الطب البديلصحة

فوائد اليانسون قبل النوم للصحة والتنحيف ومقاومة الأمراض

فوائد اليانسون قبل النوم | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر اليانسون واحدًا من أهم الأعشاب الطبيعية المعروفة منذ القدم، وينصح بشربه عدة مرات في الأسبوع وخاصة قبل النوم، حيث تحتوي على خصائص نافعة تفيد الجسم وتحميه من الإصابة بالكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، وتظهر فوائد اليانسون قبل النوم في تحسين وظائف الجهاز الهضمي والتنفسي، وتعزيز الجهاز المناعي. ولذلك، سنتعرف في موقع الموسوعة على فوائد شرب اليانسون يومياً .

فوائد اليانسون

تتوفر فوائد اليانسون لجميع أجهزة جسم الإنسان، ويمكن الاطلاع على أهم فوائد اليانسون للجسم البشري من خلال الآتي:

تحسن وظائف الجهاز الهضمي

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل في الجهاز الهضمي، ولذلك ينصح الأطباء بشرب اليانسون عدة مرات في الأسبوع للتخلص من هذه المشاكل والوقاية منها. وتتمثل أهم فوائد اليانسون للجهاز الهضمي في تنشيط وتسهيل حركة الأمعاء، والتخلص من الغازات والسموم وطردها خارج الجسم، وعلاج انتفاخ البطن، وعلاج الإمساك المزمن، والتخلص من الآلام وتقلصات البطن، وتسهيل عملية الهضم، والوقاية من مشاكل القولون المختلفة، وعلاج حموضة وحرقة المعدة، وعلاج الإسهال والغثيان والقيء، والتخفيف من أعراض قرحة المعدة، والقضاء على البكتيريا الضارة بالمعدة.

تخفيف أعراض الدورة الشهرية

تعاني العديد من النساء من أعراض الدورة الشهرية، ولذلك يُنصح بشرب اليانسون المغلي قبل يومين على الأقل من بدء الدورة الشهرية والاستمرار في شربه حتى اليوم الرابع من نزولها. يساعد اليانسون على تخفيف أعراض الدورة الشهرية بالتخفيف من الآلام المصاحبة لنزول الطمث، وتقليل تقلصات المعدة، وتخفيف آلام الظهر والعظام، والحد من الغثيان والقيء، وتقليل غزارة دم الحيض.

اليانسون مفيد للحامل

يحتوي اليانسون على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل خلال أشهر الحمل، لذلك يُنصح الحامل بشرب مغلي اليانسون بانتظام، وخاصة في الأسابيع الأولى والأخيرة من الحمل، ومن أهم فوائد اليانسون للحامل: تسهيل عملية الولادة، التخفيف من أعراض الحمل، وخاصة في الأسابيع الأولى، وزيادة إفراز الحليب بعد الولادة.

تحسين وظائف الجهاز التنفسي

يعتبر اليانسون من الأعشاب الطبيعية المهمة التي تنصح بشربها لتحسين وظائف الجهاز التنفسي والوقاية من مشاكله، ومن أهم فوائده للجهاز التنفسي هي: علاج التهاب الحلق واللوزتين، وعلاج التهابات الصدر والبلعوم، وتنظيف الفم والتخلص من البكتيريا، وتخفيف أعراض الربو والجيوب الأنفية، وعلاج السعال والأنفلونزا، وتسهيل طرد البلغم.

رفع كفاءة الجهاز المناعي

يحتوي اليانسون على العديد من العناصر والمركبات التي تساعد على تحسين كفاءة الجهاز المناعي، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة، لذلك ينصح بشرب مغلي اليانسون بين الحين والآخر، وخاصة في فصل الشتاء.

علاج اللثة ومنع تسوس الأسنان

يساهم اليانسون في علاج التهابات اللثة وتخفيف آلامها، ووقف نزيف اللثة، كما يعزز صحة الأسنان ويحميها من التسوس.

الوقاية من أمراض القلب

يساعد اليانسون في تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الضارة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة وتصلب الشرايين. كما يحسن تدفق الأكسجين في الجسم ويساعد على تنظيم ضربات القلب والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

فوائد اليانسون قبل النوم

يوصى بشرب مغلي اليانسون مباشرة قبل النوم بفضل فوائده العديدة، والتي تتضمن:

  • يساعد على تقليل الأرق ويساعد على الحصول على نوم هادئ ومنتظم لساعات طويلة، وبالتالي يساعد على تجنب الشعور بالإرهاق والخمول عند الاستيقاظ.
  • ينصح مرضى الجهاز التنفسي بشرب اليانسون قبل النوم مباشرة، حيث يساعد على تخفيف أعراض الجهاز التنفسي وتحسين جودة النوم.
  • يساعد شرب اليانسون الدافئ قبل النوم على التخلص من البكتيريا التي تتراكم في الفم أثناء النوم، والتي تسبب رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ.
  • يساعد اليانسون على التخلص من فقدان الشهية، ولذلك ينصح بشربه على الأقل مرة في اليوم، وخاصةً قبل النوم، حيث يساعد على علاج مشاكل الهضم وأي اضطرابات في القناة الهضمية.
  • يعمل اليانسون على علاج حموضة وحرقان المعدة التي يعاني منها بعض الأشخاص أثناء النوم، ولذلك فإن شرب اليانسون الدافئ قبل النوم مفضل.

فوائد اليانسون قبل النوم للتنحيف

تتمثل أهم فوائد اليانسون لتخفيف الوزن الزائد وتنحيف الجسم فيما يلي:

  • يساعد اليانسون على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وبالتالي تجنب تراكم الفضلات والغازات في الجسم، والتي بدورها تعيق عملية الحرق، وبالتالي يساعد على تحقيق فقدان الوزن.
  • يحتوي اليانسون على الألياف الغذائية التي تشعر الجسم بالشبع لفترة طويلة، ولذلك ينصح بتناول اليانسون قبل وجبة الغداء وبين الوجبات الرئيسية للحد من كمية الطعام المتناول وبالتالي تقليل السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم.
  • يزيد من معدل حرق الدهون في أجزاء مختلفة من الجسم، وخاصة في المناطق التي تتراكم بها الدهون، مثل البطن والأرداف.
  • اليانسون يمثل أحد المدرات البولية الطبيعية الفعالة التي ينصح بها.
  • يمكن تحسين وتنشيط وظائف الكبد عن طريق تجنب تراكم التسربات والأملاح داخل الجسم.
  • يحتوي اليانسون على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان لفقدان الوزن، ومن أهمها فيتامين B3 وفيتامين ج.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى