التغذيةصحة

فوائد شرب زيت الزيتون

فوائد شرب زيت الزيتون | موسوعة الشرق الأوسط

تم ذكر زيت الزيتون بشكل خاص في القرآن الكريم، حيث وصفه الله عز وجل بأنه نور يأتي من شجرة مباركة زيتونية لا شرقية ولا غربية، وأنه يمتلك قيمة غذائية عالية وفوائد كثيرة. وقد تم دراسة زيت الزيتون لاكتشاف ما يحتويه من فوائد يمكن أن تدعم صحة الإنسان، حيث يقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة. في هذا المقال من موسوعة، نقدم لكم بعض المعلومات عن فوائد شرب زيت الزيتون.

جدول المحتويات

فوائد شرب زيت الزيتون

زيت الزيتون غني بالدهون غير المشبعة الاحادية

زيت الزيتون هو الزيت الطبيعي المستخرج من ثمار شجرة الزيتون، ويتكون من 14٪ دهون مشبعة و 11٪ دهون غير مشبعة، وتشمل الدهون غير المشبعة أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3.

ومع ذلك، تتألف الأحماض الدهنية السائدة في زيت الزيتون من دهون غير مشبعة أحادية الغليسريد والتي تسمى حمض الأوليك، وتشكل 73٪ من إجمالي محتوى الزيت.

تشير الدراسات إلى أن حمض الأوليك يقلل من الالتهاب وربما يكون له تأثيرات إيجابية على الجينات المرتبطة بالسرطان، كما أن الدهون الأحادية غير المشبعة مقاومة للحرارة العالية، مما يجعل زيت الزيتون البكر الممتاز خيارًا صحيًا للطبخ والاستخدام.

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة

يتمتع زيتُ الزيتونِ البكرِ الممتازِ بخصائصَ مغذِّيةٍ إلى حدٍّ كبيرٍ، وبصرفِ النظرِ عن الأحماضِ الدهنيةِ المفيدةِ، فإنهُ يحتوي على كمياتٍ متواضعةٍ من الفيتاميناتِ E و K.

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة القوية، وهذه المواد تحارب الالتهابات وتحمي الكوليسترول من التأكسد، وتقلل من خطر الأمراض المزمنة، وتعتبر من الفوائد الهامة لزيت الزيتون أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات

يُعتقد أن الالتهابات المزمنة هي المحرك الرئيس للأمراض، مثل: الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع الثاني والزهايمر والتهاب المفاصل وحتى السمنة.

يمكن لزيت الزيتون البكر أن يقلل من الالتهاب الذي يعتبر من أهم أسباب فوائده الصحية، ويعتمد ذلك على المواد المضادة للاكسدة التي تحتويها، ومن أهم تلك المواد oleocanthal الذي يعمل بشكل مشابه لـ ibuprofen وهو دواء مضاد للالتهابات.

يعتقد بعض العلماء أن المواد الزيتية في كمية 50 مل من زيت الزيتون البكر الممتاز لها تأثير مشابه لـ 10٪ من جرعة الإيبوبروفين لدى البالغين.

تشير الأبحاث إلى أن حمض الأوليك، الذي يعد الحمض الدهني الرئيسي في زيت الزيتون، يمكن أن يخفض مستويات العلامات الالتهابية المهمة مثل البروتين التفاعلي C (CRP)، كما أظهرت دراسة أخرى أن مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون يمكن أن تمنع بعض الجينات والبروتينات التي تسبب الالتهاب.

زيت الزيتون قد يساعد في منع تكون الجلطات

تحدث السكتة الدماغية عندما يحدث اضطراب في تدفق الدم إلى الدماغ، سواء بسبب تجلط الدم أو النزيف.

في بعض الدول، تعتبر السكتة الدماغية هي السبب الثاني الأكثر شيوعًا للوفاة، بعد أمراض القلب التي تحتل المرتبة الأولى.

تم إجراء دراسة واسعة عن العلاقة بين زيت الزيتون وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، تشير مراجعة الدراسات التي أجريت على 841000 شخص إلى أن زيت الزيتون هو المصدر الوحيد للدهون غير المشبعة الأحادية المرتبطة بتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

زيت الزيتون يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب

تعتبر أمراض القلب السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في العالم، وأظهرت الدراسات أن أمراض القلب أقل انتشارًا في بلدان البحر المتوسط.

يُعَد زيتُ الزيتون البكر الممتاز أحد المكونات الرئيسية في نظام غذائي دول البحر المتوسط، حيث يحمي من الأمراض القلبية بعدة طرق؛ فهو يقلل الالتهابات، ويحمي الكوليسترول الضار LDL من التأكسد، ويحسن من بطانة الأوعية الدموية، ويساعد في تجنب التخثر الدموي. وقد تم إثبات أيضًا أنه يُخفض ضغط الدم، والذي يُعدُّ كعاملٍ قويٍ للإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى