الطب البديلصحة

فوائد شاي البابونج الصحية

فوائد شاي البابونج | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر شاي البابونج مفيداً لصحة الإنسان، وقد استخدمه الطب البديل منذ القدم، ويتم تحضيره من خلال غلي ملعقتين من زهور البابونج الطازجة المجففة مع ربع كوب من الماء، ويترك لمدة 5 دقائق ثم يصفى ويشرب، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد شاي البابونج.

فوائد شاي البابونج الصحية

يعالج مرض السكر

للشاي البابونج قدرة مذهلة على علاج مرض السكر بتقليل مستويات الجلوكوز في الدم، ويمكن استخدامه كمكمل للعلاجات الطبية للمرض.

يعالج الأرق

يمكن علاج مشكلة الأرق عن طريق شرب شاي البابونج الدافئ الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز الإحساس بالنعاس، ويمكن شرب كوب منه مباشرة قبل النوم.

يحمي من الالتهابات

تحتوي مركبات كيميائية موجودة في شاي البابونج على خصائص مضادة للالتهابات المختلفة.

يحافظ على صحة الشعر

يساهم شرب شاي البابونج في الحفاظ على صحة الشعر وتقويته، حيث تعمل المواد المضادة للالتهابات الموجودة في الشاي على تهدئة تهيج فروة الرأس والتخلص من القشرة.

يقلل من آلام الحيض

تستخدم الكثير من النساء شاي البابونج خلال فترة الدورة الشهرية، حيث يساعد على إرخاء عضلات الرحم وتخفيف أعراض الحيض مثل التقلصات والانتفاخات والأرق والتعب النفسي والمزاجي والتعرق.

مفيد للأطفال والرضع

بسبب خروجه من الطبيعة، يُعتبر شاي البابونج علاجًا آمنًا للأطفال والرضّع، حيث يساعد على علاج مشاكل الحمى، الإسهال، والتقلصات.

ينصح الأطباء بتناول نصف كوب من شاي البابونج يوميًا للأطفال.

يحسن وظائف الجهاز الهضمي

يساعد شاي البابونج في تحسين عملية الهضم وتسهيل عملية الهضم، ويعد علاجًا لعدد من الأمراض المعوية مثل الإسهال والقولون العصبي، كما يحمي المعدة من الإصابة بالقرحة، ويساعد على تخفيف الغازات من خلال تسهيل حركة الأمعاء.

معالج قوي لنزلات البرد

يعتبر شاي البابونج علاجًا طبيعيًا لنزلات البرد والتهابات القصبات الهوائية والسعال وأرتفاع درجة حرارة الجسم.

فعال في علاج الأمراض الجلدية

يساعد شاي البابونج في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الطفح الحفاظي والإكزيما والتهاب الجلد التماسي وحب الشباب، كما يعمل على تنظيف وترطيب البشرة، ويساعد أيضًا على شفاء الجروح وحمايتها من العدوى، ولقد اشتهر استخدامه في ذلك منذ العصور القديمة لدى المصريين.

يمتلك شاي البابونج القدرة على تفتيح البشرة وشدها والحفاظ على نضارتها، كما أن له تأثيرًا فعالًا في علاج انتفاخ أسفل العين والهالات السوداء، وذلك بتجميده ووضعه على المنطقة المصابة لمدة 5 دقائق ثم شطفه بالماء البارد.

يمكن استخدام مزيج شاي البابونج والحليب البودرة لتنظيف البشرة وتقشيرها وإزالة الخلايا الميتة.

فوائد شاي البابونج في إنقاص الوزن

يساعد شاي البابونج على فقدان الوزن وحرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن والخصر.

يمكن خلط ملعقة واحدة من كل من شاي البابونج والشاي الأخضر والزنجبيل والنعناع الناشف مع ثمانية أكواب من المياه المعدنية، ثم يتم غلي المزيج وتركه حتى يبرد، وبعد ذلك يتم تصفيته ثلاث مرات قبل شربه نصف ساعة قبل الأكل.

يقوي الجهاز المناعي

يمتلك شاي البابونج قدرة عالية على تعزيز جهاز المناعة ومكافحة العدوى، ويمكن مقاومة الالتهابات البكتيرية في الجسم بفضل المركبات الفينولية الموجودة به.

يساعد على الهدوء والاسترخاء

أصبح شاي البابونج مشهورًا بفضل قدرته على علاج القلق والتوتر وتحقيق الاسترخاء، حيث يزيد من مستوى الميلاتونين في الجسم، وهو المسؤول عن إرخاء الأعصاب وعلاج القلق والإجهاد، ويوصى بشرب كوب منه يوميًا.

فوائد أخرى لشاي البابونج

  • يساعد شاي البابونج في مكافحة مرض السكر من خلال تقليل نسبة السكر في الدم.
  • يعتبر شاي البابونج مضادًا طبيعيًا للخلايا السرطانية، دون التأثير على الخلايا السليمة.
  • يساعد في علاج الكسور وهشاشة العظام.
  • يحمي القلب ويحافظ على صحته من الأمراض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى