التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

فوائد الكركم للشعر

فوائد الكركم للشعر | موسوعة الشرق الأوسط

يتمثل جمال المرأة في شعرها، وتحرص المرأة على العناية والحفاظ على جمال وصحة شعرها، وتستخدم بعض المرأة أدوات ومستحضرات صناعية باهظة الثمن للعناية بشعرها، ولكن يمكن الحصول على فوائد الكركم المجانية للشعر وطريقة استخدامها.

يوجد أسباب كثيرة يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، ومن بين هذه الأسباب عدم اتباع نظام غذائي متوازن، والإصابة ببعض العدوى البكتيرية أو الفيروسية في فروة الشعر، وأيضًا القلق النفسي والتوتر العصبي الذي يمكن أن يؤدي إلى تساقط شعر المرأة.

وينتمي الكركم إلى عائلة الزنجبيل، ومن فوائد الكركم للشعر أنه يساعد في زيادة عملية نمو الشعر، كما يساعد أيضًا في علاج أي مشاكل مرتبطة بفروة الرأس، ومن بينها قشرة الشعر، وحتى حالات الأكزيما وحالات التهاب فروة الرأس التي تؤثر سلبًا على جمال شعر المرأة، وتؤدي إلى تساقط الشعر.

جدول المحتويات

فوائد الكركم للشعر :

تحتوي عشبة الكركم على مادة تسمى الكركمين والتي لها خصائص طبية تساعد في علاج مرض ثعلبة الرأس الذي يمكن أن يؤدي إلى تدمير بصيلات الشعر في فروة الرأس لدى الرجال والنساء، ولذلك فإن الكركم ووصفاته يمكن أن تستخدم كوسيلة للوقاية من الإصابة بمرض ثعلبة الرأس، كما أنه يساعد في علاج تساقط الشعر الناتج عن التغيرات الهرمونية.

يمكن استخدام الكركم على الشعر بخلطه مع كمية مناسبة من زيت الزيتون، ودهن الشعر بالخليط وتركه لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام، حيث يساعد هذا الخليط على تقوية الدورة الدموية في الشعر والاستفادة من فوائد الكركم للشعر.

يمنع الكركم تكون القشرة الضارة في فروة الشعر ويمنع حدوث التشقق في هذه المنطقة الحساسة من رأس الرجل أو المرأة، ولذلك من الأفضل عدم استخدام أي مستحضرات كيميائية للتعامل مع المشاكل الصحية التي تظهر في هذه المنطقة من الرأس.

الكركم والزعفران واللون الأصفر طبيعي :

وبالنسبة للنساء اللواتي يفضلن الشعر الأشقر، يمكن استخدام المادة الصفراء التي تمنح الكركم لونه الأصفر الدافئ كصبغة طبيعية خالية من المواد الكيميائية لتفتيح الشعر وتحويله إلى الشقراء المحببة أو اللون الذهبي.

يمكن تحضير خليط لتقوية بصيلات الشعر عن طريق مزج الكركم مع مواد طبيعية مثل الزعفران، ويتم غلي الخليط بالماء النقي دون إضافات أخرى أو بإضافة بعض أعشاب البابونج، ويترك الخليط على الشعر لمدة ثلث ساعة ثم يغسل الشعر عندما يصبح لونه المطلوب، أو تركه لفترة أطول للحصول على اللون الأصفر المرغوب، وبأي حال فإن هذا الخليط يساعد على تقوية بصيلات الشعر.

حتى صاحبات الشعر الأشقر والشعر الكستنائي يمكنهن الاستفادة من فوائد خلطة الكركم مع الزعفران، ويمكن إضافة بعض البابونج، ووضع الخليط على الشعر الكستنائي أو الشعر الأشقر لإضفاء مزيد من الحيوية وظهور انعكاسات صفراء لامعة.

من فوائد الكركم للشعر أنه يحتوي على مادة مضادة للأكسدة ويقاوم البكتيريا، وبالتالي يحمي فروة الشعر من التهابات وإصابات بكتيرية وجرثومية، كما يساعد على تجديد فروة الرأس بسرعة كبيرة جدًا بالمقارنة مع أي طريقة أخرى تستخدم مستحضرات صيدلانية أو كيماوية.

واحدة من خصائص الخلطات التي تحتوي على الكركم والتي يمكن الاستفادة منها للشعر هي مزج مسحوق الكركم مع كمية مناسبة من عسل النحل والحليب المنزوع الدسم، ووضع هذا الخليط على الشعر والتدليك بشكل مستمر للتأكد من وصول الخليط إلى فروة الرأس بشكل كامل، وهذا يساعد على تجديد خلايا فروة الرأس بشكل مذهل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى