التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

فوائد رغوة السدر للشعر وطريقه استخدامه

فوائد السدر للشعر1 | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أهم فوائد رغوة السدر للشعر وطريقة استخدامها. ينتقل العالم في الوقت الحاضر إلى الطب البديل الذي يعتمد على استخدام مكونات طبيعية تأتي من أفضل ما توفره الطبيعة لحل مشاكل البشرة والشعر الشائعة بين النساء، وذلك لأن فعالية هذه المكونات الطبيعية تفوق فعالية المنتجات الكيميائية المركبة، وتتميز بعدم وجود أي آثار جانبية تسببها بعض المنتجات الكيميائية.

استخدام بعض السيدات مؤخرًا نبات السدر في معالجة مشاكل الشعر، ولكن يعد نبات السدر من النباتات التي استخدمها الأجداد بشكل كبير في معالجة العديد من مشاكل الجسم بشكل عام

لذا ستخصص السطور التالية لتعريفنا بأهم النباتات الطبيعية المستخدمة في علاج مشاكل الشعر، ومنها نبات السدر، فتابعوا مقالنا التالي على موقع موسوعة.

جدول المحتويات

فوائد رغوة السدر للشعر

فوائد ورق السدر للشعر وطريقة استخدام

يعتبر نبات السدر من النباتات المباركة ذات القيمة السامية لدى المسلمين، حيث ورد ذكره في القرآن الكريم بقول الله تعالى “عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى، عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى”، كما أوصانا النبي – صلى الله عليه وسلم – باستخدامه في معالجة الجسم، حيث قال: “اغسلوه بماء وسدر.

مع تطور الدراسات والأبحاث الطبية، تم إثبات فعالية نبات السدر في معالجة العديد من مشاكل الجسم بما في ذلك مشاكل الشعر، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الطبيعية المفيدة لصحة الشعر، بما في ذلك البروتينات، والمعادن الطبيعية، والمغنيسيوم، والزنك، والبوتاسيوم، والنحاس، والكبريت، والحديد، والكالسيوم، ويمكن استخدامه في معالجة الشعر بشكل فعال لـ:

  • يتم تنظيف فروة الرأس من الدهون الزائدة والشوائب.
  • التخلص من مشكلة القشرة بشكل نهائي.
  • تساعد هذه المنتجات على إعادة ترميم وتجديد الشعر التالف.
  • زيادة معدل نمو الشعر، كثافته، قوته.
  • حماية الشعر من التكسر أو التقصف.
  • منح الشعر لمعاناً طبيعياً صحياً.

طريقة استخدام نبات السدر كماسك للشعر

لتحضير قناع مفيد للشعر من نبات السدر المطحون، يجب عليكِ التحضير بكمية مناسبة من نبات السدر المجفف والمطحون، حيث أن الشعر المتوسط الطول والكثافة عادةً ما يحتاج إلى حوالي خمسة ملاعق كبيرة من السدر المطحون. ثم يجب عليكِ اتباع الخطوات التالية:
  • يتم وضع كمية من السدر المطحون في وعاء زجاجي، ثم يتم إضافة مقدار مناسب من الماء الدافئ إليه.
  • يتم إضافة مقدار 2 ملعقة كبيرة من الحليب أو الزبادي إلى السدر والماء.
  • أضيفي ملعقة كبيرة من خلاصة زيت الزيتون النقي.
  • يتم خلط جميع المكونات بشكل جيد حتى يتم الحصول على قوام متماسك وكثيف.
  • اترك المزيج جانبًا لمدة لا تقل عن 30 دقيقة حتى يتم تخميره بشكل كامل.
  • بعد غسل شعرك وتنظيفه جيدًا وإزالة أي دهون أو زيوت متراكمة، قسّميه إلى نصفين ثم افردي المزيج بالتساوي على كل جزء من شعرك من الجذور وحتى الأطراف.
  • يجب عليكِ جمع شعركِ وتغطيته بغطاء بلاستيكي مخصّص للشعر، ثم تركه لمدة لا تقل عن ساعة كاملة، وكلما تركتِه لفترةٍ أطول كان ذلك أفضل.
  • بعد ذلك، يجب غسل الشعر جيدًا باستخدام أحد أنواع الصابون الطبيعي المصنوع من زيت الزيتون (مثل صابونة نابلسي شاهين) وتجنب استخدام أي أنواع من الشامبو الكيميائي المتوفرة في الأسواق.
  • جففي شعركِ بلطف باستخدام منشفة قطنية، ثم قمي بتصفيفه باستخدام أحد المرطبات الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو.
  • بتكرار العملية السابقة مرة واحدة في الأسبوع، سوف تلاحظين تجدد بصيلات شعرك وتحسُّن قوتها وإعادة الحياة واللمعان إلى شعركِ.

فوائد السدر للشعر المصبوغ

تؤدي الصبغات الكيميائية إلى تلف وتقصف الشعر وتضعف جذوره، مما قد يؤدي إلى تساقطه بكميات كبيرة. ومع ذلك، يمتلك نبات السدر القدرة على إعادة الحياة إلى شعرك المصبوغ وتقوية جذوره ومنع تساقطه، وذلك باستخدام ماسك السدر المطحون مع زيت الزيتون، مما يعيد لشعرك مظهره اللامع ونعومته.

فوائد السدر للشعر الدهني

تعتبر القشرة الدهنية من أبرز مشاكل الشعر الدهني، حيث تنتج نتيجة تراكم الزيوت والمواد الدهنية على فروة الرأس، ويتخلص الجسم منها بشكل طبيعي عن طريق إنتاج قشور دهنية بيضاء اللون تسبب حكة وإزعاج مستمرين، ويتعرض الكثيرون للحرج عندما تتساقط على ملابسهم فيراها الآخرون.

يُمكن الآن التخلص من قشرة الشعر باستخدام نبات السدر المطحون، حيث يتميز بقدرته على تنظيف فروة الرأس من القشور والدهون المتراكمة، وإعادة توازن الدهون الطبيعية في الشعر.

فوائد السدر للشعر الجاف

تعاني الشعر الجاف بشكل دائم من مشكلات مثل تقصف الأطراف والهيشان وتجعد بصيلات الشعر، وهذا يسبب ضيقًا كبيرًا خاصة للسيدات. لذلك، نوصي باستخدام ماسك السدر النباتي مع زيت الزيتون لقدرته على علاج تلك المشاكل وتخفيف حدة التجعدات والتشابكات.

إضافة إلى قدرته على تقوية جذور الشعر، يجعل نبات السدر شعركِ أكثر نعومة وانسيابية ولمعانًا، ويقلل التشابك والتقصف.

فوائد السدر للشعر الابيض

أظهرت الأبحاث الطبية الحديثة أن نبات السدر يمكنه مقاومة ظهور الشيب أو الشعر الأبيض المبكر عند الإنسان، حيث يعزز من توازن الصبغات الطبيعية لشعر الإنسان ويحافظ عليها، مما يجعل من الصعب فقدان اللون الطبيعي للشعر مبكرًا.

وبالتالي، الحل الأمثل للتخلص من مشكلة ظهور الشعر الأبيض مبكرًا هو إضافة بعض من نبات السدر إلى زيت الزيتون وتطبيقهما على الشعر، وعند تكرار استخدام القناع، ستلاحظ تباطؤًا في معدل نمو وظهور الشعر الأبيض لديك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى