الطب البديلصحة

فوائد زيت الجلسرين للبشرة والجسم

فوائد زيت الجلسرين1 | موسوعة الشرق الأوسط

يعد زيت الجلسرين أحد الزيوت المتعددة الاستخدامات الهامة للبشرة والجسم. يتم استخراجه من مادة الجلسرين الطبيعية والخالية من اللون والرائحة، والتي تستخدم في صناعة المستحضرات التجميلية. ويعتبر آمنًا للاستخدام للأطفال والبالغين، وله فوائد عديدة للبشرة والشعر والجسم بشكل عام. وفي هذا المقال من موسوعة سنتعرف على أهم فوائد زيت الجلسرين.

جدول المحتويات

فوائد زيت الجلسرين للبشرة والجسم

زيت الجلسرين يقضي على البقع الداكنة والندوب في البشرة، ويساعد على نضج الخلايا والحفاظ على لمعانها ورطوبتها لفترة طويلة، كما يساعد على تفتيح لون البشرة وتوحيده. كما يعمل بشكل فعال على التخلص من التشققات البيضاء والحبوب والبثور السوداء، وينظف المسام من الأوساخ والدهون العالقة بها. ويُستخدم أيضًا كمرطب طبيعي للشفاه، خاصة في فصل الشتاء، من خلال دهنه ليلاً بالقليل منه.

يُستخدم زيت الجلسرين لعلاج تشققات القدمين وترطيب وتنعيم اليدين وحمايتهما من الجفاف.

إضافة إلى ذلك، يساعد خلط زيت الجلسرين مع زيت الزيتون على علاج مشاكل البشرة الجافة، ويساهم في الحد من النمش ومشاكل الجلدية مثل الصدفية والإكزيما، كما يحمي البشرة من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية ويتأخر ظهور علامات تقدم السن مثل التجاعيد وغيرها، بالإضافة إلى تقليل إفرازات الزهم في البشرة وبالتالي تخفيض معدل الإصابة بحب الشباب.

يساعد الخليط المكون من ربع كوب من زيت الجلسرين وربع كوب من زيت الزيتون وملعقة ماء ورد وملعقة شبة مطحونة وملعقة كريم مرطب للبشرة على التخلص من السيلوليت وخطوط الجسم البيضاء، حيث يتم دهن المناطق المصابة بهذا الخليط، ثم تركها لمدة ساعة قبل شطفها بالماء الدافئ.

فوائد زيت الجلسرين للشعر

يعمل زيت الجلسرين على حل عدد من مشاكل الشعر، مثل القشرة والحكة والتقصف، كما يساعد على زيادة طول الشعر والحفاظ على رطوبته، ويمكن خلطه مع العسل واستخدامه على الشعر بشكل منتظم للحصول على شعر كثيف وصحي.

يمكن استخدام الجلسرين كمرطب طبيعي للشعر الجاف، فهو يساعد على الحفاظ على رطوبة الشعر المجعد وتسهيل تصفيفه ومنع تطايره.

فيما يتعلق بشعر الأطفال، يعمل زيت الجليسرين على تقوية شعرهم وزيادة نعومته ولمعانه، كما يحمي فروة رؤوسهم من القشرة.

فعال في تثبيط نمو شعر الجسم

يُوصى باستخدام زيت الجلسرين بعد إزالة الشعر عن الجسم، حيث يمكن أن يبطئ نمو الشعر ويضعفه، ويحسن من خواص الشعر لجعله أسهل في النزع لاحقًا، كما ينعم الجلد عند استخدامه.

يقوي الأظافر ويزيد من طولها

قد أثبتت التجارب أن استخدام زيت الجلسرين على الأظافر يساهم في زيادة قوتها وطولها، لذا إذا كنتِ ترغبين في الحصول على أظافر قوية، يمكنكِ خلط زيت الجلسرين مع العسل وماء الورد، واستخدام هذا المزيج يوميًا.

يرطب المناطق الحساسة

زيت الجلسرين يساعد على الحفاظ على ترطيب المناطق الحساسة في الجسم وفتحها، ويمنع التهيج والاحمرار، خاصةً إذا استخدم بعد مزجه مع ماء الورد، كما يساعد على علاج التهابات الأطفال الناتجة عن استخدام الحفاظات.

في النهاية، يجب التأكد من الرجوع إلى الطبيب المعالج قبل استخدام الجليسرين لأغراض علاجية، حتى لا يؤدي ذلك إلى أي آثار جانبية ضارة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى