الصحة العامة و السلامةصحة

فوائد النيكوتين وأضراره

no word cigarette wooden background 66361319 | موسوعة الشرق الأوسط

رغم أن النيكوتين له أضرار يفوق فوائده، إلا أن هناك بعض الفوائد الموجودة لهذه المادة والتي يصعب التصديق بها، حيث تعتبر النيكوتين مادة سامة وخطيرة على جسم الإنسان، ولكن سنتعرف في هذا الموقع على بعض الفوائد الصحية للنيكوتين، على الرغم من ارتباط الإنسان بين التدخين والنيكوتين، إلا أن هذه المادة موجودة في بعض الخضراوات التي يتناولها الإنسان.

جدول المحتويات

فوائد النيكوتين

هناك دراسة جديدة تشير إلى بعض الفوائد التي يمكن أن توفرها مادة النيكوتين، حيث تقلل من انتكاسة الأعصاب وتحمي من الشيخوخة وتنشط المستقبلات في الدماغ مما يزيد من إدراك الإنسان. وتشير بعض الأبحاث إلى فوائد مادة النيكوتين في فقدان الوزن، حيث تعمل على تقليل شهية الإنسان.

تشير دراسة إلى أن مادة النيكوتين تحسن من مستوى الذاكرة لدى الأشخاص الذين يعانون من فقدان بسيط للذاكرة.

ويقول البعض أن مادة النيكوتين تشبه مادة الكافيين الموجودة في القهوة والشاي، وأن كمية قليلة منها ليست ضارة، وأن مادة النيكوتين تكون ضارة فقط عند استخدامها مع التبغ، ولكن استخدامها بشكل صحيح لا يضر صحة الإنسان. ولذلك، هناك جدل كبير حول فوائد هذه المادة مقارنة بأضرارها التي تؤثر سلبا وبشكل كبير على صحة الإنسان، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة. ولا يزال هناك عدم تأكيد علمي لهذه الفوائد، وجميع هذه الدراسات غير مثبتة صحتها من حيث الصواب.

تأتي هنا دور السجائر الإلكترونية وعلكة النيكوتين التي تمنح الجسم النيكوتين بدون الأضرار التي تتسبب بها التدخين، والتي تشكل حوالي 90% من الضرر الناتج عن التدخين، ولكن هذا لا يعني عدم وجود مخاطر لهذه المواد.

استغلت بعض شركات تصنيع السجائر مفهومًا مضللًا بأن النيكوتين ليس ضارًا وقامت بإنتاج السجائر الخفيفة، ولكن منظمة الصحة العالمية توضح أن التدخين يسبب وفاة أكثر من نصف المدخنين بالإضافة إلى حوالي 600 شخص سنويًا من غير المدخنين الذين يتعرضون للتدخين السلبي، وهذا يجعلها واحدة من أكبر أسباب الوفاة في العالم.

أضرار النيكوتين

على الرغم من الدراسات والأبحاث المتعددة عن فوائد النيكوتين، فإن له أضرارًا كثيرة، بما في ذلك:

  • تتسبب في تلف الرئتين وتدمير الحويصلات الهوائية، والإصابة بالتهاب القصبات الهوائية.
  • التهاب الرئة والشعب الهوائية.
  • تصبح الأوعية الدموية ضيقة وضعيفة وتتعرض للإنسداد بسهولة عند التدخين، مما يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم .
  • يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب مثل النوبات القلبية.
  • الأسباب المحتملة لتساقط الشعر هي الصلع والشيب المبكر.
  • يؤدي تقليل القدرة الجنسية لدى الرجال إلى خفض مستوى الهرمونات الجنسية لدى الرجل والمرأة.
  • يزيد التدخين من خطر الإصابة بمرض السكر لأنه يزيد احتمالية المقاومة للأنسولين، والذي بدوره يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكر.
  • هذه الأضرار ليست مقتصرة على المدخنين فحسب، فهناك أشخاص غير مدخنين يتعرضون لخطر الإصابة بالأمراض بسبب التدخين السلبي واستنشاق دخان السجائر، ومن بين المتأثرين بالتدخين السلبي الأطفال الذين يتعرضون لخطر الإصابة بالربو والتهاب الرئة والشعب الهوائية والسعال، كما أن الحوامل تتأثر بشكل كبير بالتدخين السلبي وهذا يؤثر على صحة الجنين وقد يصاب بتشوهات وعيوب خلقية.
  • يتسبب النيكوتين في إحدى الأمراض الأكثر خطورة على الإنسان، وهي سرطان المريء والرئة والحنجرة، وتؤدي إلى الوفاة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى