الطب البديلصحة

فوائد ذكر اللبان العماني

فوائد ذكر اللبان | موسوعة الشرق الأوسط

نقدّم لكم فوائد استخدام لبان الذكر العماني، والذي يُعرف بـ الكندر، وهو مادة صمغية تستخرج من أنواع محددة من الأشجار، وقد تم التعرف عليها منذ القدم، وتستخدم في العديد من الوصفات العشبية والأدوية، ولها فوائد صحية كثيرة، كما أنه يُعتبر مصدرًا غنيًا بالمعادن والعناصر الهامة التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى استخدامه في العديد من الصناعات.

كما أنه يعد من أهمها البخور، ويرجع ذلك إلي انتمائه إلي نباتات العائلة البخورية، التي يوجد 18 جنساً تابع لها، أي ما يقرب من 450 نوع مختلف يقوم بالنمو في شبه الجزيرة العربية، وفي المناطق الاستوائية بالهند، وفي شمال أفريقيا، ويتم تجميع المادة الصبغية شبه الصلبة من الأشجار في فصل الخريف والصيف، ثم يتم تجفيفها لمدة شهر لكي تصبح صلبة، وقد تم استعمالها في الهند في طب الأيورفيدا، والتي عرفت في الشرق بالطب الشعبي، ويعتقد البعض أنها تتميز بخصائص مضادة للالتهابات، والقلق ، فضلاً عن خولها  في صناعة مستحضرات التجميل، وفي الاحتفالات الدينية، لذلك سنقدم لكم اليوم في هذا المقال علي موسوعة فوائد ذكر اللبان من خلال السطور التالية.

فوائد ذكر اللبان العماني

لللبان الكثير من الفوائد الصحية التي سنذكرها فيما يلي:

  • يساهم في علاج التهاب المفصل التنكسي: أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول بعض المستخلصات من ذكر اللبان يمكن أن يخفف الألم ويحسن حركة الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، وأوضحت بعض الدراسات أن تناول ذكر اللبان يمكن أن يقلل من آلام المفاصل بنسبة تتراوح بين 32٪ و 65٪.
  • يعالج التهاب القولون التقرحي: تشير الدراسات إلى أن تناول اللبان يمكن أن يساعد في الحد من أعراض التهاب القولون التقرحي لدى بعض الأشخاص، وتشير بعض الدراسات إلى أن نسبة التحسن تتراوح بين 70٪ إلى 82٪.
  • تحسين أعراض الربو: كان لبان الذكر يستخدم في الماضي في علاج التهاب القصبات والربو، حيث يعتقد البعض أن المواد الكيميائية الموجودة فيه يمكن أن تمنع إنتاج اللوكوترينات التي تسبب تقلص عضلات الشعب الهوائية في حالات الربو.
  • يعمل علي تقليل حجم أورام الدماغ: أوضحت بعض الدراسات أن تناول لبان الذكر يمكن أن يفيد الأشخاص الذين يعانون من أورام في الدماغ، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول 4200 مليجرام من لبان الذكر يوميًا يمكن أن يساعد في تقليل حجم الورم.
  • يساعد علي التخفيف من الصداع العنقودي: أظهرت الأبحاث أن اللبان الذكر يعمل على تخفيف التوتر والصداع النصفي.
  • يعمل علي معالجة أمراض الأمعاء الالتهابية: ووفقًا للدراسات، يمكن لتناول 400 ملي جرام من ذكر اللبان ثلاث مرات في اليوم لمدة ستة أسابيع أن يساعد في تخفيف أعراض المرض .

فوائد زيت اللبان الذكر

  • يستخدم هذا المنتج في العلاج العطري عن طريق الاستنشاق، حيث يعمل على تهدئة الأعصاب وتوفير شعور بالراحة، كما يساعد على التخلص من الإجهاد والتوتر والقلق.
  • يحفز تجديد الخلايا ويساعد على الحفاظ على الأنسجة، كما يساعد في معالجة البشرة الجافة وعلامات الشيخوخة، ويقلل من علامات التمدد ويعالج حب الشباب، ويساعد في وقف النزيف.
  • يُساهم في علاج نزلات البرد والاضطرابات التنفسية، كما يُقلل من الاحتقان المرتبط بالتهاب القصبات الحاد.
  • يعمل على تحفيز إفرازات العصارات المعدية، وهو مفيد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • يحافظ زيت اللبان الذكر على صحة الرحم، حيث ينظم إنتاج هرمون الإستروجين عند النساء، ويحميهن من خطر الإصابة بسرطان الرحم بعد انقطاع الطمث، كما يساعد في تنظيم الدورة الشهرية قبل انقطاع الطمث.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى