الطب البديلصحة

فوائد شرب النعناع يوميا

فوائد نعناع 2 | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول مقالنا اليوم فوائد شرب النعناع يوميًا، حيث يعد النعناع واحدًا من أشهر النباتات العطرية التي تستخدم بكثرة حول العالم، سواء كمشروب مستقل أو كإحدى الأعشاب التي تستخدم في إعداد بعض الأطعمة والوجبات. إنه من بين الأعشاب الأكثر استخدامًا في الطب الشعبي حول العالم.

من المعروف أن النعناع لديه قدرات علاجية كبيرة، خاصةً لمشاكل المعدة والتقلصات والانتفاخات وغيرها من المشاكل المزعجة. لذلك، سنسلط الضوء في مقالنا اليوم على الفوائد الهامة للنعناع والقيمة الغذائية التي يحتوي عليها بالتفصيل من خلال موسوعتنا، لذا تابعونا.

القيمة الغذائية للنعناع

يحتوي النعناع على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف والعناصر الغذائية الهامة والمتنوعة، ومن بين هذه العناصر:

  • يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة، ومن أهمها فيتامين أ وفيتامين ب6 وفيتامين ج .
  • يحتوي النعناع على العديد من المعادن والأملاح المعدنية التي لا يمكن للإنسان الاستغناء عنها، وأهمها الزنك والمنجنيز والفسفور والصوديوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس.
  • بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المغذيات الهامة مثل الكربوهيدرات والبروتين والألياف الغذائية والدهون، يوفر الجسم بالطاقة اللازمة لأداء مهامه اليومية.
  • يحتوي أيضاً على العديد من الأحماض الأمينية المتعددة، ومن أهمها الحمض الأميني والميثيونين واللايسين والثريونين والفينيل ألانين واللوسين.

فوائد شرب النعناع يوميا للقلب

بفضل غناه بالنعناع وأوراقه بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، وخاصة البوتاسيوم، فإنه يعمل على تقوية عضلة القلب وزيادة تدفق الدم في الشرايين، مما يحمي القلب من السكتات الدماغية والجلطات والضعف والإرهاق الذي يصيبه.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد النعناع على تعزيز جهاز المناعة وزيادة كفاءته، مما يحمي الجسم من العديد من الأمراض، بما في ذلك الالتهابات التي تصيب القلب وأغشيته.

فوائد النعناع للتخسيس

يساعد النعناع في تنشيط الجهاز الهضمي وتنظيم حركته، مما يزيد من الشعور بالشبع ويعمل على زيادة حرق الدهون بفضل مضادات الأكسدة والألياف الغذائية والفيتامينات المتعددة، مما يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون الثلاثية والتخلص منها بسهولة، وبالتالي يزيد من فرص فقدان الوزن.

فوائد النعناع للقولون

  • يعمل على تنظيم حركة القولون وتقليل الآلام والانتفاخات المرتبطة بالقولون العصبي بشكل خاص.
  • يساعد على تنظيم حركة القولون والأمعاء ويمنح الجسم الراحة والاسترخاء، حيث يعمل كمهدئ.
  • يعتبر النعناع أحد المشروبات الفاتحة للشهية، ويتم استخدامه في بعض المقبلات لزيادة الشهية لدى الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية.

فوائد النعناع للمعدة

  • أثبتت دراسات عديدة وأبحاث متعددة أن النعناع قادر على زيادة نشاط وإفراز الغدة اللعابية، ويساعد في إفراز العديد من الأنزيمات الهاضمة للطعام.
  • يعزز ذلك من كفاءة الجهاز الهضمي ويقلل من المشكلات المتعددة التي تسبب الكثير من الإزعاج، خاصة بالنسبة لمرضى القولون العصبي.
  • يُعد النعناع مشروبًا مهدئًا للمغص والألم الناتج عن التقلصات التي تصيب المعدة والأمعاء.
  • يقلل من الحموضة والحرقة في المعدة، ويعمل كمطهر للأمعاء ويساعد على التخلص من الفضلات.

فوائد النعناع للشعر

  • يتمتع النعناع بقدرات علاجية كثيرة للعديد من مشاكل الشعر، وخاصة تلك التي تصيب فروة الرأس، ويمكن الاستفادة منها عن طريق استخدام زيت النعناع يوميًا وتطبيقه على فروة الرأس.
  • يمكن للنعناع أيضًا أن يساعد في التخلص من الزيوت الزائدة في الشعر، والتي يعاني منها الكثيرون، خاصة أصحاب الشعر الدهني.
  • يزيل هذا المنتج القشرة التي تصيب فروة الرأس ويزيد من لمعان الشعر ونعومته وحيويته.
  • يعمل على زيادة نعومة الشعر وتعزيز نموه أو طوله بشكل يزيد من جماله ويعزز ثقة المرأة في نفسها.

أضرار شرب النعناع

يعتبر النعناع من المشروبات الدافئة المفيدة المعروفة، ولكن يجب تجنب شرب النعناع بكميات كبيرة، حيث تسبب الإفراط في شربه العديد من الأضرار على الإنسان: 

مشاكل عسر الهضم 

في حالة شرب النعناع بكميات كبيرة، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، مثل العسر الهضم، مما يؤدي إلى حدوث آثار جانبية على المعدة. 

خفض مستوى السكر 

يعمل الإفراط في تناول النعناع على خفض مستوى السكر في الدم في جسم الإنسان، وينصح دائمًا مرضى السكر بعدم الإفراط في تناول النعناع بسبب تفاعله مع أدوية السكر في الجسم. 

الإصابة بحساسية 

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه النعناع، وقد يتطور هذا الاضطراب ويسبب بعض الآثار الجانبية مثل الصداع وقرحة الفم والعديد من الأعراض الأخرى، لذلك في حال شعورك بأي حساسية تجاه النعناع يجب تجنب استهلاكه والتشاور مع الطبيب. 

التأثير على المرأة في الحمل والرضاعة 

في بعض الحالات، يمكن أن يؤثر شرب النعناع سلبًا على المرأة الحامل، حيث يعمل النعناع على زيادة تدفق الدم في الرحم، مما يمكن أن يزيد من خطر التعرض لبعض المشاكل، لذا من المفضل تجنب شرب النعناع واستشارة الطبيب قبل شربه. 

التأثير على الرضع 

شرب النعناع من الأشياء التي يؤثر استهلاكها بشكل سلبي على الأطفال، ويمكن أن يؤدي الإفراط في شرب النعناع إلى صعوبات في التنفس وحرقة في الفم، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل إعطاء الرضع الأطفال أي نوع من المشروبات لمعرفة الأنسب لهم. 

أسئلة شائعة

ما فوائد شرب النعناع الساخن؟

يعود النعناع على الإنسان بالعديد من الفوائد، حيث يساعد على فقدان الوزن عن طريق تحفيز إنزيمات الهضم، كما يساعد النعناع في امتصاص الأملاح والمعادن المفيدة من الطعام في المعدة. 

هل شرب النعناع يزيد الوزن؟

يساعد النعناع على فقدان الوزن الزائد وليس زيادة الوزن، حيث يعمل على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، مما يؤدي إلى تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم. 

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى