التغذيةصحة

فوائد خل التفاح للشعر وطريقة استخدامه

فوائد خل التفاح للشعر | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد خل التفاح من أشهر المكونات المستخدمة في الطعام بسبب نكهته القوية والمختلفة، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه له العديد من الفوائد الهامة لصحة الشعر، مثل علاج مشاكل قشرة الشعر وتساقط الشعر وغيرها. في هذه المقالة، سنقدم لكم بعض الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خل التفاح للشعر، بالإضافة إلى طريقة استخدامه.

جدول المحتويات

فوائد خل التفاح للشعر

الحموضة ودرجة الحموضة

يعتبر خل التفاح مادة حمضية، وإلى جانب بعض الخصائص الصحية المدروسة جيدًا، يحتوي على كميات جيدة من حمض الخليك. ويميل الشعر الذي يبدو مملًا، أو هشًا، أو مجعدًا إلى أن يكون أكثر قلوية أو أعلى على مقياس درجة الحموضة. وتكمن الفائدة في أن المادة الحمضية، مثل خل التفاح الطبيعي، تساعد على خفض درجة الحموضة وتعيد صحة الشعر إلى التوازن.

مضادات الميكروبات

يمكن لتفاح الطبيعي أن يعمل كمطهر، حيث يساعد في مكافحة البكتيريا والفطريات التي قد تؤثر على فروة الرأس والشعر، مثل الالتهابات البسيطة والحكة.

يزيل تراكم الشعر

يحتوي شعر الإنسان على تركيز مناسب من الأس الهيدروجيني المتراوح بين الرقم 4 و5، والحموضة المناسبة لشطف الشعر بمزيج من ثلث كوب من خل التفاح ولتر واحد من الماء.

يعني ارتفاع حموضة مزيج خل التفاح والماء أن غسل الشعر بهذا الخل يساعد على الحفاظ على توازن حموضة فروة الرأس وتنظيف الشعر في نفس الوقت.

غالبية منتجات العناية بالشعر المتاحة عالية القلوية، والتي يمكن أن تكون لها تأثير سلبي على شعرك، فيمكن استخدام شامبو عالي القلوية أو الحمضية لأن يجعل الشعر جافًا وهشًا ويتسبب في تقسيمه بسهولة أكثر.

يمنع تساقط الشعر

تحتوي خل التفاح على أحماض وأنزيمات خفيفة تساعد على تدمير البكتيريا المسببة لحالات فروة الرأس غير المريحة، مثل قشرة الرأس والحكة.

عندما تنسد البصيلات الشعرية، تتكون رقائق قشرية على فروة الرأس بفعل البكتيريا، وإذا فقد الشعر زيته، يتساقط بسهولة وينفصل بشكل أكبر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر وربما الصلع.

يتم شطف فروة الرأس بخل التفاح، ويمكن لمزيج الماء والخل التخلص من الأسباب البكتيرية لتساقط الشعر.

يحفز نمو بصيلات الشعر

يعتبر الدورة الدموية الفعالة أمرًا حاسمًا لنمو وصحة الشعر، ويمكن لخل التفاح أن يساعد في تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، حيث يتم نقل المواد الغذائية الضرورية إلى بصيلات الشعر عبر الدم، وبزيادة فعالية الدورة الدموية، يتم تعزيز نمو الشعر وتقوية جذوره.

فوائد أخرى

يُشار إلى خل التفاح بأنه غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر، مثل فيتامين C و B، كما يزعم البعض أنه يحتوي على حمض ألفا هيدروكسي الذي يساعد على تقشير جلد فروة الرأس، وأنه مضاد للالتهابات، والذي يمكن أن يساعد في علاج مشكلة قشرة الرأس.

كيفية استخدام خل التفاح للشعر

يمكن بسهولة القيام بغسل التفاح الطبيعي بالخل عن طريق اتباع الخطوات التالية:
  • الخطوة الأولى هي مزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع الماء، بعد غسل الشعر بالشامبو وتصفيفه.
  • ثم يتم سكب الخليط بالتساوي على الشعر، وتوزيعه بالتساوي على فروة الرأس.
  • في الخطوة الثالثة، يتم ترك المزيد من الشامبو على شعرك لبعض الوقت المناسب، ثم يتم شطفه.
كما يمكن إضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلى الخليط، إذا كانت الرائحة الحمضية الموجودة قوية جدًا بالنسبة لك.
تختفي الرائحة بسرعة بعد الشطف، ولذلك ينصح بدمج عملية الشطف في نظام العناية بالشعر عدة مرات في الأسبوع، وزيادة كمية الخل التفاح الطبيعي المستخدم في كل عملية غسل أو شطف، وينصح بالحفاظ على كمية تقريبية تبلغ حوالي 5 ملاعق أو أقل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى