الطب البديلصحة

فوائد زيت الجرجير للشعر وطريقة استخدامه

فوائد الجرجير للشعر | موسوعة الشرق الأوسط

تتمثل فوائد زيت الجرجير للشعر وطريقة استخدامه في قدرته على تغذية وحماية الشعر، حيث يعتبر الجرجير من الخضروات الهامة التي تحتوي على العديد من القيم الغذائية العالية مثل الألياف والمعادن والفيتامينات والمضادات الأكسدة، ويمكن استخدامه في الأطعمة والمشروبات الغذائية وفي وصفات الطب البديل، ويمكن الاستفادة منه في صنع مسكات الشعر لتغذيته وتقويته.

جدول المحتويات

العناية بالشعر

يقال دائمًا إن زينة المرأة هو شعرها، ولذلك تهتم المرأة بشكل كبير بصحة شعرها ولمعانه ونعومته، وتخشى دائمًا من العوامل التي تؤثر على صحة شعرها مثل التعرض للشمس والتلوث وارتداء الحجاب لفترات طويلة. ولحفاظ على صحة الشعر، تلجأ المرأة إلى العديد من الوصفات الطبيعية، ومن أهمها استخدام الجرجير الذي يعد من المكونات الطبيعية التي تعزز صحة الشعر وتجعله أكثر كثافة وقوة.

القيمة الغذائية للجرجير

يحتوي الجرجير على كثير من العناصر الهامة ومنها :

  • تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مقارنة بالنسبة الموجودة في الحليب.
  • يحتوي اللحم الأحمر على الحديد بنسبة أعلى مقارنة بالسبانخ.
  • يحتوي الجرجير أيضًا على المعادن الأساسية والهامة، مثل الفسفور والكالسيوم والمغنيسيوم.
  • يحتوي الجرجير على حمض الفوليك بكمية أكبر من الموز.
  • يحتوي أيضًا على فيتامين أ، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12.

فوائد زيت الجرجير للشعر وطريقة استخدامه

فوائد الجرجير للعناية بالشعر

يُعد عصير الجرجير واحدًا من أهم العلاجات المستخدمة لحل مشكلات الشعر المختلفة، مثل تساقط الشعر وظهور القشرة، حيث يحتوي على العديد من المعادن الهامة والحديد الذي يساعد على التقليل من هذه المشكلات، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بشكل جيد باستخدام الجرجير الطازج يوميًا.

فوائد الجرجير في زيادة كثافة الشعر

يعاني الكثير من النساء من مشكلة الشعر الخفيف بسبب الوراثة أو التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الشعر خلال فترات معينة من العمر. لذلك، تستخدم بعض الطرق والوصفات لزيادة كثافة الشعر، ومن بين تلك الوصفات هي وصفة الجرجير. تعمل هذه الوصفة بفعالية على زيادة كثافة الشعر عن طريق مزج ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند والذرة والخروع والسمسم، مع صفار البيض وربع كوب من عصير الجرجير الطازج، ثم تدليك فروة الرأس بالخليط وتركه لمدة ساعتين، ومن ثم غسل الشعر جيداً بالماء. يمكن تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

فوائد الجرجير لإطالة الشعر

يستخدم الجرجير بكثرة في وصفات لتطويل الشعر بشكل طبيعي، سواء بتناوله في الوجبات الغذائية أو إضافته إلى سلطة خضراء غنية بالعناصر الغذائية، أو بتدليك فروة الرأس بعصير الجرجير الطازج يوميًا، حيث يزود الشعر بالفيتامينات الأساسية التي تساعد على تطويله بمعدل طبيعي، وتساعد الهرمونات في الجسم على الإفراز بشكل صحيح ويومي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى