التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

فوائد المشي السريع

فوائد المشي السريع | موسوعة الشرق الأوسط

10) “(” تعرف بالتفصيل على فوائد المشي السريع للصحة وجسم الإنسان بشكل عام حيث تُعتبر الرياضة من الأمور الهامة والأساسية في حياتنا اليومية، ويُنصح بممارسة الرياضة يوميًا، والمشي السريع هو واحد من أفضل وأسهل أنواع الرياضة. يعمل المشي السريع على الحصول على جسم رشيق خالي من الدهون في جميع مناطق الجسم، كما أنه يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض التي قد تصيب الإنسان. ومن السهل ممارسة رياضة المشي السريع في أي مكان، فلا حاجة للانتقال إلى نادٍ رياضي أو مكان مخصص للتمرين، يمكن ممارستها في المنزل أو أثناء التنقل للعمل، يُمكنك السير سريعًا إذا كان مكان العمل قريبًا من المنزل، ويُمكن أيضًا المشي أثناء التنزه أو زيارة السوق. كما يمكن ممارسة رياضة المشي أثناء مراقبة وملاعبة الأطفال، ولكن يُنصح بتجنب ممارسة المشي السريع في درجات حرارة مرتفعة تحت أشعة الشمس. تُعتبر الصباح الباكر وقبل تناول وجبة الإفطار هي من أفضل الأوقات لممارسة الرياضة؛ حيث تمنحك إحساسًا بالراحة وتمد جسمك بالطاقة والنشاط وتعزز التركيز قبل بدء اليوم العملي أو النشاط اليومي. أهم ميزة لرياضة المشي هي تركيزها على جميع عضلات الجسم بدلاً من تركيزها على عضلة معينة مثلما يحدث في العديد من أنواع الرياضات. وبالإضافة إلى ذلك، فهي لا تتطلب معدات محددة. يُنصح عند ممارسة رياضة المشي ارتداء الملابس القطنية الخفيفة وتجنب الملابس الصناعية، كما يُوصى بارتداء حذاء مناسب للرياضة لتحقيق الراحة أثناء المشي وتفادي الشعور بالتعب والإجهاد. إليكم أهم فوائد رياضة المشي السريع في هذا المقال.

أهم فوائد المشي السريع:

توجد العديد من الفوائد الهامة والمفيدة للمشي السريع، ومن بينها ما يلي:

  • تقليل الوزن الزائد :

يؤدي ممارسة رياضة المشي السريع إلى زيادة معدل الحرق في الجسم، مما يساعد في التخلص من الدهون والشحوم المتراكمة في جميع أجزاء الجسم بكفاءة وسرعة، وخاصةً في منطقة البطن والأرداف، كما تعمل رياضة المشي على منع الترهلات التي تحدث في الجسم بعد فقدان الوزن، وبالتالي تحصل على جسم مشدود وجذاب، ولذلك ينصح بممارسة رياضة المشي السريع يوميًا لتحقيق نتائج سريعة ومضمونة، كما أن ممارسة رياضة المشي تؤدي إلى الاستمتاع بحياة صحية وسليمة.

  • لعلاج امراض القلب:

تعمل ممارسة رياضة المشي على تجنب الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين، حيث يقلل المشي من تراكم الدهون في تجويف البطن، وتلك الدهون هي التي تسبب أمراض القلب وتصلب الشرايين. لذا، ينصح الكثير من الأطباء بضرورة ممارسة المشي السريع بشكل يومي ومنتظم، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب وتصلب الشرايين ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم، حيث يساعد المشي السريع على تنظيم ضربات القلب وتحفيز الدورة الدموية. كما يعمل المشي السريع على تخفيض نسبة الدم وبالتالي يساعد في وقاية الجسم من العديد من الأمراض، كما يساعد في الحفاظ على ضغط الدم. لذلك، يعد ممارسة رياضة المشي وخاصةً المشي السريع من الأمور الأساسية في حياتنا اليومية.

  • مفيد فى علاج التوتر والقلق:

تعمل رياضة المشي أيضا على تزويد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية، كما انها تعمل على التخلص من القلق والتوتر والاحباط وجميع المشاعر السلبية والطاقة السيئة التى يمكن ان تصيب الانسان، وتبعث الانسان بالطاقة الايجابية والشعور بالراحة، والثقة بالنفس، والسعادة، حيث يساعد المشي على افراز هرمون الاندروفين، والذى يقلل من التوتر والاجهاد والقلق الذى يمكن مواجهتهم فى حياتنا اليومية، بسبب الروتين ومشاكل وصعوبات الحياة اليومية، كذلك بسبب الضغوط النفسية والعصبية التى يمكن أن تواجه الانسان بصفة مستمرة، لهذا ينصح جميع الأطباء بالمئ السريع يوميا لمدة نصف ساعة على الاقل، وذلك فى الهواء الطلق، للشعور بالسعادة وصفاء الذهن، كما حذر الاطباء منع ممارسة رياضة المشي أثناء درجات الحرارة المرتفعة أو تحت أشعة الشمس الضارة فى أوقات الظهيرة، لهذا يفضل ممارسة رياضة المشي فى الصباح الباكر وهذا هو أفضل وقت يستطيع الجسم ان يستفاد من رياضة المشي، كذلك يمكن ممارسة رياضة المشي السريع مساءا.

  • تساعد على الاسترخاء والمساعدة على النوم لاحقا:

أشارت دراسات علمية حديثة إلى أن ممارسة رياضة المشي في فترة ما بعد الظهر تؤدي إلى إفراز هرمون السيروتونين الذي يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء والنوم الهادئ. وتؤدي ممارسة المشي السريع إلى ارتفاع حرارة الجسم، مما يؤدي إلى إرسال إشارات للمخ لتخفيض حرارته، ويساعد هذا الشعور بالراحة على النوم بشكل أسرع. لذلك، ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من الأرق ليلاً بممارسة المشي بانتظام يوميًا.

  • تحسين وظائف المخ وتنشيط الذاكرة:

تعمل رياضة المشي السريع على تنشيط الذاكرة بشكل جيد وفعّال، وتجعلها قوية، وذلك عن طريق ممارستها يومياً لمدة أربعين دقيقة على الأقل، للحصول على نتيجة سريعة وفعّالة ومؤكدة. ولذلك، نجد أن كبار السن الذين كانوا يعتمدون على المشي يومياً وبانتظام، لديهم ذاكرة نشطة وقوية، مما يسمح لهم بتذكّر الأحداث التي حدثت قبل سنوات عديدة، كأنها حدثت أمس. لذلك، يجب ممارسة رياضة المشي لتجنّب النسيان.

  • مفيد للعظام وصلابتها:

تحافظ رياضة المشي السريع على العظام بشكل جيد، حيث تحميها من الإصابة بالهشاشة والالتهابات، وخاصةً عند المشي تحت أشعة الشمس النافعة التي تزود الجسم بفيتامين د وتمدّه بالطاقة، كما تعمل على تشديد عضلات العمود الفقري.

  • مساعدة المدخنين فى الاقلاع عن التدخين:

من فوائد رياضة المشي السريع أنها وسيلة ناجحة جدًا لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين تمامًا، حيث إن المشي السريع يزيد من إفراز هرمون الدوبامين، الذي يساهم في تحسين مزاج المدخن، ولذلك ينصح الأطباء المدخنين بممارسة المشي السريع يوميًا للمساعدة في الإقلاع التام عن التدخين في وقت أقصر مما يحتاجه الشخص إذا لم يمارس الرياضة.

  • يقى الجسم من الاصابة بالسرطان:

أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن ممارسة الرياضة يوميًا، وخاصة رياضة المشي، تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض، بما في ذلك سرطان الثدي الذي ينتشر بشكل كبير بين النساء في جميع الأعمار. وينصح الأطباء النساء بالمشي يوميًا للوقاية من سرطان الثدي، حيث يعمل المشي على تقليل هرمون الاستروجين الذي يتسبب في تراكم الدهون وظهور الأورام السرطانية. وبالتالي، فإن ممارسة رياضة المشي يوميًا تساعد في الحصول على جسم صحي وخالي من الأمراض.

بالإضافة إلى الفوائد المذكورة سابقًا، فقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن ممارسة رياضة المشي بانتظام تساعد على تأخير شيخوخة الإنسان والحفاظ على صحته وتجنب الإصابة بأمراض الزهايمر المزعجة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى