الطب البديلصحة

فوائد زيت السمسم للشعر الخفيف

فوائد زيت السمسم للشعر | موسوعة الشرق الأوسط

يتم تقديم فوائد زيت السمسم للشعر في هذا المقال، فإن زيت السمسم هو واحد من الزيوت الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها في تغذية الشعر والبشرة. يدخل زيت السمسم في العديد من الخلطات والوصفات التي تستخدم لعلاج والعناية بالشعر. ومن أهم ميزات زيت السمسم هو توفره الكبير وأسعاره الرخيصة، بالإضافة إلى فوائده الكثيرة، إذ يحتوي على فيتامين E الذي يغذي الشعر ويمنحه اللمعان والقوة ويقلل تساقط الشعر. كما يساعد على تنعيم الشعر وعلاج الشعر التالف، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية الشعر وإعادة الرونق والصحة إليه، ويحتوي أيضًا على أحماض دهنية أساسية مثل حمض البالميتيك والأوليك واللينوليك، فضلاً عن وجود المعادن الهامة مثل النحاس والزنك والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم.

فوائد زيت السمسم العامة :

  • يساعد في زيادة كفاءة الأدوية المستخدمة في السكري ويقلل من ارتفاع ضغط الدم وتراكم الجلوكوز لدى مرضى السكري.
  • يعتبر السمسم مفيدًا في خفض ضغط الدم، ويساعد على تنظيم إفراز البول، كما يُستخدم في علاج التهابات اللثة وتقوية وحماية الأسنان من التسوس، ويمنع تراكم البلاك على الأسنان عن طريق الغرغرة بزيت السمسم.
  • يستخدم في تصنيع الصابون، كما يتم استخدامه في صناعة العديد من المستحضرات التجميلية.
  • يساعد في تغذية الجسم وحماية الكلى من التأثيرات السلبية للمضادات الحيوية التي يتم تناولها
  • يستخدم في تزيين الأطعمة والمخبوزات والكثير من الحلوى، وبعد حصاده يمكن استخدام ما تبقى منه في تغذية الماشية.
  • يساعد زيت السمسم على تحسين عملية النمو لدى الأطفال، كما يساعد في الاسترخاء عن طريق تدليك جسم الطفل به.
  • يمنع تطور وانتشار الأمراض السرطانية مثل سرطان القولون والسرطان الدم، نظرًا لاحتواء الطعام على مادة الليجنين التي تذوب بسهولة في الدهون.

فوائد زيت السمسم للشعر الخفيف :

  • وقاية الشعر من أثار أشعة الشمس المضرة :

من بين فوائد زيت السمسم الهامة، يعتبر الحماية الطبيعية من أشعة الشمس أحد أهمها، حيث يحمي فروة الرأس من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، ويشكل حاجز واقي حول الشعر يحميه من الأضرار الناجمة عن التلوث والأشعة الضارة.

  • القضاء على مشكلة قشرة الرأس :

إذا قمت بتدليك فروة رأسك بزيت السمسم وتغطية كل جزء منها بهذا الزيت قبل النوم وتركه طوال الليل، ثم غسل شعرك في الصباح، ستختفي آثار القشرة تمامًا خلال شهر واحد.

  • علاج الشعر التالف :

تتميز خصائص زيت السمسم بقدرته على اختراق بصيلات الشعر وفروة الرأس، مما يُساعد على علاج مشكلة تلف الشعر وتغذيته بالعناصر الغذائية اللازمة من المعادن والفيتامينات.

  • علاج الشيب :

إذا كنت ترغب في تحسين لون شعرك أو جعله أكثر داكنًا، فيمكن تدليك فروة الرأس بزيت السمسم يوميًا، حيث يساعد هذا الأمر على علاج مشكلة الشيب المبكر، نظرًا لخصائص زيت السمسم المميزة في تغميق الشعر.

  • يعتبر بلسم طبيعي للشعر :

نظراً لخصائص زيت السمسم المهدئة، وخاصة في درجات الحرارة العالية التي يمكن أن تؤدي إلى تدمير بصيلات الشعر، يعتبر هذا الزيت مبردًا لفروة الرأس ويوفر الرطوبة الداخلية لها، مما يساعد في منع مشكلة جفاف الشعر.

يمكن استخدام البياض المخفوق مع البيض للعناية بالشعر، حيث يتم مزجهما معًا ثم تطبيقه على الشعر وتركه لمدة ساعة على الأقل، وللحصول على أفضل النتائج ينصح بترك الخليط على الشعر طوال الليل.

  • تعزيز نمو الشعر :

يساعد زيت السمسم على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، بالإضافة إلى قدرته على اختراق البصيلات مما يعزز نمو الشعر، حتى لو كان التلف والضرر الناتج عن الكيماويات المستخدمة على الشعر كثيرًا، فإن زيت السمسم لديه قدرة على اختراقها ومساعدتها على استعادة صحتها.

  • تلميع الشعر :

ففي حال وضع قطرتين أو ثلاثة من زيت السمسم ثم دهن الشعر الجاف بها فإنه سوف يعمل كمرطب قوي وملمع مفيد للشعر.

  • علاج الشعر المجهد :

يعد إجهاد الشعر من أسباب تساقط الشعر، ويتميز زيت السمسم بخصائصه الفعالة وقدرته على التبريد التي تقلل من التوتر، وبالتالي يلعب دورًا حيويًا في العلاج من مشكلة تساقط الشعر.

  • علاج مشكلة جفاف الشعر :

يمكن استخدام مزيج ملعقة كبيرة من عصير الليمون وزيت السمسم لتدليك فروة الرأس بلطف باستخدام أطراف الأصابع بحركات دائرية، ويجب تغطية كامل فروة الرأس وتركها طوال الليل قبل غسل الشعر في الصباح التالي. وإذا تم استخدام أي أدوات تسخين الشعر، يمكن تغطية الرأس بمنشفة ساخنة ولفها حول الرأس لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو، ويساعد زيت السمسم على اختراق بصيلات الشعر وفروة الرأس.

من الأمور المهمة التي يجب معرفتها هو أن زيت السمسم ليس علاجًا قاطعًا لجفاف الشعر، فعادةً ما يحدث جفاف الشعر نتيجةً لنقص السوائل والأطعمة التي تساعد على ترطيب الجسم. وبالإضافة إلى استخدام زيت السمسم لتغذية فروة الرأس، من المهم الالتزام بتناول كميات كافية من الماء والخضروات والفواكه الطازجة يوميًا، وتناول المكسرات والبذور التي تساعد في علاج نقص الأحماض الدهنية الأساسية. كما ينبغي تجنب غسل الشعر بالماء الساخن لأنه يجفف الشعر ويزيل الزيوت الطبيعية التي توجد في فروة الرأس.

  • التخلص من قمل الرأس :

يمكن استخدام زيت السمسم مع الزيوت الأساسية المستخدمة في علاج القمل عن طريق تدليك الزيت بشكل منتظم على فروة الرأس ثم شطف الشعر بالشامبو. يتمتع زيت السمسم بخصائص مضادة للجراثيم وعند استخدامه على فروة الرأس يساعد على معالجة الشعر من البكتيريا والإلتهابات الفطرية.

  • علاج تساقط الشعر :

يستخدم زيت السمسم كمطهر طبيعي لفروة الرأس وعلاج الفطريات والالتهابات التي تؤدي إلى تساقط الشعر، حيث يمنح الشعر ترطيبًا عميقًا، ويسهل امتصاصه من قبل الشعر. يمكن تطبيقه على الشعر من خلال تدليك فروة الرأس به لبضع دقائق ثم وضعه على الشعر ابتداءً من الجذور حتى الأطراف، ثم لف الشعر على شكل كعكة وتركه لمدة ساعتين أو أكثر، ثم يغسل بالشامبو ويجفف. يمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

  • زيادة نعومة الشعر :

إذا تم تدفئة كمية من زيت السمسم ومزجها مع أي نوع من بلسم الشعر، ثم تطبيقها على الشعر وتركها لمدة ساعة أو أكثر، أو تركها طوال الليل، فسيحصل الشعر على نعومة وجمال.

وصفات زيت السمسم للشعر :

  • زيت السمسم ومزجه بزيت الزيتون :

في حال وجود مشكلة في تقصف وتكسر الشعر وتساقطه بشكل غزير، يمكن خلط كمية قليلة من زيت السمسم مع زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس بهذا المزيج لمدة عشر دقائق ثم تركه على الشعر لمدة ساعة، حيث تساعد هذه الوصفة على تقوية الشعر من الجذور والتخلص من تساقطه.

  • زيت السمسم مع زيت الخروع :

يمكن خلط كميات متساوية من زيت الخروع وزيت السمسم، ثم تسخين هذا المزيج على النار قليلاً، ثم تطبيقه على الشعر والفروة بالكامل وتركه لمدة لا تقل عن ساعة بحيث يتشربه الشعر.

  • زيت السمسم مع الألوفيرا :

تساعد هذه الوصفة على تعزيز الحماية ضد الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية، وتستخدم لحماية الشعر من تأثير هذه الأشعة الضارة، وتتمثل الوصفة في خلط كميات متساوية من جل الألوفيرا وزيت السمسم، وتدليك الشعر بهذا المزيج لبضع دقائق، ثم يترك ليبرد، وتطبيق هذا المزيج على شعرك وفروة رأسك وتركه لمدة ساعة وربع، ثم يشطف الشعر بشامبو خفيف، ويمكن تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

  • زيت السمسم مع الزنجبيل المبشور :

يُعَد زيت السمسم من العناصر الغنية بالخصائص المرطبة والمغذية للشعر، حيث يساعد على علاج جفاف الشعر ويحمي الطبقة الخارجية من التلف، كما يساعد على منع تساقط الشعر. يمكن خلط ثلاث ملاعق من زيت السمسم مع كمية مناسبة من الزنجبيل، ثم تدليك فروة الرأس بالمزيج لمدة عشر دقائق وتغطية الشعر بمنشفة دافئة لمدة ربع ساعة، ثم غسل الشعر بالشامبو. يجب تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

  • زيت السمسم مع الأفوكادو :

يحتوي الأفوكادو على فيتامين E بشكل كبير، بالإضافة إلى نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي فروة الرأس من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وتحافظ على صحة الشعر. كما يحتوي على العديد من الزيوت المغذية للشعر والتي تساعد على إعادة إعطائه النضارة والصحة. ومن الممكن خلط ملعقتي طعام من زيت السمسم مع حبة أفوكادو ناضجة ومهروسة بشكل جيد، ومن ثم خلطهما جيدًا لتجنب وجود أية تكتلات في الخليط وصنع عجينة متجانسة ومتماسكة. يمكن تطبيق هذا الخليط على فروة الرأس وتركه لمدة ساعة كاملة، ثم غسل الشعر بالشامبو. يمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى