الطب البديلصحة

فوائد حبوب الشيا للصحة والجسم

فوائد حبوب الشيا | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على فوائد حبوب الشيا التي تُعد واحدة من أفضل المصادر الغذائية في العالم، وذلك لما تحتويه من الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على دعم، وتعزيز الصحة العامة لجسم الإنسان؛ الأمر الذي يُضفي عليها قيمة غذائية هامة؛ فلبذور الشيا العديد من الفوائد التي تدعم أجهزة الجسم المُختلفة، مثل القلب، العظام، وغير ذلك الكثير، كما أنها تعمل على المُساعدة في علاج مُعظم الأمراض المُزمنة، وفي هذا المقال على موسوعة سنعرض فوائد بذرة الشيا للجسم والنساء والأطفال والوقاية من الأمراض.

جدول المحتويات

فوائد حبوب الشيا

تعتبر بذور الشيا من بذور نبات السالفيا هيسبانيكا، وهو نبات يتبع عائلة النعناع، وتتميز هذه البذور بلونها الأسود، وقد تم اكتشاف فوائد هذه البذور في أمريكا الوسطى منذ فترة طويلة، حيث تعد من أهم مصادر الطاقة، وتعني كلمة “شيا” باللغة المايا “القوة”، ورغم اكتشافها منذ زمن بعيد، إلا أن استخدامها لم ينتشر على نطاق واسع إلا في الآونة الأخيرة، حيث يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم.

القيمة الغذائية لبذور الشيا

تتميز بذور الشيا بحوزتها على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تمنحها قيمة غذائية عالية، ويحتوي ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا على ما يلي، وهو ما يعادل 28 جرامًا:

  • ألياف بما يُعادل 11 غراما.
  • بروتين بما يُعادل 4 جرام.
  • كربوهيدرات قابلة للهضم 1 جرام.
  • تحتوي على 9 غرامات من الدهون، بما في ذلك كمية 5 جرامات من دهون أوميغا 3.
  • كالسيوم بما يُعادل 18 ٪.
  • منغنيز بما يُعادل 30 ٪.
  • مغنيسيوم بما يُعادل 30 ٪.
  • فوسفور بما يُعادل 27 ٪.
  • جلوتين 0 %.
  • سكر 0 %.
  • 137 سعرة حرارية.

بذور الشيا تحتوي أيضًا على كمية مناسبة من كل من:

  • عنصر الزنك.
  • فيتامين B3 (النياسين).
  • البوتاسيوم.
  • فيتامين B1 (الثيامين).
  • فيتامين B2.

فوائد بذور الشيا للضغط

أثبتت العديد من الدراسات أن بذور الشيا تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، وهذا يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بأمراض القلب، حيث يعد ارتفاع ضغط الدم أحد أهم الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب.

فوائد بذور الشيا للقلب

تحتوي بذور الشيا على نسب عالية من الأوميغا ٣ والبروتين والألياف، مما يجعلها تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

تشير بعض الدراسات إلى أن بذور الشيا تقلل من خطر الدهون الثلاثية والدهون في منطقة البطن في الجسم، كما تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد (HDL).

هذا بالإضافة إلى تقليل خطر المقاومة للأنسولين وخطر الإصابة بالالتهابات.

للاستفادة من فوائد بذور الشيا في حالات أمراض القلب، يجب إدراجها ضمن نظام غذائي شامل.

فوائد بذور الشيا للعظام

تحتوي بذور الشيا على عدد من العناصر الهامة لصحة العظام، وتشمل هذه العناصر:

 الكالسيوم

تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم تصل إلى 18٪ في كمية 28 جرام، ما يعادل ملعقتين كبيرتين؛ وهذا يجعلها تحتوي على أعلى نسبة من الكالسيوم بين جميع الأغذية، حتى أعلى من منتجات الألبان. فهي غنية بالكالسيوم ومناسبة لمن لا يستهلكون منتجات الألبان، لكنها تحتوي أيضًا على حمض الفيتيك الذي يقلل من امتصاص الكالسيوم في الجسم.

الفوسفور

تحتوي على نسبة عالية من الفسفور الضروري لصحة العظام والتي تبلغ 27٪.

المغنيسيوم

يُعتبر المغنيسيوم من العناصر المهمة لصحة العظام ودعمها، ويُعد وجود نسبة 30% من المغنيسيوم في بذور الشيا أمرًا جيدًا للغاية.

البروتين

يعد البروتين أحد العناصر الرئيسية اللازمة لبناء الخلايا، وتحتوي بذور الشيا على كمية تعادل أربعة جرامات من البروتين في كل 28 جرامًا من بذور الشيا.

فوائد بذور الشيا للسكر

تعمل بذور الشيا على تخفيض مستويات سكر الدم، وعلى الرغم من أن مرضى السكري من النوع الثاني يعانون غالبًا من مستويات مرتفعة للسكر في الدم، وهذا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، فإن استخدام بذور الشيا يعد الخيار الأفضل لهؤلاء المرضى.

ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الوجبات يُمكن أن يسبب العديد من الأضرار الصحية، وتناول بذور الشيا يمكن أن يعادل هذه المستويات، كما أن بذور الشيا تساعد في تعديل حساسية الأنسولين في الجسم وتوازن نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات.

أظهرت بعض الدراسات أن تناول الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا يُقلل بشكل كبير من ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد الوجبات.

فوائد بذور الشيا للالتهابات المزمنة

تشير الالتهابات إلى قدرة جسم الإنسان على مكافحة العدوى، والتي تظهر على شكل تورم أو احمرار للجلد. ويتعين على جسمك معالجة الجروح وطرد البكتيريا والفيروسات وجميع مسببات الإصابة والالتهاب. ومع ذلك، فإن الالتهابات المزمنة قد تؤدي إلى الضرر.

يُعد الالتهاب المزمن سببًا رئيسيًا في زيادة فرص الإصابة بأمراض السرطان وأمراض القلب، وكثيرًا ما يصعب اكتشاف وجود الالتهاب المزمن في الجسم إلا بعد إجراء العديد من الفحوص الطبية.

كما تزيد العادات الخاطئة من مستوى الالتهابات المزمنة، مثل تناول الأطعمة غير الصحية، سوء التغذية، التدخين، وقلة ممارسة الرياضة.

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على مرضى السكري أن تناول 35 جرامًا على الأقل من بذور الشيا يوميًا يقلل التهاب الجسم بنسبة تصل إلى 40٪.

تشمل فوائد بذور الشيا العديد من المعلومات الهامة التي تساهم في تعزيز صحة الجسم بشكل كبير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى