التغذيةصحة

فوائد الملح البحري للجسم

140523 saltshaker jsw 326p 7299b8eb3c9d85cd6e888d9614da1a50.nbcnews fp 1024 512 | موسوعة الشرق الأوسط

“الملح هو أحد المكونات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث يحتاج جسم الإنسان إلى 100 جرام منه يوميًا لتعويض ما يفقده منه عن طريق العرق أو البول. يساعد الملح في تركيز نسبة الماء في الأنسجة، ولكن تناوله بشكل زائد أو ناقص يؤدي إلى ضرر على الجسم، ولكن تناوله بشكل معتدل يعتبر علاجًا للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية التي يعاني منها الإنسان. ويعرض الموسوعة أهم فوائد الملح البحري للجسم.

جدول المحتويات

فوائد الملح البحري للجسم

المحافظة على نسبة السوائل في جسم الإنسان

تقوم المعادن الموجودة في الملح بالحفاظ على كميات المياه والسوائل وضبط تراكيزها وتخزينها داخل خلايا الجسم، ويتم ذلك عن طريق عناصر الصوديوم والبوتاسيوم.

نقل الإشارات العصبية داخل الجسم

يساعد الملح في نقل الإشارات العصبية وتشكيل النبضات الكهربائية التي تؤثر على وظائف العديد من الخلايا والأعضاء في الجسم.

المحافظة على الجهاز الهضمي

يحتوي الملح على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على تسهيل عمليات الهضم والامتصاص داخل الجهاز الهضمي، حيث يساعد في إفراز إنزيمات اللعابية الأميليزية التي تلعب دورًا هامًا في إنتاج حمض الهيدروكلوريك الذي يساعد على تسهيل عمليات الهضم.

فوائد الملح البشرة

يُعد الملح مقشرًا طبيعيًا للبشرة، ويستخدم في العديد من علاجات البشرة، حيث يُستخدم لتنعيم البشرة وتخفيف الإجهاد والتعب عند الجلوس في حمامات الملح ومياه البحر المالحة الدافئة، ويساعد على تحسين المزاج والمساعدة على النوم براحة، مما ينعكس إيجابًا على جمال البشرة الخارجية.

فوائد الملح للشعر

يعمل الملح على تسهيل نمو الشعر والحد من تساقطه، كما يعزز صحة فروة الرأس وإنتاج الشعر عن طريق تدليكها بالملح، الذي يحسن الدورة الدموية ويقوي بصيلات الشعر، ويؤدي دوراً فعالاً في عمل الغدة الدرقية لتحسين نمو الشعر.

المحافظة على صحة الفم والأسنان

الملح يساعد على حماية الأسنان والحفاظ عليها من التسوس والأضرار الحمضية، كما يستخدم كغسول للحفاظ على صحة اللثة وتخفيف تقرحات الفم وآلام التهاب الحلق، ويزيل بقايا الطعام والجسيمات المتراكمة بين الأسنان، ويساعد أيضًا على تبييض الأسنان، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام لتجنب التأثير على مينا الأسنان وتسبب الضرر.

علاج فعال لالتهابات المهبل

يعمل الملح على تقليل التهابات المهبل والتخلص منها نهائياً، وتقليل آلام العضلات وتيبسها، ويحسن صوديوم التدفق الدموي للسائل اللمفاوي، ويعمل كمضاد حيوي للبكتيريا التي تسبب المزيد من الالتهابات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى