الطب البديلصحة

فوائد زيت الخردل للشعر وكيفية استخدامه

فوائد زيت الخردل للشعر | موسوعة الشرق الأوسط

زيت الخردل أو المستردة يتميز بفوائد عديدة للصحة والشعر والبشرة، وقد استخدم منذ القِدم وأوصى به عدد من العلماء مثل ابن سينا وابن البيطار، ويتم استخراجه من نبات عشبي متفرع بغزارة. ينقسم زيت الخردل إلى عدة أنواع مثل الخردل الأسود والمستردة العينية والمستردة البيضاء، وفي هذه المقالة سنتعرف على أهم فوائد زيت الخردل للشعر وكيفية استخدامه.

جدول المحتويات

فوائد زيت الخردل للشعر وكيفية استخدامه

فوائد زيت الخردل للشعر الخفيف

زيت الخردل له العديد من الفوائد للشعر الخفيف، فهو يعزز نمو الشعر بشكل سريع ويحسن صحة فروة الرأس عن طريق تحفيز الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إليها. كما يعالج التهابات فروة الرأس ويقضي على الفطريات التي تسبب الأمراض مثل الإكزيما وقشرة الشعر.

إضافةً إلى ذلك، فإن فيتامينات زيت الخردل ومعادنه، مثل الكالسيوم والماغنيسيوم، يساعدان على تغذية فروة الرأس والشعر، مما يمنحه مظهرًا صحيًا ولامعًا.

وصفات زيت الخردل لعلاج الشعر الخفيف

الوصفة الأولى

يتم مزج 500 جرام من زيت الخردل النقي مع 3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة.

يوضع الخليط على نار هادئة لمدة 15 دقيقة حتى يتحول لون الزيت إلى اللون البني ولون البصل إلى اللون الأسود.

يتم ترك الخليط ليبرد وتصفية الزيت من حبوب الحلبة.

يتم وضع الخليط على الشعر قبل النوم وتركه حتى صباح اليوم التالي، ثم يغسل الشعر جيداً باستخدام الشامبو.

يتم تكرار العملية مرتين في الأسبوع لمدة شهر للحصول على النتيجة المطلوبة.

الوصفة الثانية

يتم خلط ملعقة كبيرة من زيت الخردل مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من الماء الدافئ، وملعقة أخرى من السكر مع صفار البيضة.

يُوضع الخليط على الشعر ويُدلك فروة الرأس به.

يتم تغطية الشعر بالبونيه ثم يتم وضع الفوطة الدافئة.

يتم ترك الخليط على الشعر لمدة ساعة ومن ثم يُغسل جيدًا.

فوائد زيت الخردل للشعر الخشن

يلعب زيت الخردل دورًا فعالًا في علاج مشكلات الشعر الخشن، حيث يعمل كبلسم طبيعي للشعر ويعالج تقصفه وتلفه ويحافظ على رطوبته، بالإضافة إلى مساعدته في التخلص من التموجات والتجاعيد والجفاف، والقضاء على الفطريات المسببة لظهور قشرة الشعر في فروة الرأس، ويعطي الشعر نعومة ولمعان دائمين عند استخدامه بانتظام.

وصفات زيت الخردل للشعر الخشن

الوصفة الأولى

يتم وضع 3 ملاعق صغيرة من زيت الخردل في وعاء ويضاف إليها كوب من حناء البودرة، ثم يتم إضافة 4 ملاعق صغيرة من عصير الليمون وبياض بيضة، ويتم مزج المكونات جيدًا وترك الخليط لمدة 60 دقيقة.

نقوم بدهن الشعر وتدليكه بالخليط لمدة 5 دقائق، ونترك الخليط على الشعر لمدة 24 ساعة، ثم نقوم بدهن الخليط مرة أخرى في اليوم التالي، ونتركه لمدة ساعتين ثم نغسل الشعر جيدًا بالماء والبلسم.

يتضمن العلاج بزيت الخردل دهن الشعر بالزيت وتركه طوال الليل قبل غسله بالماء والشامبو، ويتطلب تحقيق نتائج جيدة تكرار الوصفة يوميًا لمدة أسبوعين.

الوصفة الثانية

يتم مزج 3 ملاعق صغيرة من زيت الخردل مع ملعقتين صغيرتين من السكر وصفار البيض، ثم يضاف إليهم 3 ملاعق كبيرة من زيت زاندور الأبيض وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وكمية مماثلة من الماء الدافئ، وتخلط المكونات مع بعضها حتى تتجانس.

يتم تقسيم الشعر إلى أربعة أجزاء ثم يتم توزيع الخليط على فروة الرأس وتدليكها وتدليك الشعر من الجذور حتى الأطراف.

يتم ترك الخليط الذي يتكون من ثلاث مكونات على الشعر لمدة 60 دقيقة بعد تغطيته بفوطة دافئة، ثم يُغسل الشعر جيدًا، ويُنصح باستخدام هذه الطريقة مرة واحدة كل أسبوع لمدة شهرين متتاليين للحصول على نتائج إيجابية.

فوائد زيت الخردل للشعر الأبيض

يساعد زيت الخردل على تقليل ظهور الشعر الأبيض، وذلك بفضل تنشيطه لعنصر الميلانين الذي يمنح الشعر لونًا طبيعيًا ويساعد على نموه بشكل صحي.

وصفة زيت الخردل للحد من شيب الشعر

يمكن التخلص من الشيب عن طريق استخدام زيت الخردل وتدليك فروة الرأس والشعر به من الجذور حتى الأطراف، وتركه لمدة 60 دقيقة ثم غسله بالماء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى