الطب البديلصحة

فوائد خل التفاح الصحية

فوائد خل التفاح | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد خل التفاح المختلفة

خل التفاح وانقاص الوزن

• هناك اختلاف في وجهات النظر بين الناس حول قدرة خل التفاح على إنقاص الوزن، حيث يرى بعضهم أن خل التفاح يساعد بالفعل على إنقاص الوزن، ويعتبر من الأطعمة الحارقة للدهون والشحوم في الجسم، ومن الآخرين من ينفون ذلك، مؤكدين على عدم وجود أي أبحاث تؤكد صحة هذا الادعاء.

• على الرغم من عدم وجود دليل علمي قاطع بذلك، فقد أشارت بعض التجارب إلى أن خل التفاح يساعد في فقد الوزن بسبب قدرته على التخلص من الشحوم الزائدة في الأوعية الدموية وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يساعد على تحسين نظامك الغذائي والصحة العامة دون الإضرار بها.

علاج ارتجاع حمض المعدة

• يعاني الكثير من الأشخاص من حموضة المعدة المرتدة، مما يسبب لهم الكثير من المشاكل مثل رائحة الفم الكريهة، والتهاب الحلق والمريء، وثورات في الفم. وبالتالي، يستخدم هؤلاء الأشخاص خل التفاح كعلاج فعال لحموضة المعدة المرتدة، ويمكن استخدامه بجرعة يومية تتراوح بين 1-2 ملاعق صغيرة من خل التفاح.

علاج فعال للشعر الدهني ولقشرة الشعر

• تم إثبات وجود ارتباط وثيق بين الشعر الدهني وظهور قشرة الشعر، إذ تتكون قشرة الشعر نتيجة إفرازات فروة الرأس الكثيفة لدى أصحاب الشعر الدهني، وتتجمع الأتربة عليها بسبب كثافة هذه الإفرازات، وبالتالي تتكون القشرة، ومن الممكن استخدام خل التفاح لعلاج الشعر الدهني باستخدام وصفات خاصة.

• يمكن معالجة الشعر الدهني باستخدام خل التفاح عن طريق عمل غسول بسيط مكون من كمية من خل التفاح مضاف إليها كمية مساوية من الماء. يتم غسل الشعر بهذا الغسول مرة واحدة فقط قبل النوم، ثم يترك على الشعر لمدة تتراوح بين ربع ساعة وحسب نسبة الدهون في الشعر وفروة الرأس. يجب غسل الشعر بالماء الفاتر وملاحظة النتائج.

تخفيف اضطراب الجهاز الهضمي

• يمكن لخل التفاح أن يساعد في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي بشكلٍ جيد، إذ أشار بعض خبراء العلاج بالأعشاب إلى أن استخدام خل التفاح يمكن أن يعالج حالات الإسهال الناتجة عن الأنواع المختلفة من العدوى البكتيرية، وقد يساعد أيضاً في بعض حالات العدوى الأخرى بفضل خصائصه التي تعمل كالمضادات الحيوية

• يشير بعض الخبراء إلى أن مادة البكتين الموجودة في التفاح وعصير التفاح والخل يمكن أن تساعد في علاج التشنجات المعوية التي تنجم عن الاكتئاب أو القلق أو البكتيريا، لذلك يمكن خلط ملعقة أو ملعقتين من هذه المواد في الماء أو عصير التفاح وشربها مرة واحدة يوميًا في حالة الشعور بأي اضطرابات في الجهاز الهضمي

تنحيف الجسم وازالة الكرش

• نظرًا لأن خل التفاح يحتوي على حموضة شديدة، فهو يساعد في حرق الدهون بشكل جيد، ولذلك يمكن خلطه بالزنجبيل ووضعه على المناطق التي تريد تخفيف حجمها، فهو يؤدي إلى تدليك طبيعي لتلك المناطق ويساعد على إزالة السوائل والدهون الزائدة فيها، مما يساعد في تقليل حجمها.

تنظيف البشرة وعلاج عيوب الجلد

• يعاني الكثير من الأشخاص من القلق بسبب مشاكل الجلد، وغالباً ما تكون هذه المشاكل ناتجة عن الصدفية والأكزيما وجفاف الجلد. يمكن استخدام خل التفاح للحد من الالتهاب في الجلد وتقليل هذه المشاكل، عن طريق تطبيق كرة قطنية ممزوجة بخل التفاح على المناطق المتضررة، حيث يعمل كمنظف طبيعي للبشرة. ولكن يجب الحذر من الاستخدام المفرط لخل التفاح، حيث يمكن أن يؤدي إلى تهيج الجلد.

وقف الفواق او الزغطة

• هناك بعض الأساليب المتبعة لعلاج الزغطة أو الفواق، ولكن معظمها غير مجدية، حيث ينصح البعض بتناول زبدة الفول السوداني أو حبس الأنفاس أو شرب الماء رأسًا على عقب، وينصح البعض الآخر بتعريض نفسه للخوف والفزع، ولكن جميعها لا تثبت فعاليتها.

• تم العثور في النهاية على علاج للشهقات المتكررة وهو خل التفاح الذي يمنع الفواق والزغطة. يمكن الحصول على هذا التأثير عن طريق تناول ملعقة صغيرة مباشرة إلى المعدة، ولكن يجب الحذر لأن خل التفاح شديد الحموضة، لذلك ينبغي تناوله مباشرة إلى المعدة ولا ينصح به لأصحاب قرح المعدة والتهاب الأمعاء والأطفال دون سن الخامسة عشر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى