أدويةصحة

فوائد حبوب الثوم للصحة العامة

garlicsupplement | موسوعة الشرق الأوسط

يسعى الكثيرون لمعرفة فوائد حبوب الثوم، خاصةً من يفضلون عدم استهلاك الثوم بطريقة تقليدية. وعلى الرغم من فوائد حبوب الثوم المتعددة الصحية التي يمكن معرفتها من خلال قراءة هذا المقال في الموسوعة، يجب الحذر وعدم تناول هذه الحبوب بدون استشارة طبيب مختص. ويجب ملاحظة أن الطريقة الأكثر فعالية وأمانًا لأغلب الحالات هي استهلاك الثوم بطرق طبيعية، وحتى إذا كنت لا تحب الثوم الطازج، فمن الممكن الاعتماد على استهلاك الثوم المجفف أو زيت الثوم. ستتأكد من ذلك بعد قراءة الفقرات التالية.

فوائد حبوب الثوم

قد تساعد في خفض مخاطر الإصابة بالسرطان

يعود الفضل في فوائد الثوم إلى احتوائه على مضادات الأكسدة الغنية. ومع ذلك، لم تثبت هذه الفوائد بشكل قاطع بالأبحاث العلمية حتى الآن، ولكن بعض الدراسات تشير إلى أن تناول الثوم قد يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والمعدة والثدي.

تساهم في دعم القدرة على مكافحة البرد

أظهرت بعض الدراسات أن تناول الحبوب يساعد في تعزيز القدرة على مكافحة البرد وتقليل حدة أعراضه وتقليل معدلات تكرار الإصابات، ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن حبوب الثوم وحدها ليست علاجًا للبرد، وتحتاج إلى مزيد من الدراسات للتحقق من تأثيرها في ذلك.

تساعد في خفض معدل الكوليسترول

وفقًا للعديد من الأبحاث، تساعد هذه المواد في تثبيط معدل الكوليسترول الكلي، ويجب التأكيد على أن الدراسات لم تشير إلى استخدامها كعلاج لارتفاع مستوى الكوليسترول، بل فقط كمساعدة. لذلك، يجب استشارة الطبيب المتخصص في حالة ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وعدم تناول هذه المواد كعلاج تكميلي أو علاج أساسي قبل الاستشارة الطبية.

يُمكن أن تعالج ارتفاع ضغط الدم

أظهرت عدة دراسات شارك فيها العديد من المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم أن تناول المكملات الغذائية المتضمنة مُستخلص الثوم يساعد في ضبط قياس الضغط.

يجب الانتباه إلى أنه من الضروري عدم تناول حبوب الثوم دون استشارة الطبيب، خاصةً عند استخدام أدوية لخفض ضغط الدم، حيث قد يؤدي ذلك إلى انخفاض حاد في مستوى ضغط الدم.

من المحتمل أن تخفض مخاطر الإصابة بالزهايمر والخرف

قبل أن نتعرف على دور حبوب الثوم في هذا الصدد، يجب التأكيد على أن الأطباء لم يصلوا حتى الآن إلى طريقة مؤكدة للوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر، بسبب عدم تحديد جميع العوامل المتسببة في الإصابة به.

وعلى الرغم من ذلك، يُمكن أن يُقلل مستخلص الثوم من مخاطر الإصابة بالأمراض ويُبطئ من معدل تقدمها، وذلك بسبب دور المستخلص في مقاومة الجذور الحرة ومساعدته في تنظيم مستويات الضغط والكوليسترول.

يُمكن أن تساهم في تحسين القدرة على ممارسة الأنشطة البدنية

تعود هذه الفائدة إلى الطب التقليدي اليوناني بشكل رئيسي، حيث كان الإغريق القدماء يقدمون الثوم للرياضيين والعمال لزيادة قوتهم البدنية.

توضح دراسة حديثة عن مرضى القلب أن تناول زيت الثوم لمدة 12 أسبوعًا يخفض معدل الأعراض المرضية لديهم بنسبة 12%، مما يساعد في زيادة قدرتهم على ممارسة التمارين الرياضية.

فوائد حبوب الثوم للعظام

  • لم تتوصل الدراسات إلى نتائج نهائية بشأن فعالية الثوم في تعزيز الصحة العامة للعظام أو دعم القدرة على علاج اضطراباتها المزمنة.

تأثير حبوب الثوم على صحة الكبد

على الرغم من أن الثوم بجميع أشكاله آمن على الكبد إذا تم تناوله بمعدل صحي، إلا أنه يجب الانتباه إلى أن تناول الثوم بجرعة عالية يمكن أن يسبب ضررًا لصحة الكلى، لذا يشدد الأطباء على ضرورة استشارة الأشخاص المصابين بأمراض الكبد للطبيب قبل البدء في تناول حبوب الثوم.

فوائد حبوب الثوم للجنس

يمكن أن يساعد الثوم في تحسين الأداء الجنسي بمساهمته في تعزيز وصول الدم بمعدل صحي إلى خلايا الجسم المختلفة، وهو الأمر الضروري لزيادة القدرة الجنسية.

تَتَطلَّبُ الاستفادةُ مِنْ حُبوبِ الثومِ أو تَنَاوُلِ الثومِ بأي شَكْلٍ لتقويةِ الصحةِ الجنسيَّة والمواظبةِ على تناوله يوميًّا لمدَّةِ شهرٍ في المتوسِّطِ.

تأثير حبوب الثوم على البشرة

يُعَد الثوم بشكل عام من المكونات القوية التي يصعب تحملها للبشرة، خاصة بشرة الوجه، لذلك يجب تجنب استخدام الثوم بأي شكل من الأشكال الطبيعية أو الدوائية على البشرة قبل استشارة طبيب.

تأثير حبوب الثوم على الشعر

يمكن أن يساعد تناول حبوب الثوم في زيادة سرعة نمو الشعر، ومع ذلك، فإن الأمر الأكثر أمانًا وفعالية في الوقت نفسه هو استخدام زيت الثوم بتطبيقه على فروة الرأس، وذلك بعد التأكد من عدم حدوث أي حساسية منه بتطبيق كمية صغيرة على جزء صغير من فروة الرأس وبعد مرور 48 ساعة يمكن استخدام زيت الثوم على فروة الشعر بالكامل.

أضرار حبوب الثوم

  • يُمكن أن تتسبب في الشعور بالانتفاخ.
  • من المحتمل أن يقلل من فعالية حبوب منع الحمل.
  • قد يتداخل استخدامها مع المكونات الفعالة في بعض الأدوية الطبية المختلفة.

محاذبر تناول حبوب الثوم

  • التداوي بأدوية ضبط معدل التجلط.
  • الإصابة بانخفاض قياس ضغط الدم.

من غير المستحسن طبيًا تناول أي نوع من المكملات الغذائية، بما في ذلك حبوب الثوم، دون استشارة طبيب مختص، وخاصةً إذا كنت تعاني من أي اضطرابات صحية أو تتناول أي علاجات طبية حاليًا.

أفضل أنواع حبوب الثوم

يعتبر النوع الذي يوصي به الطبيب أفضل نوع من المكملات الغذائية، وعلى الرغم من ذلك، تعد حبوب بايو جارليك واحدة من أفضل الأنواع المتاحة في السعودية، حيث تحتوي كل عبوة على 60 حبة وتبلغ تكلفتها 73.60 ريالًا سعوديًا.

الجرعة الموصى بها من حبوب الثوم

  • غالبًا ما يوصي الطبيب بتناول جرعة واحدة فقط في اليوم.

طريقة تناول حبوب الثوم

  • ينصح الأطباء بتناول حبوب الثوم خلال وقت تناول إحدى الوجبات أو بعد الانتهاء من تناول إحدى الوجبات الأساسية الثلاث.

بديل حبوب الثوم

  • يمكن استبدال تناول حبوب الثوم بتناول 300 مليجرام من الثوم المجفف مرة واحدة في اليوم، عن طريق استخدامه في تتبيل أي من الأطباق التي لا تطهى مثل السلطة.

تأثير حبوب الثوم على رائحة الفم

تتكون حبوب الثوم أساسًا من مستخلص الثوم أو الثوم المجفف، وعلى الرغم من توفر بعض المنتجات الخالية من الرائحة، إلا أنها تكون أقل في القيمة الغذائية لأن الرائحة تنتج عن مكونات فعالة قوية في الثوم.

رغم ذلك، فإن تأثير حبوب الثوم المختلفة على رائحة الفم أقل من تأثير تناول الثوم الطازج أو المطهي، وفي جميع الحالات يمكن التخلص من الرائحة عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة واستخدام غسول الفم بعد تناول حبوب الثوم.

طرق استهلاك الثوم

يمكن الاستفادة من فوائد الثوم بأي طريقة من الطرق التالية، وليس فقط عن طريق تناوله كحبوب أو كبسولات:

  • الثوم الطازج.
  • الثوم المُجفف.
  • زيت الثوم.
  • مُستخلص الثوم.
  • الثوم الأسود.

ينبغي استشارة الطبيب المختص قبل تناول حبوب الثوم لأي غرض علاجي. ومع ذلك، يمكن البدء بالاستمتاع بفوائد الثوم الصحية والجمالية عن طريق تناول الثوم، وذلك لأن الثوم يتمتع بعدة فوائد صحية وجمالية عامة. ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات المتعلقة بذلك من خلال قراءة المقالات التالية:

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى