أدويةصحة

فوائد حبوب الفحم للصحة والجسم

حبوب الفحم | موسوعة الشرق الأوسط

حبوب الفحم هي حبوب صغيرة على شكل حبوب طبية، ولونها أسود مثل الفحم، وتتكون من مواد الفحم العظمي وتضاف إليها بعض المواد النباتية، وتُستخدم هذه الحبوب في العديد من الحالات التي يعاني منها الشخص مشاكل في الجهاز الهضمي، وهي شائعة بين الكثير من الأشخاص، ويتضمن الموسوعة أهمية حبوب الفحم وفوائدها المختلفة على المعدة.

جدول المحتويات

ماهي حبوب الفحم

تسمى حبوب الفحم بالاسم العلمي أوكاربون، وتنتجها العديد من الشركات باستخدام نفس المكونات الطبيعية، والتي تستخلص من الفحم النباتي. تعمل هذه الحبوب على امتصاص الغازات والمواد السامة والجراثيم في المعدة، وتحتفظ بها حتى تخرج في البراز. ويزيد استخدام هذه الحبوب من البكتيريا النافعة التي تفرزها الأمعاء داخل المعدة، مما يجعلها مفيدة لمن يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي وانتفاخ في المعدة.

نظرًا لاحتوائها على مواد طبيعية مثل خلاصة الراوند ومسحوق السنامكي والزيوت العطرية، فإن هذه المواد تساعد على تنظيم حركة الأمعاء والمساعدة في وظائفها، وبالتالي تعمل على تنظيف المعدة وتليين حركة الأمعاء، مما يساعد في التخلص من الغازات التي تنتجها المعدة وتسبب الإحراج، كما تساعد أيضًا في إفراز المواد الصفراوية التي تحسن عملية الهضم وتساعد في التخلص من الأطعمة الدهنية.

فوائد استخدام حبوب الفحم

  • انتفاخ البطن والغازات

من أهم فوائد استخدام حبوب الفحم هي القضاء النهائي على الشعور بانتفاخ البطن والتخلص من تراكم الغازات في المعدة بعد كل وجبة، حيث تعمل هذه الحبوب على امتصاص جميع الغازات والجراثيم والتخلص منها بشكل نهائي. يمكن للبالغين تناول حبة أو حبتين بعد كل وجبة في اليوم، أي ثلاث مرات يوميًا، للتخلص من الأطعمة التي تسبب الانتفاخ أو إنتاج الغازات. أما بالنسبة للأطفال، فيمكنهم تناول نصف حبة ثلاث مرات يوميًا.

لا توجد لهذه الحبوب أي آثار جانبية لأنها تم تصنيعها من مستخلصات طبيعية، وهي آمنة تمامًا حتى على المرأة الحامل أو التي ترضع طبيعيًا، وقد يشاهد الشخص بعض التغييرات في لون البراز حيث يصبح أسودًا وهذا طبيعي بسبب تناول الحبوب، كما يمكن أن يعاني الشخص من بعض القيء أو الغثيان.

  •  فائده نيو كاربون البشرة

يمكن لحبوب الفحم أن تساعد في تفتيح لون البشرة في الجسم، إذ يمكنك طحن قرصين من الحبوب وخلطها مع ثلاث ملاعق من الصبار، ثم وضعها على البشرة وتركها لمدة ربع ساعة. ستلاحظ الفرق بعد التجربة الأولى. يمكن أيضًا استخدامها للتخلص من الرؤوس السوداء بخلطها بالماء ووضعها على الوجه، وللتخلص من المسام الواسعة في البشرة، يمكن خلط حبوب الفحم المطحونة مع اللبن ووضعها على الأماكن المراد معالجتها لمدة عشرين دقيقة. ويمكن محو الندبات القديمة التي تركت آثارًا على البشرة عن طريق خلط تلك الحبوب مع العسل النحل.

  • فوائد حبوب الفحم في التنحيف

تزيد حبوب الفحم من معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة، ويفضل تناول الحبوب بعد تناول وجبة دسمة، وقبل النوم بنصف ساعة، وهذا يساعد على زيادة معدل الحرق في الجسم.

  • القولون

يساعد تناول حبوب الفحم على تخفيف عملية الهضم في القولون، حيث تقلل من تراكم الغازات الغير مرغوب فيها داخل المعدة، كما أنها تساعد في حالات الإمساك الشديد والإسهال، ولذلك فإن لها أهمية كبيرة في علاج حالات أمراض القولون العصبي بجميع أنواعه.

  • تبيض الأسنان

عند طحن حبة وإضافتها إلى معجون الأسنان وفرك الأسنان بشكل جيد، يساعد ذلك بشكل كبير على تغيير لون الأسنان من الأصفر إلى الأبيض.

موانع للاستخدام حبوب الفحم

يجب تجنب استخدام حبوب الفحم في حالة وجود أيًا من هذه الحالات :

  • قرحة المعدة.
  • آلام شديدة تصاب المعدة أو الأمعاء.

على الرغم من أن المادة تحتوي على مكونات طبيعية وغير مؤذية للإنسان، إلا أن استخدامها يتطلب استشارة الطبيب قبل ذلك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى