التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

فوائد زبدة الشيا للبشره الحساسه وحب الشباب

فوائد زبدة الشيا | موسوعة الشرق الأوسط

الشيا هي هدية طبيعية للنساء الجميلات، وهي إحدى ثمار شجرة الشيا الأفريقية التي تستخدم في العديد من المجالات مثل العناية بالبشرة والشعر ومنتجات التجميل. فهي تعد إحدى علامات جمال المرأة، وتتمثل في ثمرة مشابهة للجوز يتم فصلها لإنتاج كريم طبيعي يتم تصنيعه بطريقة محترفة لإضافته في صناعة منتجات التجميل والكريمات وبلسم الشعر، ويقال أن الملكة نفرتيتي كانت تستخدم الشيا في جمالها”.)

تُستخدم زبدة الشيا في خلطات الجمال للحفاظ على صحة الشعر والبشرة وكثرة الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامينات A و E وغيرها من المواد الأساسية التي تحافظ على جمال البشرة والشعر والأظافر، ولهذا السبب تتصدر زبدة الشيا عرش مساحيق التجميل .

فوائد زبدة الشيا المتعددة :

  • تستخدم زبدة الشيا للتخلص من التشققات والخطوط الحمراء والبيضاء في الجسم .
  • تستخدم زبدة الشيا في علاج الحروق على الجلد والبشرة .
  • تساعد زبدة الشيا على ترطيب وتنعيم البشرة لأنها تحتوي على أحماض دهنية .
  • تعمل زبدة الشيا على تجديد خلايا الجلد وإزالة الجلد الميت .
  • تعمل زبدة الشيا على إخفاء وعلاج التجاعيد .
  • تستخدم زبدة الشيا لعلاج الإكزيما وأي التهابات في الجلد .
  • تحمي زبدة الشيا البشرة من تغيرات الطقس .
  • تستخدم زبدة الشيا في إزالة المكياج .
  • تُستخدم زبدة الشيا لعلاج حروق الشمس التي تصيب البشرة .
  • تعالج الجروح والخدوش في البشرة .

فوائد زبدة الشيا العلاجية :

تحتوي زبدة الشيا على العديد من الخواص التي تساعد على تضميد الجروح، بسبب وجود العديد من الأحماض الأمينية وستيرولات النباتات مثل الأوليك والنخيلي والدهني والأحماض الينولينية .

تعتبر زبدة الشيا الطبيعية غير المكررة فعالة جدًا في علاج الطفح الجلدي، وتقشير الجلد بعد التعرض للشمس، وتقليل مظاهر تمدد الجلد، وعلاج لدغات الحشرات واللسعات، والالتهابات المفصلية والعضلية، والإرهاق، وحتى الحروق ولدغات البرد والصقيع، كما أنها تفيد في معالجة أقدام الرياضيين .

فائدة زبدة الشيا كمضادة للأكسدة :

تحتوي زبدة الشيا على مضادات الأكسدة النباتية وفيتامينات (أ-ب) التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة والعوامل البيئية، وتحتوي دهون زبدة الشيا على استرات حمض السيناميك الذي يساعد على منع تلف الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية .

خصائص وفوائد زبدة الشيا في مضادات للالتهابات :

تحتوي زبدة الشيا على العديد من مشتقات السيناميك التي تعمل كمضادات للالتهابات، وأظهرت الأبحاث أن هذه المشتقات، بالإضافة إلى فوائدها المضادة للالتهابات، تمنع نمو الأورام أو تطورها، ولها خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعلها مفيدة لتحسين مشاكل الجلد .

فوائد زبدة الشيا للبشره الحساسه :

تتميز زبدة الشيا بالعديد من الفوائد الصحية والتجميلية للبشرة، حيث تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات الثمينة والأحماض الدهنية الأساسية (أ-د) والفيتوستيرول وتعتبر زبدة الشيا غذاءًا مثاليًا للبشرة، وتم استخدامها منذ فترة طويلة في منتجات العناية بالبشرة والعناية بالأطفال .

يجب الإشارة إلى أن جمال الملكة المصرية نفرتيتي كان يرتبط بزبدة الشيا التي منحت بشرتها الجمال .

تستخدم الزبدة الشيا كواقي طبيعي لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، ومع ذلك، فإن مستوى الحماية يختلف، وتعتبر الزبدة الشيا واحدة من أفضل طرق العناية بالبشرة في فصل الشتاء والعناية اليومية بعد التعرض للشمس، حيث توفر الرطوبة للبشرة وتحمي الجلد في فصلي البرد والصيف .

زبدة الشيا  لمعالجة أثار حب الشباب :

يستخدم زبدة الشيا مع زيت الزيتون لدهن آثار حب الشباب، حيث يتم دلك البشرة بها حتى تمتصها بشكل جيد، ويُستخدم لمدة أسبوعين، وله فاعلية كبيرة في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويساعد على التخلص من الجلد الميت ويمنع انسداد المسامات، كما أنه فعال في إزالة الندوب .

زبدة الشيا يعمل علي إزالة السواد تحت العيون :

في بداية الأمر لا بد من عمل قناع مِن البابونج الدافئ، حيث يُوضَع البابونج على قطعة من القماش وتوضع الكمادة على العين وما حولها، وذلك لفتح مسامات البشرة وتنظيف المنطقة من بقايا المكياج والغبار المتراكم عليها، لتسهيل امتصاص زبدة الشيا بشكل أكثر فعالية، ثم يُؤخذ مقدار بسيط من الزبدة وتدهن به المنطقة المصابة .

زبدة الشيا لمعالجة الإكزيما :

يتسبب الإكزيما في حدوث اضطراب جلدي يحول البشرة من طبيعية إلى متهيجة وملتهبة وشديدة الجفاف ومُثيرة للنزيف، وبغض النظر عن أسبابها، سواء كانت عضوية أو وراثية، فإن أعراضها كثيرة ومؤلمة، ويتميز بها الجفاف الشديد المصاحب لها. وتحتوي زبدة الشيا على أحماض دهنية وخصائص علاجية ومرطبة مهمة جدًا في علاج الإكزيما، حيث تُرطب البشرة الجافة وتحميها من الالتهابات والتهيجات

زبدة الشيا للشعر :

تتميز زبدة الشيا بفاعليتها الكبيرة على الشعر، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل A و B التي تساعد في علاج تقصف وتكسر وجفاف الشعر. وبشكل عام، تساعد زبدة الشيا على جعل الشعر ناعمًا وسهل التصفيف، وتستخدم في العديد من منتجات التجميل .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى