الطب البديلصحة

فوائد بذرة الشيا للجسم والنساء والأطفال والوقاية من الأمراض

فوائد بذرة الشيا | موسوعة الشرق الأوسط

تُعد صحة الشعر وجمال البشرة من الأمور التي تشغل بال المرأة، وتناقش الكثير من المواقع حاليًا فوائد بذرة الشيا، حيث تحتوي على العديد من المواد الطبيعية التي تُضفي على الشعر الحيوية والجمال، كما تُعالج تقصف الشعر وهيشانه وتُعيد إليه اللمعان والمظهر الصحي الذي تأثر به جراء تكرار صبغ الشعر واستخدام مجففات الشعر، أو بسبب التعرض للتغيرات المناخية وزيادة درجات الحرارة والرطوبة، أو نتيجة تناول بعض الأدوية أو المضادات الحيوية التي تؤثر على حيوية الجسم، وبالتالي تؤثر على جمال المرأة، ومن هنا فإن الطبيعة غنية بالمواد الطبيعية التي تمدنا بالجديد يوميًا، والعلم دائماً يمدنا بالمزيد من الأبحاث والاكتشافات الجديدة التي لا حدود لها.

يعتبر الجمال هو الشغل الشاغل للمرأة منذ بدء الخلق، حيث تبذل جهودًا كبيرة للحفاظ على جمالها وتحسينه من خلال العناية بالبشرة والشعر وإضفاء اللمسات الجمالية المختلفة. نحن نهتم بجمال المرأة ونبحث دائمًا عن الإجابات عن تساؤلاتها المتعلقة بجمالها وصحتها. وعندما نتحدث عن بذور الشيا، نجد أن فوائدها لا تقتصر على الصحة والجمال فحسب، بل تشمل أيضاً بعض الفوائد الصحية المتعلقة بمرضى القولون والجهاز الهضمي بسبب احتوائها على الألياف والبروتينات ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، وكذلك قدرتها على خفض مستوى الكوليسترول وعلاج ضغط الدم وتزويد الجسم بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الرياضيون. لذلك، نحن نركز اليوم على أهمية بذور الشيا وفوائدها، ونقدم لكم موضوع فوائد بذور الشيا في هذه المقالة.

بذرة الشيا

لفهم فوائد بذور الشيا، يجب أولًا التعرف عليها ووصفها بشكل دقيق

بذرة الشيا: هي بذور صحراوية من المكسيك، ذات شكل بيضاوي وسطح ناعم ولامع، وتتميز بقدرتها العالية على تزويد الجسم بالطاقة، ولذلك استخدمها المحاربون القدماء كغذاء. وتُنقسم إلى نوعين: الأبيض والأسود.

ماهي الخصائص المتفردة لبذرة الشيا؟

تتمتع بذرة الشيا بخصائص فريدة تميزها عن غيرها من النباتات، مثل :

  • تمتلك الجلد القدرة الفائقة على امتصاص الماء، مما يتيح لها توفير الرطوبة التي يحتاجها الجسم، ويمنحها مظهرًا صحيًا ويحميها من الجفاف.
  • تتميز بنكهة خفيفة لا تؤثر على طعم الأطعمة، ولذلك فهي تستخدم بسهولة في إعداد العديد من الأطعمة وتستخدم في صناعة الحلويات والحساء والعصائر والمخبوزات والفطائر وأطباق الخضار المختلفة والمقبلات.
  • يمكن تناول بذور الشيا كاملة، وهذا يفيد الجسم بتزويده بجميع أشكال الطاقة والعناصر الغذائية المهمة، وذلك بالمقارنة مع بذور أخرى مثل بذور الكتان.
  • يمكن أيضا تناولها على شكل مغلي في الماء لتسهيل عملية المضغ، ويمكن أيضا تناولها على شكل مسحوق عن طريق إضافتها إلى أنواع مختلفة من الأطعمة (مثل المخبوزات والفطائر والحلويات والباستا).

فوائد بذرة الشيا

فوائد بذرة الشيا للجهاز الهضمي

  • تحتوي بذور الشيا على الياف، والمعادن، والأحماض الدهنية، مما يجلب فوائد كثيرة لتحسين صحة القولون والتخلص من الإمساك.

فوائد بذرة الشيا للجلد والبشرة

  • يعني أن بذور الشيا تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وتحتفظ بكميات كبيرة من الماء التي تصل إلى عدة أضعاف، لذلك فإنها تمنح الجلد الطراوة والنداوة وتساعد في مكافحة علامات التقدم في العمر وتؤخر ظهور التجاعيد.

فوائد بذرة الشيا للحماية من السرطان

نظرًا لاحتواء بذور الشيا على الكثير من مضادات الأكسدة، فإنها تقوم بمقاومة الشوارد الحرة المسؤولة عن إصابة الجسم بالكثير من الأمراض، وخاصة السرطان.

فوائد بذرة الشيا لعلاج الحالة الحالة المزاجية

بفضل احتوائها على حمض أميني هام يسمى التربتوفان، تساعد بذور الشيا في محاربة مشاكل النوم والأرق، كما أنها تعمل على تحسين المزاج وزيادة السعادة، حيث يعزز هذا الحمض الأميني إنتاج هرمون السيرتونين الذي يعمل على إحداث شعور بالسعادة والرضا في الجسم.

فوائد بذور الشيا للنساء

يساعد شراب منقوع بذرة الشيا على تحسين وظيفة الرحم، ويقلل من آلام الدورة الشهرية، كما يزيد من سُمك البطانة المخاطية في عنق الرحم، مما يساعد على حدوث الحمل. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور الشيا على هرمونات طبيعية تزيد من خصوبة المرأة وتزيد من احتمالية التبويض لديها.

فوائد بذرة الشيا للاطفال

تحوي بذرة الشيا كميات كبيرة من الكالسيوم والبروتين والزنك والماغنيسيوم والأملاح المعدنية الهامة لبناء الجسم وتكوين العظام، ولذلك تعتبر غذاءً مثاليًا للأطفال لحمايتهم من الإصابة بشُحمية العظام فيما بعد.

تحتوي بذور الشيا على العديد من مضادات الأكسدة، مما يجعلها واحدة من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد الأطفال في هذه المرحلة على الوقاية من الأمراض، وتحميهم في المستقبل من الإصابة بالسرطان، نظرًا لقدرتها على مكافحة الجذور الحرة التي تسبب إنتاج الخلايا السرطانية.

الطبيعة غنية بعطائها، ومليئة بالخيرات واللقاحات الطبيعية والأدوية الربانية التي يمكننا الاستفادة منها بدلاً من اللجوء إلى العقاقير الطبية المليئة بالمركبات الكيميائية الضارة، ومع ذلك، يجب علينا التأكد من صحة المعلومات وعدم الاكتفاء بالإعلانات دون الاستناد إلى دليل والرجوع للمصادر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى