الطب البديلصحة

فوائد حبة البركة للاكزيما

حبة البركة للاكزيما | موسوعة الشرق الأوسط

يمكنك التعرف بالتفصيل على فوائد حبة البركة لمرض الاكزيما، إذ إنها تعتبر من الأعشاب المعروفة منذ القدم، وكانت من أهم الأعشاب التي استخدمت لعلاج الكثير من الأمراض، كما تستخدم في الصناعات الدوائية والطبخ، وتنتشر زراعتها في شرق أوروبا وجنوب آسيا وبعض مناطق الشرق الأوسط، وتُعرف باسماء مختلفة مثل الكراوية السوداء والحبة السوداء والكمون الأسود، لكن الاسم الشائع لها هو حبة البركة.

تتميز شجيرات الحبة السوداء بزهورها الأرجوانية والبيضاء، وكان تواجدها في ضريح الملك توت عنخ آمون دليلاً على أهمية استخدامها لدى القدماء المصريين، حيث تم استخدامها في علاج العديد من الأمراض مثل الصداع وألم الأسنان واحتقان الأنف والديدان المعوية، وتستخدم حاليًا في علاج الأكزيما والأمراض الجلدية، وسنوضح ذلك لكم في الأسطر القادمة، فتابعونا.

نبذة عن مرض الأكزيما الجلدي:

الأكزيما هي اضطرابات في الجلد تسبب الحكة والتهاب الجلد، وتتسبب أحيانًا في جفاف وتورم الجلد، وفي بعض الأحيان تتكون قشور على الجلد تحتوي على سوائل. هناك أشكال مختلفة للأكزيما ويمكن تقسيمها إلى أنواعين رئيسيتين وهما التهاب الجلد الأكزيمي الخارجي والالتهاب البنيوي الداخلي.

يتسبب التهاب الجلد الأكزيمي من العوامل الخارجية مثل تأثير المواد المهيجة في تنظيف الأوساخ المتراكمة على الجلد والبشرة، ولكن لا يوجد سبب خارجي واضح للاكزيما الداخلية.

أسباب الإصابة بمرض الأكزيما:

هناك عدة أسباب تؤدي إلى إصابة الأطفال بالأكزيما، ومعظم هذه الأسباب تكون عوامل وراثية تجعل الأطفال عرضة للإصابة بها، بينما تسبب العوامل التي تؤدي إلى تهيج الأكزيما وتسبب الحكة ما يلي:

  • يتم استخدام بعض المواد الكيميائية، مثل الصابون ومواد التنظيف والتعقيم، لتهيج واحمرار الجلد، ولكن يختلف ذلك من شخص لآخر.
  • تحدث بعض التغيرات الهرمونية في الجسم، وتساعد على زيادة أعراض الأكزيما.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة التي تسبب الحساسية مثل المنتجات اللبنية والبيض والمكسرات.

أعراض الإصابة بالأكزيما:

تختلف أعراض الإصابة بالأكزيما من شخص لآخر، ولكن هناك بعض الأعراض المشتركة بين معظم الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد واحمراره، ومن الممكن أن تظهر على الجلد بقع متهيجة تؤكد الإصابة بالأكزيما، يتحول بعد ذلك إلى حكة ثم يتحول إلى طفح جلدي، ويؤدي ذلك إلى حدوث بعض الخدوش التي تساعد على ظهور الطفح الجلدي.

تسبب الحساسية الحليبية زيادة في الحكة والخدش، مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي في بعض أجزاء الجسم، وعلى الرغم من أن الأكزيما تصيب الأطفال في الجبهة والخدين والساعد والساق وفروة الرأس والرقبة بشكل عام، فإنها قد تؤثر أيضًا في بعض الأماكن الأخرى لدى البالغين مثل الوجه والعنق والركبتين والمرفقين والكاحلين. وقد تتكون الطفح الجلدي إما رطبًا أو جافًا، ويتقشر في بعض الأحيان، ويزداد الاحمرار والخدش المزمن مما يجعل الجلد أكثر سماكة.

 فوائد حبة البركة:

تحتوي حبة البركة على العديد من الفوائد المهمة التي تجعلها واحدة من الأعشاب الأكثر أهمية، وتتضمن بعض هذه الفوائد:

  1. تساعد حبة السوداء في تخفيض ضغط الدم والمساهمة في التحكم به، كما تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، نظراً لاحتوائها على الأحماض الأمينية والبروتينات والكربوهيدرات والألياف. ويوصى باستخدام 100 إلى 200 مليجرام من مستخلص بذور حبة البركة مرتين يومياً لمدة شهرين، ويمكن أيضاً غليها في كوب من الماء وإضافة القليل من زيت حبة السوداء وتناول المزيج وهو دافئ.
  2. تساعد في علاج التهاب الحلق الفيروسي وتقليل الالتهاب بفعالية، ويتم استخدامها عن طريق مزج ملعقة صغيرة من العسل وعصير الليمون مع ملعقة صغيرة من الحبة السوداء، ومن ثم تناولها مرتين يوميًا.
  3. تساعد حبة البركة على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتحمي من الإصابة بالسكتة القلبية والدماغية، ويتم استخدامها عن طريق خلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في كوب من الماء الدافئ وتناوله على الريق قبل وجبة الفطور.

استخدام حبة البركة للاكزيما :

حبة البركة مع زيت الزيتون لعلاج الأكزيما:

يمكن لحبة البركة وزيت الزيتون مساعدة علاج الأكزيما بفضل الخصائص الهامة التي يحتويان عليها والمفيدة لجسم الإنسان، ويمكن استخدامهما لعلاج الأكزيما بالطريقة التالية:

المكونات:

  • 1 كوب من حبة البركة الناعمة.
  • 1 كوب من زيت الزيتون.

طريقة تحضير وصفة زيت الزيتون وحبة البركة:

  • يمزج كوب من حبة البركة مع كوب من زيت الزيتون بشكل جيد جدًا، ثم يوضع المزيج على المناطق المصابة بالأكزيما حتى تختفي الأكزيما تمامًا.

وصفات طبيعية لعلاج الأكزيما:

يتوفر بعض الوصفات التي تحتوي على مكونات طبيعية وأعشاب مفيدة لعلاج الإكزيما بسرعة، ولكن يجب اتباعها واتباع التعليمات بشكل صحيح، وتشمل هذه الوصفات ما يلي:

  1. وصفة حبة البركة وخل التفاح:

المكونات:

  • 1 كوب من حبة البركة.
  • 1 كوب من زيت الزيتون.
  • 2 كوب من خل التفاح.
  • قطعة من القماش.

طريقة تحضير وصفة علاج الأكزيما:

  • يتم خلط كوب من حبة البركة مع كوبين من خل التفاح، ثم يتم خلط المكونات جيدًا، ويتم تصفية الخليط باستخدام قطعة قماش ويتم أخذ المحلول الناتج عن الخليط، ويتم وضعه في قدر ويترك على نار هادئة حتى يغلي.
  • عندما يبدأ الخليط في الغليان، يتم إضافة كوب من النشا ويقلب جيداً حتى يتماسك الخليط، ثم يرفع الخليط عن النار ويضاف إليه زيت الزيتون ويخلط جيداً حتى يتماسك.
  • يتم وضع ملعقة صغيرة من الخليط على المناطق المصابة بالأكزيما وتغطيتها بقطعة من القماش طوال الليل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى