الطب البديلصحة

فوائد زيت بذور اليقطين للجسم

فوائد بذور القرع | موسوعة الشرق الأوسط

تحتوي بذور اليقطين على العديد من الفوائد الغذائية المهمة لصحة الجسم، إذ يعتبر بنات القرع طعامًا مفضلًا لدى الكثير من الناس، حيث ينمو هذا النبات على شكل ساق طويلة قد يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار، ويختلف شكله ونوعه من بلد لآخر، ولكنه ينتشر في جميع أنحاء العالم. وتحتوي بذوره على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، والتي يجهلها الكثيرون. وتوفر البذور العديد من الفوائد لجميع أعضاء الجسم، وقد حرصت على جمع جميع هذه الإيجابيات في مقال واحد بعد متابعة موسوعة كل ما هو جديد ومفيد.

جدول المحتويات

فوائد بذور القرع

  1. تحتوي بذور القرع على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الالتهابات في الأعضاء المختلفة في الجسم.
  2. كما تساهم في حماية الخلايا من أضرار جزيئات الجذور الحرة.
  3. تعمل تناول البذور بانتظام على تقليل خطر الإصابة بعدة أمراض.
  4. هذه النوعية من المضادات الحيوية هي الأكثر فعالية في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل السرطانات التي تصيب المعدة والقولون والرئة والبروستاتا، كما ينصح الأطباء كثيراً بتناولها من قبل النساء لأنها تحمي من سرطان الثدي خاصةً خلال فترة توقف الدورة الشهرية.
  5. وقد أثبتت بعض الدراسات أن القشر الناتج عن تلك البذور له تأثير في علاج مرض سرطان الثدي الحاضر.
  6. يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل المغنيسيوم والزنك ومضادات الأكسدة، ويعمل على تقوية عضلات القلب والحفاظ على صحته وسلامته.

فوائد زيت بذور اليقطين للجسم

  1. يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وهناك بعض الدراسات العلمية التي تشير إلى أنه مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم، لأنه يلعب دورًا في علاج تلك الحالات.
  2. يدخل هذا العلاج ضمن أهم العلاجات التي تستخدم لتخفيف الأعراض التي تنجم عن تضخم البروستاتا الحميد، وعليه فإنه يساعد على الإفراج عن البول بسهولة وبدون آلام، كما أنه يقلل من نشاط المثانة المتزايد.
  3. تم إجراء بعض الأبحاث على حيوانات التجارب باستخدام بذور الكتان أو استخدامها كمسحوق، وتبين أنها تقلل من نسبة السكر في الدم، وبالتالي فهي مفيدة للجميع وخاصة لمرضى السكري. يعود السبب في ذلك إلى احتوائها على نسبة جيدة من عنصر المغنسيوم، الذي يعرف عنه أنه يلعب دورًا هامًا في تنظيم نسبة السكر في الدم. وأظهرت دراسة أجريت على 127000 شخصًا وتم إعطاؤهم وجبات تحتوي على هذا العنصر أن أغلبهم لم يصابوا بمرض السكري على الإطلاق.
  4. يستخدم لب القرع في علاج العقم لدى الرجال، حيث يزيد من عدد الحيوانات المنوية، وذلك لأن البذور تحتوي على معدن الزنك الهام للجسم.
  5. يساعد على تعزيز جهاز المناعة للفرد، وبالتالي يصبح جسمه قويًا في مواجهة أي مرض يمكن أن يصيبه، ويكون ذلك بسبب احتواء فيتامين ه بكميات كبيرة فيه.
  6. يساهم في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية وجعلها سليمة.

فوائد بذور القرع للحامل

  1. يحتوي على كمية مناسبة من أوميجا 3 الذي يُساهم في تقوية الجهاز العصبي والمخ لدى الجنين.
  2. يحمي تناول تلك البذور بكميات مناسبة الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.
  3. يحافظ الجنين في بطن الأم على وزنه الطبيعي بسبب وجود بعض الفيتامينات المختلفة في جسم الأم.
  4. مليء بعنصر الحديد الذي يحتاجه الجسم الأم خلال فترة الحمل، مما يسبب مرض فقر الدم لديها ويجعلها ضعيفة، كما يقضي على حالات الأنيميا.
  5. يعزز بناء الجنين ويجعل جسمه قويًا وخاليًا من العيوب والتشوهات، خاصة في الجهاز العصبي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى