الطب البديلصحة

فوائد الليمون للبشرة وطرق استخدامه فى تفتيح البشره وعلاج مشاكلها

فوائد الليمون للبشرة | موسوعة الشرق الأوسط

يعد الليمون واحدًا من أكثر الثمار الحمضية استخدامًا في تحضير القناعات الطبيعية لتجميل البشرة والحفاظ عليها، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تغذي البشرة. وفي السطور التالية من الموسوعة، سنتعرف على فوائد الليمون للبشرة من مختلف الأنواع الدهنية والجافة والمختلطة والسمراء.

جدول المحتويات

فوائد الليمون للبشرة

فوائد الليمون للبشرة الدهنية

يساعد الليمون في التخلص من البثور والرؤوس السوداء على البشرة الدهنية، كما أنه يعمل على شد البشرة وإزالة الجلد الميت، ويساهم في تفتيح البشرة والحفاظ على نضارتها وإشراقتها، كما أنه يخفي آثار البقع الداكنة على البشرة.

يمكن التخلص من الدهون والزيوت والإفرازات الزائدة في البشرة عن طريق فركها بنصف ليمون وحركة دائرية، وهذا يساعد أيضًا على تصغير المسام الواسعة والتخلص من النمش، بالإضافة إلى قيام المواد المضادة للأكسدة بالتخلص من السموم المتراكمة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد والخطوط على الوجه.

يعتبر الليمون علاجًا فعالًا لحب الشباب والآثار الضارة التي يتركها، كما أن له تأثير كبير في التخلص من الجراثيم والبكتيريا التي تتشكل على البشرة.

يقلل من احمرار البشرة الجافة

يوفر استخدام الليمون على البشرة الجافة العديد من الفوائد، حيث يساعد على القضاء على البكتيريا التي تسبب حب الشباب، ويعمل على تقليل ظهور الندوب والحفر، بالإضافة إلى تقليل التهيج والاحمرار والحساسية الناتجة عن الحلاقة.

يساعد الليمون على تجديد شباب البشرة الجافة وشدها ومنع ترهلها، ويمنحها المرونة ويمنع تشققها. كما يعمل على علاج مشكلة السيلوليت من خلال تدليك مناطقها بعصير الليمون والنشا، ويعمل كمضاد طبيعي لأشعة الشمس الضارة، ويساعد خليط عصير الليمون والسكر على توازن إفرازات الدهون في البشرة الجافة وتقليل جفافها.

فوائد الليمون للبشرة المختلطة

يُمكن استخدام الليمون كغسول طبيعي للبشرة المختلطة عن طريق خلطه مع عصير الخيار جيدًا وتوزيعه على الوجه والرقبة، ويترك لمدة 5 دقائق ثم يُشطف جيدًا.

 يساعد على تفتيح البشرة السمراء

يُساعِدُ التَّمَسُّك بِاستِخدامِ اللَّيمُونِ على تفتيح البشرة السمراء وتقويتِها وتقليل ترهلاتِها، وأيضاً حمايتِها مِنَ الجِفافِ والحِفاظِ على نسبة الرطوبةِ في الجلد عن طريق تحفيزِ إنتاجِ الكولاجينِ.

للحصول على نتيجة مرضية في تفتيح البشرة السمراء، يتم خلط 3 قطرات من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الدقيق وملعقتين صغيرتين من اللبن البارد، ويترك الخليط على الوجه والمناطق السمراء لمدة 15 دقيقة، ثم يُشطف بالماء البارد. ويتم تكرار العملية مرة واحدة كل أسبوع لمدة 4 أسابيع.

كلما كان الليمون الذي يستخدم لتفتيح البشرة طازجًا وطبيعيًا، كلما حقق نتائج إيجابية في تفتيح المناطق الداكنة.

يساعد على التخلص من الترهلات

يقوم الليمون بدور مهم في التخلص من ترهلات الجلد وخاصة الوجه، حيث تعمل المواد الحمضية وخاصة فيتامين ج على شد الوجه وإزالة الخلايا الميتة وتقوية الجلد.

يقضي على النمش

يمكن القضاء على مشكلة النمش التي تسبب الكثير من الإزعاج عن طريق تدليك البشرة المصابة بعصير الليمون لمدة 5 دقائق، شرط أن يتم استخدام هذه الطريقة بانتظام حتى تزول المشكلة تماما.

يرطب الشفتين

يمكن استخدام شريحة ليمون لفرك الشفتين بلطف لعلاج مشكلة تشقق الشفتين، خاصةً في فصل الشتاء، ثم يشطف الشفتين بالماء الفاتر، ويمكن تكرار هذا الإجراء مرة يوميًا.

استخدام الليمون قبل النوم

يتم تطبيق شريحة ليمون يومياً على الوجه والرقبة قبل النوم لتعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة وعلاج ترهلها، ويتم غسل الوجه في الصباح بالماء البارد لإضفاء نضارة وانتعاش دائمين على الوجه طوال اليوم

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى