التغذيةصحة

فوائد حبة البركة للجسم

فوائد حبة البركة | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر حبة البركة، المعروفة أيضًا باسم الحبة السوداء، من الأعشاب الأكثر شهرة واسعة الانتشار حول العالم، وخصوصًا في العالم العربي، حيث تستخدم في العديد من الوصفات لإضافة نكهة خاصة لأنواع مختلفة من المخبوزات. كما يمكن تناولها كمشروب عشبي مع أنواع أخرى من الأعشاب. يعرض هذا الموسوعة أهم الفوائد التي تقدمها حبة البركة للجسم.

جدول المحتويات

حبة البركة

تستخدم حبة البركة منذ القدم في الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض، كما يتم استخدامها في الصناعات الدوائية وفي وصفات الطهي المختلفة. توجد حبة البركة في دول شرق أوروبا وجميع مناطق دول حوض البحر المتوسط وجنوب آسيا، وتطلق عليها العديد من الأسماء مثل الكمون الأسود والحبة السوداء والبشمة والشونيز، وهي نباتات تتبع الفصيلة الحوذانية ولها أوراق مركبة تحتوي على بذور سوداء تحتوي على نقطة بيضاء في وسطها.
تم اكتشافها لأول مرة في مقابر القدماء المصريين، ولا سيما في مقبرة الملك توت عنخ آمون، مما يدل على استخدامها منذ قرون، حيث تستخدم في علاج العديد من الأمراض المختلفة نظرا لاحتوائها على عدد من العناصر الهامة، مثل الحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والنحاس وحمض الأوليك وحمض الينوليك، بالإضافة إلى الكريستالات النيجلون والزنك والبيتاكاروتين، وأيضا العديد من الفيتامينات الأساسية مثل البي ١ والبي ٢ والبي ٣، حيث تساعد في حالات الصداع وتخفيف أمراض الجهاز الهضمي مثل الغازات والمغص والإسهال والإمساك والبواسير.

فوائد حبة البركة للجسم

التهاب المفاصل الروماتويدي

يتم استخراج زيت الحبة السوداء وتصنيعه في كبسولات أو أقراص يتم استخدامها لمدة شهر واحد فقط، ويمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل، وتقليل حدة الألم الذي ينتج عن المفاصل المتورمة.

خفض الكوليسترول

تساعد حبة البركة بشكل كبير في الحفاظ على نسبة الدهون الثلاثية في جسم الإنسان، وذلك عن طريق تناول غرام واحد من حبة البركة يوميًا قبل وجباتك الأساسية لمدة شهر، وستساعد في التخلص من نسب الكوليسترول السيئ أو البروتين الدهني في الدم.

للتخسيس

تحتوي حبوب البركة على مواد مضادة للأكسدة وأحماض دهنية مهمة، وهذه المواد تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم، مما يجعلها سهلة الحرق، كما أن زيت حبوب البركة يساعد على تحفيز عملية الأيض ويقلل من التهابات الجهاز الهضمي، وهذه الفوائد تساعد على فقدان الوزن بشكل فعال.

التهاب الحلق

تساعد حبة البركة في علاج التهاب الحلق وتورم اللوزتين، وذلك عن طريق تناولها في الفم لمدة سبعة أيام متتالية، حيث تعمل على تخفيف الاحتقان والتورم.

الربو

تحتوي حبة البركة على الكثير من المضادات التي تعمل على مكافحة الالتهابات، مما يساعد على تخفيف أعراض مرض الربو وتقليل مضاعفاته، كما أنها تستخدم في علاج التهاب الشعب الهوائية.

الوقاية من الأشعة

تحمي حبوب البركة البشرة من الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس، والتي تسبب في تلف خلايا الجلد.

معالجة الإدمان

تساعد بشكل كبير في علاج الإدمان على جميع أنواع المخدرات والتخلص من سمومها.

ضغط الدم

تشير الدراسات إلى أن تناول حبة البركة مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع يمكن أن يحسن كثيرًا من حالات ارتفاع ضغط الدم المستمر.

صحة الشعر والبشرة

  • يساعد استخدام حبوب البركة محليًا لمدة شهرين كثيرًا في تخفيف أعراض ظهور حب الشباب.
  • يمكن استخدام زيت حبة البركة لتنعيم الشعر وزيادة نشاطه.
  • يمكن استخدام زيت حبة البركة للتخلص من الصدفية عند وضعه بانتظام عليها.
  • يستخدم في العديد من الوصفات التي تهدف إلى ترطيب البشرة الخارجية.
  • يساعد في تقليل الالتهابات الناجمة عن الجروح ويحفز الجسم على تجديد الخلايا التالفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى