صحةصحة الرجل

فوائد شاي البردقوش للرجال

فوائد البردقوش للرجال | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد شاي البردقوش للرجال ، نبات البردقوش من النباتات المفيدة للجسم و يمكن أن نُسميها جوكر النباتات، لما لها من قدرات علاجية لمختلف الأمراض و اليوم سوف نتعرف على ذلك النبات و فوائد البردقوش للرجال، بالإضافة إلى ذكر الأعراض الجانبية للمداومة على تناوله، لذا تابعوا مقالنا على موسوعة.

جدول المحتويات

ما هو البردقوش

يتميز البردقوش بأنه نبات عطري أخضر اللون، ينتمي إلى عائلة النعناع وموطنه الأصلي منطقة البحر المتوسط مثل قبرص وجنوب تركيا. ويستخدم البردقوش في العديد من الصناعات، بما في ذلك صناعة بعض الأدوية والعطور والصابون ومستحضرات التجميل، بالإضافة إلى إمكانية إضافته إلى بعض الأطعمة لتعطيها نكهة جيدة، ويستخدم أيضًا في الطهي.

فوائد شاي البردقوش للرجال

  1. يحمي هذا المنتج سلامة المعدة بضبط تدفق العصارة الصفراء وأحماض المعدة، مما يمنع حدوث قرحة المعدة وتدمير بطانتها الداخلية.
  2. يساعد شرب الماء على التخلص من السموم الضارة في الجسم، فالعرق الناتج يطرد المياه الزائدة عن حاجة الجسم ويخرج أملاح الصوديوم، مما يخفض فرص إصابة الإنسان بالحمى.
  3. يساعد في علاج بعض الأمراض الفطرية الجلدية مثل حب الشباب ويعالج أيضًا قشرة الرأس.
  4. يساعد في علاج الإسهال الدموي ومعالجة الدسنتاريا، وهي إحدى الأمراض المعدية التي تؤثر على الجهاز الهضمي، وخاصة القولون.
  5. يعمل البردقوش كمُدر للبول، بالتالي يخلص الجسم من حمض اليوريك و الأملاح الصفراوية و الصوديوم و تنظيف الكلى و تقليل الدهون.
  6. يحارب الجسم البكتيريا والفيروسات خلال نزلات البرد، حيث يعمل على توسيع الشعب الهوائية وعلاج احتقان الأنف والبلعوم.
  7. يعمل على توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، وبالتالي تقليل الضغط على عمل القلب، مما يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب.
  8.  يساعد زيت البردقوش في علاج الربو، حيث يحسن وظائف الرئة، ولذلك ينصح بتناول نقطتين منه يوميًا بجانب أدوية الربو.
  9. تعمل على معالجة مشاكل الكبد بفضل قدرتها على إزالة السموم من الجسم.
  10. يستخدم هذا الدواء لتخفيف آلام الصدر الناجمة عن الحُكة.
  11. يعمل على توازن الهرمونات التناسلية وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالعقم.
  12. يحسن الاهتمام بالصحة النفسية من حالة الشعور بالقلق والتوتر، ويساعد في تحسين المزاج العام للأفراد.
  13. يساعد زيت البردقوش في قتل الميكروبات، حيث يحتوي على مركب أساسي يسمى كارفاكرول وهو مضاد للميكروبات.
  14. يحتوي البردقوش على مادة تدعى بيتا-كاريوفيللين، والتي لها فوائد في علاج هشاشة العظام وتصلب الشرايين.
  15. يساعد في الحماية من السرطان.
  16. يستخدم زيت البردقوش لعلاج الفطريات التي تنمو على القدمين أو الأظافر، حيث يتم وضع نقطتين من الزيت في وعاء به ماء، ثم يتم نقع المنطقة المصابة في هذا الخليط.

الآثار الجانبية للبردقوش

  • عمومًا، يُعتبر البردقوش من الأعشاب الآمنة للاستهلاك من قبل الأطفال والبالغين، سواء كمشروب أو كنوع من التوابل المستخدمة في الطعام، أو حتى عند استخدامه في تركيب بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.
  • يتمثل الجانب الآخر من فوائد البردقوش في أنه يمكن أن يكون ضارًا إذا تم تناوله بكميات كبيرة ولفترة طويلة، خاصة عند استخدامه كعلاج، حيث يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا ويؤثر سلبًا على الكبد والكلى.

تحذيرات خاصة من تناول البردقوش

  1. تؤثر البردقوش سلبًا على الأشخاص المصابين بحساسية من بعض النباتات مثل المرمية والنعناع والخزامى والزوفا.
  2.  يمكن أن يؤدي تناول جرعات كبيرة من أدوية البردقوش إلى زيادة فرص حدوث نزيف وتباطؤ التجلط عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  3. لتفادي النزيف قبل وبعد العملية الجراحية، يجب تجنب تناول البردقوش سواء كان على شكل شراب أو دواء لمدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة.
  4. يتفاعل البردقوش مع الليثيوم، حيث يعمل كمدر للبول مما يؤدي إلى تقليل إمكانية تخلص الجسم من الليثيوم، وبالتالي يزيد من كمية الليثيوم في الجسم ويسبب أعراض خطيرة.
  5. تعتمد الجرعات المناسبة من البردقوش على الصحة العامة للجسم والمرحلة العمرية، ومع ذلك، ليست جميع الأعشاب الطبيعية مفيدة للصحة بشكل دائم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى