الطب البديلصحة

فوائد زيت الخردل الصحية

large 53f361853432f324912790 | موسوعة الشرق الأوسط

زيت الخردل مفيد لصحتنا بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات والأحماض الدهنية والدهون الأحادية غير المشبعة، ولذلك فإنه يعتبر واحدًا من أكثر الزيوت فاعلية في المجال العلاجي والتجميلي، حيث يستخدم لعلاج العديد من مشاكل الشعر والبشرة، ويمكن أن يكون بديلاً رخيصًا للمنتجات التجميلية المكلفة التي قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة. في الفقرات التالية في الموسوعة، سنعرض لكم فوائد زيت الخردل المختلفة.

فوائد زيت الخردل الصحية

  • يُستخدم كفاتح للشهية

يعمل البصل على تحفيز العصارات التي يفرزها الجهاز الهضمي في المعدة، ما ينتج عنه بعض التهيجات في بطانة الأمعاء، فيشعر الإنسان بالجوع، ولذلك فإنه مفيدٌ للغاية للمصابين بفقدان الشهية عند استخدامه في الطهي.

  • يُساعد في فقدان الوزن الزائد

يمكن أن يكون زيت الخردل مناسبًا لمن يتبعون حمية صحية لفقدان الوزن، حيث يحتوي على مجموعة من الفيتامينات المعقدة، مثل الريبوفلافين والنياسين والفولات والثيامين، والتي تسرع عملية الأيض، وهي الخطوة الأساسية لفقدان الوزن، إذا تم تناول زيت الخردل ضمن النظام الغذائي.

  • يُعالج مرض الربو والتهابات الجيوب الأنفية

يستخدم الزيت في العلاج من أمراض الربو والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة، حيث يتم تدليك منطقة الصدر بالزيت، ويمكن أيضاً إضافة ملعقة سكر وملعقة خردل للزيت وتناولها في اليوم على فترات، وقد تم إثبات فعاليته في العلاج.

  • يُعزز صحة القلب

يعمل الزيت على تقوية عضلة القلب، حيث ينظم نسب الكوليسترول في الدم، ويزيد من الكوليسترول النافع ويقلل من الكوليسترول الضار، وذلك بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة وأوميغا 3 وأوميغا 6 والدهون أحادية غير مشبعة.

  • يُعد مضادًا للسرطان

يحتوي هذا الزيت على مادة الجلوسوسينولات التي تمتلك خصائص مضادة للسرطان، إذ تعمل على منع تكون الأورام السرطانية، وتناوله باستمرار يحمي الجسم من سرطان القولون والمستقيم والجهاز الهضمي.

  • يُساهم في علاج البرد

يستخدم زيت الكافور وزيت الخردل في علاج احتقان الصدر والأنف ونزلات البرد، كما يُساعد على تحفيز التنفس والتخلص من البلغم بشكل طبيعي، وذلك من خلال تدليك الصدر بخليط من الزيوت.

  • يُستخدم كمضاد للالتهابات

يمتلك زيت الخردل خصائص تقضي على الميكروبات والجراثيم والفطريات وتمنع تكونها، لذلك يستخدم في علاج التهابات مختلفة سواء في الجهاز الهضمي مثل الأمعاء والقولون والمسالك الولية، أو في الجهاز التنفسي، ويعالج أيضًا التهابات الجلد والمفاصل، ويمكن أن يكون فعالًا في علاج أي التهابات.

  • يقي الإنسان من الإصابة بالأمراض التي تنتقل لنا عن طريق الحشرات

يعمل زيت الخردل على طرد الحشرات والبعوض من المنازل بفضل رائحته القوية، وبذلك يقلل من احتمالية نقل الأمراض التي تحملها هذه الحشرات مثل مرض الملاريا.

فوائد زيت الخردل للبشرة

  • يُستخدم لوقاية البشرة من أشعة الشمس

يحمي هذا الزيت البشرة من أشعة الشمس الضارة المسببة للتصبغات والحروق، عن طريق تكوين طبقة عازلة بين البشرة والأشعة الضارة، وذلك بفضل وجود نسبة عالية من فيتامين E فيه، ولذلك يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

  • يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة

يتميز هذا الزيت بفعاليته في إخفاء التجاعيد والخطوط الرقيقة التي تظهر في منطقة العين، وتؤخر من علامات الشيخوخة المبكرة.

  • يقضي على البقع الداكنة في لبشرة

عند استخدامه كقناع للوجه بشكل منتظم، يساعد على تقليل ظهور البقع الداكنة والعلامات غير المرغوب فيها.

  • يُساهم في تفتيح البشرة

يعزز زيت الخردل الدورة الدموية في البشرة، مما يعمل على تفتيحها بشكل طبيعي، كما يعالج البثور الموجودة في البشرة.

فوائد زيت الخردل للشعر

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى