الطب البديلصحة

فوائد شجرة الكينا للجسم

شجرة الكينا | موسوعة الشرق الأوسط

تتميز شجرة الكافور بفوائد صحية وغذائية عديدة، حيث تحتوي على أكثر من 300 نوع مختلف، وأشهرها الأوكالبتوس ويتم استخلاص زيت عطري منها يستخدم في المنظفات والعطور، وورقها ذات حجم كبير، وتتواجد هذه الشجرة بكثرة في أستراليا.

يحتوي زيت القنب على مواد خطرة، ويمكن أن يؤدي شرب كمية قليلة منه إلى تقليل سرعة الكبد، وبالتالي يمكن أن يسبب آثارًا جانبية عند تناوله مع أدوية الكبد، ويجب مراقبة مستوى السكر في الدم عند تناوله لأنه يمكن أن يسبب انخفاضًا حادًا في مستوى السكر في الدم، وسنتعرف على هذا النوع من النباتات في الموسوعة.

شجرة الكينا

تعد شجرة الكينا أو الكافور من أطول الأشجار الخشبية الصلبة في العالم، حيث يصل طول بعض أنواعها إلى 100 متر تقريبا. تتميز هذه الشجرة بكثرة أفرعها، وقدرتها على تحمل قلة المياه والجفاف، وتوجد في الأماكن الأكثر جفافا. ويكون ملمس هذه الشجرة غير خشبي ويوجد عليها صمغ بكثافة. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم شجرة الكينا في بعض الدول لتزيين المتنزهات والحدائق، مثل الولايات المتحدة والبرتغال وبعض الدول الأفريقية الشرقية وسواحل البحر الأسود، نظرا لجمال أوراقها الخضراء .

فوائد شجرة الكينا للجسم

من فوائد الكينا العلاجية التى لم تؤكد طبيًا، فهناك حالات تنفع معها الفوائد ومنها :

  • تحتوى على صفات مضادة للميكروبات: تم نشر بحث في صربيا عام 2016 يشير إلى أن زيت شجرة الكينا العطري يمكن أن يؤثر إيجاباً مع المضادات الحيوية، ويساعد في علاج بعض العدوى، مثل العدوى المستديمة النزلية، ومع ذلك، يجب عدم الاعتماد على هذه الأبحاث دون استشارة الطبيب .
  • يهدئ من أعراض نزلات البرد: يعتقد أن استنشاق الزيت يُساعد في تخفيف البلغم الناتج عن نزلات البرد، وتحسين حالة الجيوب الأنفية واحتقان الأنف وغيرها من أعراض البرد، ولكن لا يوجد دليل قاطع على فعالية هذه النتائج لدى جميع الأشخاص.
  •  كغسول للفم و الأسنان: يتم استخدام مغلي خشب شجرة الكينا كغسول للأسنان بسبب المواد الفعالة الموجودة فيه التي تقتل البكتيريا والميكروبات في الفم، مما يقلل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان والتهاب اللثة.
  • قوية الجهاز المناعي: يعتقد بعض الباحثين أن هذه الشجرة لها خصائص تعزز من أداء الجهاز المناعي، حيث تحفز الخلايا البلعمية وتساعد على تحسين استجابة المناعة، ويعتقد أنها تساعد في علاج القرحة، القرحة الباردة، الحمى، أمراض المثانة والتهاب المفاصل.

تعتبر جميع هذه الفوائد موضوع بحوث جارية، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.

أضرار استخدام شجره الكينا الكافور

  • يكون استخدام الزيت مباشرة على البشرة دون تخفيفه غير آمن تمامًا، خاصة إذا كانت البشرة حساسة.
  • يجب تجنب تناولها كمكمل غذائي بسبب وجود مادة ينصح بعدم تناولها بشكل مستمر لمدة 12 أسبوعًا متتالية.
  • يمكن أن يتسبب تناول الزيت دون تخفيفه في حالة تسمم، وخاصة إذا تم تناول 3.5 مليمترات وظهرت بعض الأعراض مثل آلام في المعدة والإسهال والغثيان .
  • لا يجب تناول زيت الكينا خلال فترة الحمل والرضاعة، حيث لا توجد أبحاث تؤكد سلامته في هذه الفترة.
  • غير مستحسن استخدام الزيوت على الأطفال، حتى لو كانت خفيفة.
  • إذا كانت لدى شخص حساسية من شجرة الشاي، فهذا يعني أن لديه حساسية من شجرة الكينا أيضًا بسبب تشابه مكوناتهما .
  • يقلل هذا النوع من الطعام بشكل ملحوظ من نسبة السكر في الدم، وبالتالي يجب تجنب تناوله قبل وبعد العمليات الجراحية.

تُعد شجرة الكينا من أشجار التزيين الجميلة في الحدائق والمتنزهات، وعلى الرغم من أن فوائدها العلاجية غير مؤكدة طبيًا، إلا أن بعض العلماء يرون أنها قد تستخدم في علاج الملاريا بسبب وجود بعض القلويات في تركيبتها، كما أنها من أزهار النحل المفضلة لإنتاج العسل، لذلك يفضل مربو النحل المناطق التي تزرع بها شجرة الكينا.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى