التغذيةصحة

فوائد زيت السمك

Dn4K751W0AAiVX9 | موسوعة الشرق الأوسط

زيت السمك هو زيت مستخرج من أنسجة أنواع معينة من الأسماك، وتكمن أهميته الأساسية في احتوائه على الأوميجا 3 ، مما يجعله مفيدًا بشكل خاص لصحة الجهاز الدوري والعصبي، ويمكنك معرفة أهم فوائده من خلال قراءة هذه المقالة التي نقدمها لك من موقع الموسوعة. ولكن قبل أن تستمر في القراءة، يجب الانتباه إلى أنه على الرغم من شهرة زيت السمك وزيادة الاهتمام بتناوله للحصول على فوائده، فإنه ما يزال يحتاج إلى المزيد من الأبحاث للتحقق من فعاليته.

جدول المحتويات

فوائد زيت السمك

قد يقوي صحة الجهاز الدوري

يساهم في رفع مستوى الكوليسترول النافع في الدم، كما يساعد في تثبيط مستوى الدهون الثلاثية بمعدل يتراوح بين 15 إلى 30٪، ويدعم القدرة على مكافحة ارتفاع ضغط الدم. ونذكر هنا أنه على الرغم من هذه الفوائد، لا يوجد دليل واضح على قدرة هذا العنصر في حماية الإنسان من الأزمات القلبية.

قد يساعد في مكافحة بعض أنواع الاضطرابات العقلية

يتألف المخ من نسبة تصل إلى 60% من الدهون، والعديد من هذه الدهون هي أحماض أوميجا 3، وقد اقترحت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من بعض اضطرابات الصحة العقلية يعانون من نقص في مستويات أوميجا 3 في الجسم، ولذلك فإن أوميجا 3 ضرورية لدعم قدرة خلايا المخ على القيام بوظائفها الحيوية بفعالية.

قد يساعد في التخلص من الوزن الزائد

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول مكملات زيت السمك الغذائية مع تطبيق نظام غذائي وممارسة الرياضة يمكن أن يساعد في خسارة الوزن. ومع ذلك، لم تتوصل جميع الدراسات إلى نفس النتائج، حيث بين تحليل 21 دراسة أن تلك المكملات لا تقلل الوزن بشكل كبير ولكنها تقلل من محيط الخصر.

قد يعزز صحة الجهاز البصري

تشير الأدلة إلى أن الأشخاص الذين لا يحصلون على كمية كافية من أوميجا 3 يزيد احتمال إصابتهم بأمراض الجهاز البصري، خاصةً مع التقدم في العمر، وذلك لأن نقص هذه المادة يؤثر سلبًا على صحة الخلايا.

يعزز نضارة البشرة

ويساهم في ذلك من خلال تثبيط معدل تأثر الجلد بعلامات الشيخوخة وتقليل معدلات تأثره بالاضطرابات، بفضل الخصائص المضادة للالتهابات التي يتمتع بها.

يدعم زيت السمك القدرة على التعافي من بعض الأمراض فقط، لذا يُرجى استشارة طبيب مختص قبل تناوله أو استخدام مكملاته الغذائية، وذلك للتحقق من مدى ملاءمته للاستخدام في حالتك الخاصة، خاصةً إذا كنت تتلقى علاجًا من أي نوع، ويشمل ذلك المكملات الغذائية والمسكنات.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى