أدويةصحة

فوائد دواء ليبيتور

فوائد دواء ليبيتور | موسوعة الشرق الأوسط

يستخدم دواء ليبيتور لعلاج ارتفاع الكوليسترول الضار، وهو ضمن مجموعة الأدوية الستاتين التي تخفض نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، كما يزيد من نسبة الكوليسترول النافع في الجسم. يعتبر ارتفاع الكوليسترول هو العامل الأساسي في الإصابة بتصلب الشرايين، حيث يتراكم داخل جدران الشرايين ويؤدي إلى الإصابة بأمراض نقص التروية أو الجلطات، سواء كانت جلطة دماغية أو قلبية. ومن الأدوية المستخدمة للوقاية من هذه الأمراض هي أدوية الكوليسترول، وفي هذا المقال سوف نستعرض دواعي استخدام دواء ليبيتور وفوائده والجرعة المناسبة وكيفية استخدامه.

جدول المحتويات

الشكل الدوائي لدواء ليبيتور:

يمكن وجود هذا الدواء على شكل حبوب بجرعات 10 مجم و 20 مجم و 40 مجم.

الجرعة وكيفية الاستعمال:

  • يجب تناول دواء ليبيتور جرعة واحدة في اليوم، ويفضل تناوله في وقت محدد، ولا يوجد أي تأثير عند تناوله مع أو بدون تناول الطعام قبله.
  • يتم تقديم العلاج بجرعة بدء تبلغ 10 مجم يوميًا، ويتم زيادة الجرعة بشكل تدريجي خلال 2-4 أسابيع حتى يتم الوصول إلى الجرعة المناسبة للتحكم في نسبة الكوليسترول والحفاظ على مستوياتها الطبيعية دون الإفراط في الجرعة، ويتراوح الجرعة المثالية بين 20-40 مجم يوميًا، وفي بعض الحالات يمكن أن تصل الجرعة إلى 80 مجم يوميًا.
  • قبل تناول أقراص ليبيتور، يجب إجراء فحوصات لوظائف الكبد والكلى والحرص على إجراء هذه الفحوصات بانتظام.

فوائد دواء ليبيتور :

  1. يستخدم هذا المنتج في التحكم في النظام الغذائي وعلاج ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.
  2. يستخدم في علاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، كما يساعد على الوقاية من الجلطات سواء كانت في القلب أو الدماغ، وبالتالي يقلل من نسبة الوفاة الناجمة عن الأمراض المرتبطة بالقلب.

الأعراض الجانبية لدواء ليبيتور:

مثل أي دواء آخر، يمكن أن يسبب هذا الدواء العديد من الآثار الجانبية، من البسيطة والخفيفة إلى الأعراض الخطيرة، وعند حدوث أي من هذه الأعراض الخطيرة، يجب إيقاف استخدام الدواء:

  • الأعراض الشائعة:

تشمل أعراض استخدام حدوق الألم البطني والإسهال والقيء والغثيان وآلام المفاصل وتكون غازات البطن. قد تظهر هذه الأعراض في أغلب الحالات وتكون خفيفة وتزول سريعًا بعد فترة من الاستخدام، وإذا استمرت الأعراض طويلًا وزادت شدتها، فيجب استشارة الطبيب على الفور.

  • الأعراض الجانبية الخطيرة:

  • قد يصبح التهاب العضلات خطيرًا جدًا عندما تتلف عضلات الجسم، ولذلك عند الشعور بأي من أعراضه يجب التوقف عن استخدام الدواء ومراجعة الطبيب على الفور، ومن الممكن أن يتمثل هذا التهاب في ألم وضعف كبير في العضلات ويصبح المس بالعضلات مؤلمًا، وقد يترافق مع ارتفاع في درجة الحرارة وتغيير في لون البول أو نقص في كمية البول.
  • يمكن أن يؤدي اضطراب وظائف الكبد إلى الشعور بالألم في البطن والغثيان والتقيؤ، وتغيير لون الجلد والعين، كما يمكن أن يتسبب في تغيير لون البول إلى البرتقالي أو الأصفر الغامق، وعند إجراء تحليل الدم، سيتضح ارتفاع إنزيمات الكبد.
  • تسبب الحساسية المفرطة لأي مكون من الدواء، والتي يمكن أن تكون بسيطة في بعض الأحيان وشديدة في الأحيان الأخرى، التورم في الوجه والطفح الجلدي وضيق التنفس.
  • يؤدي الخلل في وظائف الكلى إلى قلة كمية البول أو عدم ظهوره.

موانع استعمال دواء ليبيتور:

“يحظر استخدام هذا المنتج من قبل النساء الحوامل والمرضعات، وكذلك على من يخططن للحمل بسبب تأثيره على تشوه الجنين.

اضطراب في وظائف الكلى.

يعاني منه اضطراب في وظائف الكبد كل من يعاني من قصور في الكبد وارتفاع في أنزيماته.

الحساسية لأي مركب للدواء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى