في الجسم، وفقدان القدرة على التحكم، وهذا يتطلب وقتًا طويلًا للشفاء. وأظهرت الدراسات والأبحاث فاعلية فطر عرف الأسد في تسريع مدة الشفاء من هذه الأمراض، حيث يحفِّز هذا الفطر الخلايا العصبية على النمو من جديد ويعمل على إصلاحها.

يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق

للفطر فاعلية كبيرة في تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق والتوتر، حيث يعمل على إنتاج الخلايا الموجودة بالدماغ، وتحسين منطقة الحصين بالدماغ والمسؤولة عن الشعور بالاكتئاب والحالة المزاجية للإنسان، وأيضًا عن معالجة الذكريات والجزء المسؤول عن المشاعر والعاطفة، ولهذا السبب يعمل الفطر على تقليل الاكتئاب والقلق.

الحماية من تقرحات الجهاز الهضمي

يحمي فطر عرف الأسد الجهاز الهضمي بأكمله من التقرحات، سواء في المعدة، الأمعاء الدقيقة، أو الأمعاء الغليظة. تحدث قرحة المعدة نتيجة تكاثر البكتيريا الضارة وتلف الطبقة المخاطية في المعدة. هذه الحالة عادة ما تحدث بسبب استخدام الأدوية المضادة لفترات طويلة. لذلك، يساعد فطر عرف الأسد في علاج التقرحات عن طريق الحد من تكاثر البكتيريا الضارة وحماية بطانة المعدة الداخلية.

الأثآر الجانبية لتناول فطر عرف الأسد

  • استخدام فطر عرف الأسد آمن لفترات قصيرة بحد أقصى 16 أسبوعاً.
  • يمكن أن يتسبب استهلاكه في حدوث بعض الاضطرابات المعوية والقيء.
  • يمنع تناوله من قبل النساء الحوامل والمرضعات، حيث لم يتم إجراء دراسات كافية على تأثيراتهم الجانبية على الجنين والرضيع.
  • يجب تجنب استخدامه لدى مرضى السكري، حيث يقلل بشكل كبير من مستوى الأنسولين في الدم .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى