التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

فوائد اللياقة البدنية

Before exercising | موسوعة الشرق الأوسط

 في ظل الانشغال الكثير بالعمل وروتين الحياة اليومية، نغفل ممارسة التمارين الرياضية ونتجاهل فوائد اللياقة البدنية للجسم والصحة العامة، فممارسة الرياضة وتحقيق اللياقة البدنية تمنح الجسم الصحة والقوام المتناسق، وتقوي عضلة القلب، وتمنحنا الحيوية والنشاط وتستعيد الحماسة والشغف بالحياة. ولذلك، سنتحدث في هذا المقال عن فوائد اللياقة البدنية وأهميتها للجسم من خلال الموسوعة.

جدول المحتويات

فوائد اللياقة البدنية

تزيد من قوة العقل والدماغ

تمنح اللياقة البدنية للجسم قوة، وتزيد من نشاط الدماغ، حيث ترفع ممارسة الرياضة معدل الطاقة في الجسم، وتحفز ممارسة التمارين الرياضية إفراز السيروتونين المسؤولة عن النشاط العقلي، مما يقلل من مخاطر الإصابة بالقلق والاكتئاب، ويزيد من النشاط في العمل والحياة الخاصة، خاصة بين الزوجين.

تقلل من الضغوطات اليومية

تساعد ممارسة الأنشطة الرياضية في تخفيف الضغوط التي يواجهها الإنسان يوميًا، وتساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة والسعادة والإيجابية، كما تقلل من التقلبات المزاجية الحادة، وبالتالي يمكن للإنسان أن ينجح في عمله. وتزيد التمارين الرياضية المسؤولة عن اللياقة البدنية من إفراز هرمون الأندروفين، وهو الهرمون الذي يفرز في الدماغ خلال ممارسة التمارين الرياضية، وهو المعروف بـ هرمون السعادة.

زيادة الشعور بالحيوية والنشاط

عند القيام بتمارين رياضية خفيفة في الصباح الباكر لمدة 30 دقيقة، ستشعرون بتحول يومكم بالكامل للأفضل، حيث يزداد شعوركم بالحيوية والنشاط، نتيجة إفراز الجسم للهرمونات مثل الأندروفين والأدرينالين، واللذان ينشطان الدورة الدموية في جسم الإنسان. حتى في حالة الشعور بالإجهاد البسيط في بداية التمارين، سيتحول ذلك إلى شعور بالراحة والسعادة.

الوقاية من الأمراض

أظهرت الدراسات أن ممارسة الأنشطة الرياضية تقوي جهاز المناعة في الجسم، وتزيد من قدرته على محاربة الأمراض، كما تحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وتعالج ارتفاع ضغط الدم، كما تقي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتحمي الجسم من تراكم الكوليسترول الضار في الدم، وجميع هذه الأمور تساعد على الوقاية من أمراض الشيخوخة المبكرة وتقليل تأثير الجذور الحرة.

تقوية عضلة القلب

تُساعد الأنشطة البدنية على تقوية عضلات القلب، فدائمًا ما تجد الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بشكلٍ منتظمٍ يتمتعون بجهاز دوريٍ قوي، ويتعرضون للتعب أقل من غيرهم، فاللياقة البدنية تجعل صحة القلب في أفضل حال، لذلك يجب عليك ممارسة التمارين الرياضية يوميًا للحفاظ على أهم عضلةٍ في الجسم.

تقوية العلاقة بين الزوجين

أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يمتلكون لياقة بدنية عالية، يتمتعون بقدرة جنسية كبيرة، حيث تعزز التمارين البدنية مستوى القدرة الجنسية وتزيد الرغبة الجنسية لدى الزوجين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى