التغذيةصحة

فوائد الكلوروفيل وأهم الأطعمة الغنية به

medical hemp 1200x800x72 | موسوعة الشرق الأوسط

الكلوروفيل هو المادة المسؤولة عن البناء الضوئي في النبات، وله فوائد صحية عديدة بما في ذلك دوره في ضبط الوزن ومساعدته في مكافحة الاضطرابات الجلدية، ولذلك تم إضافته في تصنيع بعض المكملات الغذائية وعلاجات الاضطرابات الجلدية، ويمكنك الإطلاع على أسباب ذلك في هذه المقالة المقدمة لك من موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

فوائد الكلوروفيل

يكافح  الجروح

أظهرت الدراسات عدة مساهمات له في تخفيف مخاطر إصابة الجروح بالالتهابات والاضطرابات البكتيرية، بالإضافة إلى مساعدته في تثبيط شدة الألم وتحفيز نمو الخلايا الجديدة.

قد يعالج حب الشباب

أظهرت إحدى الأبحاث أن استخدام جل الكلوروفيل على الحبوب بانتظام يوميًا لمدة 3 أسابيع يمكن أن يساعد في تحسين صحة البشرة.

قد يساعد في علاج الثلاسيميا

أشارت دراسة إلى أن استهلاك عشبة القمح، التي يمثل الكلوروفيل حوالي 70 % من المغذيات المتوفرة فيها، يمكن أن يقلل من حاجة المرضى إلى نقل الدم. ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن الدكتور (كريس رينولدز) يروي أن دور العشبة في ذلك لا يعود لتضمنها للكلوروفيل، ولم يشير الباحثون في الدراسة إلى دور الكلوروفيل في هذا التأثير أيضًا.

قد يدعم القدرة على مقاومة السرطان

لم يتم اختبار فعالية هذا الأمر حتى الآن سوى من خلال دراسات على الحيوانات بالإضافة إلى بضع دراسات صغيرة تركز بشكل كبير على دراسة تأثيره على سرطان الكبد.

قد يُحسن القدرة على ضبط الوزن

على الرغم من شهرة العشبة في ذلك، إلا أن فائدتها لم تُدرس بشكل كافٍ لهذا الغرض، واعتمدت الدراسات التي أجريت على تناول مكمل غذائي غني بالعشبة.

قد يعزز صحة القلب والأوعية الدموية

وجدت دراسة أن الاستمرار في تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا المركب يساهم في تثبيط معدل الكوليسترول الضار في الدم.

يزيد نضارة وحيوية البشرة

نظرًا لتعدد أدواره المتعلقة بتحفيز نمو الخلايا الجديدة ودعم قدرة الجلد على التخلص من الخلايا المتهالكة، يمكن لهذا أن يقلل من معدل ظهور علامات الشيخوخة.

يُحسن رائحة الفم

بفضل دوره في القضاء على العديد من العوامل التي تسبب الروائح الكريهة، يمكن التحقق من فعاليته بمضغ القليل من أحد النباتات الغنية به مثل البقدونس.

أغنى الأغذية بالكلوروفيل

  • عشبة القمح.
  • السبانخ.
  • الفول الأخضر.
  • البقدونس.
  • البسلة.
  • الجرجير.
  • الكراث.

احرص على تناول الأغذية الغنية بالكلوروفيل اعتبارًا من اليوم، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي من المستحضرات الدوائية التي تحتوي عليه، مثل المكملات الغذائية والعلاجات الموضعية بأنواعها المختلفة.

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى