التغذيةصحة

فوائد الماء البارد للصحة

فوائد الماء البارد | موسوعة الشرق الأوسط

ذكر الله تعالى في كتابه العزيز في سورة ص (ارْكُضْ بِرِجْلِك هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ) الفوائد الصحية للماء البارد، حيث حثنا على استخدام الماء البارد بسبب فوائده العظيمة على صحة وجسم الإنسان، سواء عن طريق استخدامه كشراب أو للاستحمام به، وقد أكدت العديد من الدراسات هذه الفوائد في وقت لاحق. في الأسطر التالية، سنتعرض لأهم فوائد الماء البارد بالتفصيل.

جدول المحتويات

فوائد الماء البارد للصحة

  • يعرف أن الماء البارد يساعد على ذوبان الأملاح الزائدة في الكلى ويحسن من أدائها.
  • تشير هذه الجملة إلى أن الماء البارد يعمل على تقوية الجهاز المناعي، حيث يعزز تدفق الدم مما يؤدي بدوره إلى زيادة نشاط الدورة الدموية وانخفاض الضغط، ويزيد من قوة عضلات القلب ويساهم في علاج انسداد الشرايين وتجنب بعض أمراض القلب الأخرى.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعزز الماء البارد من نشاط وكفاءة كرات الدم البيضاء، مما يزيد من قدرة الجسم على محاربة الأمراض مثل الزكام والإنفلونزا، ويقلل من احتمالية انتشار الخلايا السرطانية.
  • يمكن للإنسان زيادة مستوى الانتباه واليقظة من خلال الاستحمام بالماء البارد في أي وقت من اليوم، سواء صباحًا أو مساءً، حيث يزيد ذلك من كمية الأكسجين في الجسم ويحسن التنفس.
  • يساهم الاستحمام بالماء البارد بشكل فعال في تحسين التنفس الطبيعي وتوسيع الرئتين.
  • يزيد تناول الماء البارد من انقباض العضلات، مما يساعد الجهاز اللمفاوي في تطهير الخلايا من الفضلات.
  • يُعتبر غمر القدمين في الماء البارد لمدة لا تقل عن ربع ساعة علاجًا فعالًا للالتهابات والآلام ومرض دوالي الأقدام.
  • يُساهم الاستحمام بالماء البارد في زيادة مضادات الأكسدة وخفض حمض اليوريك، مما يؤدي إلى الشعور بالاسترخاء والراحة.
  • يساعد الاستحمام بالماء البارد على تحسين الحالة النفسية والمزاجية، من خلال تحفيز إنتاج الأنزيمات المضادة للاكتئاب، مما يقلل من الشعور بالحزن والاكتئاب.
  • يساعد الماء البارد على تخفيف آلام العضلات وتسريع شفائها، حيث يقلل الغمر فيها من حدة الألم، وهذا خاصة بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية.
  • يعمل الماء البارد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، حيث يقضي على البكتيريا التي تسببها، ويطهر الفم من بقايا الطعام التي تسبب تلك الرائحة.
  • يعتبر الجفاف هو السبب الرئيسي للصداع، ولذلك يلجأ الكثيرون إلى شرب الماء البارد لتخفيف الأعراض.

فوائد الماء البارد للوجه

الماء البارد له قدرة هائلة على الحفاظ على صحة ورونق البشرة، حيث يساعد على شد المسام الواسعة وإغلاقها، مما يمنع ظهور الحبوب والبثور السوداء بسبب منع تكون البكتيريا فيها، كما يعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف بفضل الزيوت الطبيعية التي تحتويها.

يمد الجسم بالطاقة

يساعد الماء البارد على زيادة النشاط والطاقة في الجسم، حيث يحفز تدفق الأكسجين والدم في الجسم مما يزيد من سرعة ضربات القلب ويعزز الدورة الدموية.

دوره فعال في إنقاص الوزن

فيما يتعلق بالأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم، فيُنصحُهم بالانتظام في شربِ الماء البارد لأنه يُساعدُ على زيادةِ حرقِ الدهونِ في الجسم، كما أنَّ للاستحمامِ به دورًا فعالًا في حرقِ الدهونِ والسعراتِ الحرارية.

فوائد الماء البارد للشعر

عندما يتعلق الأمر بالشعر، ينصح دائمًا بغسله بالماء البارد بدلاً من الماء الساخن، حيث يساعد الماء البارد على الحفاظ على رطوبة الشعر وتقليل تراكم الأوساخ وظهور القشرة على فروة الرأس.

فوائد الماء البارد للرجال

أظهرت الدراسات أن الماء البارد له قدرة عالية على زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، مما يساعد على تعزيز الخصوبة.

فوائد الماء البارد للجهاز البولي

يستخدم لعلاج التهابات المثانة والتخلص من سمومها، وتنقية الحالبين من الحصوات المرارية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى