الطب البديلصحة

فوائد زيت جنين القمح للصحة

فوائد جنين القمح | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد زيت جنين القمح للصحة ، القمح هو واحد من أهم النباتات الأكثر استهلاكا في مختلف دول العالم،  ويدخل في كثير من المكونات الرئيسية لأهم الأطعمة مثل المعكرونة، والخبز، ويحتوي على بروتين الجلوتين الذي يسبب نوع من التحسس لدي بعض الأشخاص المصابين بحساسية القمح، ويتكون من جزأين رئيسين وهما القشرة وجنين القمح، ويتم نزعهم وطحنهم لعمل طحين أبيض، وهنا تأتي القيمة الغذائية لجنين القمح، موسوعة يعرض أهم فوائد جنين القمح.

جنين القمح

يعتبر جنين القمح مصدرًا غنيًا بالمغذيات الأساسية التي يحتاجها الجسم، حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية، ويعد مصدرًا غنيًا بالطاقة، بالإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة، ويعتبر مصدرًا غنيًا بالبروتين، حيث يتم طحنه وتحويله إلى دقيق أبيض مع حبوب القمح، ويمثل 3% من كمية الطحين.

فوائد زيت جنين القمح للصحة

يحافظ على صحة القلب

يعمل حنين القمح على حماية صحة القلب من خلال التخلص من الكوليسترول الضار في الدم، وحمايته من الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وتصلب الشرايين، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين إي وحمض اللينوليك

تحسين أداء جهاز المناعة

عند إضافة كمية صغيرة من جنين القمح الطازج إلى وجبتك الرئيسية يوميًا، فإنه يساعد جهاز المناعة على العمل بكفاءة عالية ومقاومة الأمراض المختلفة، وخاصةً عند الإصابة بأمراض القلب أو أنواع مختلفة من السرطانات، ويعمل أيضًا كمضاد للجذور الحرة التي تتأكسد في الجسم.

تقوية العظام والعضلات

يحتوي جنين القمح على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تعمل على تقوية العضلات وعلاج التهابات المفاصل وتخفيف آلام الروماتيزم، ويعد مصدرًا أساسيًا للبروتينات الضرورية لبناء وتقوية العظام وشد العضلات، كما يساعد على شفاء العضلات التي تتعرض لإصابات أو تمزقات، وبالتالي فهو غذاء هام لكل من يمارس التمرينات الرياضية وخاصة تمارين اللياقة البدنية.

محاربة مرض السكر

تناول جنين القمح بانتظام يساعد على تقليل المركب الكيميائي الذي يُعد السبب الرئيسي في ظهور مرض السكر، وذلك نظرًا لاحتوائه على حمض الفوليك بنسبة عالية يقوم بمقاومة هذا المركب ومساعدة الأشخاص في تخفيف خطر الإصابة بالمرض.

الجهاز الهضمي

نظرًا لاحتواء جنين القمح على نسبة عالية من الألياف، يساعد ذلك في التخلص من السموم والفضلات التي تسبب العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والوقاية من الإمساك.

محارب قوي لمرض السرطان

يُساعد جنين القمح في تقليل فرص الإصابة بمرض السرطان، بسبب قدرته على قتل الخلايا السرطانية التي تتكون من الخلايا الحرة، ويتم ذلك عن طريق محاربتها والقضاء عليها، ولكن ما زالت هناك دراسات تقوم حول هذه الحقيقة .

تحسين عمليات الأيض

يعمل جنين القمح على تنشيط عملية الأيض وزيادة معدل حرق الدهون بكفاءة عالية وسرعة، وذلك بفضل احتوائه على فيتامينات B، بالإضافة إلى حمض الفوليك والثيامين والنياسين الذي يساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة يمكن للجسم الاستفادة منها ومكافحة السمنة.

فوائد جنين القمح للمرأة الحامل

يحتوي جنين القمح على أهم المواد الغذائية التي تساعد الأم بشكل كبير في تغذية جنينها وحمايته من التشوهات الخلقية التي قد تحدث له في الأشهر الأولى من الحمل.

تأثير جنين القمح على بشرة

يساعد جنين القمح في محاربة علامات تقدم العمر على البشرة، مثل ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة، حيث يعمل على تجديد خلايا الجلد التالفة وترطيب البشرة، وحمايتها من الحساسية والحروق، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين هـ.

تأثير جنين القمح على شعر

يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات المهمة التي تعمل على منع تساقط الشعر، وزيادة كثافته ونشاطه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى