إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

فوائد الكركم للتخسيس البطن والصحة

فوائد الكركم للتخسيس البطن | موسوعة الشرق الأوسط

الكركم هو نوع من الأعشاب التي تنتمي إلى فصيلة الزنجبيل ويحرص العديد من علماء الأعشاب على استخدامه منذ القدم بسبب فوائده في تنقية وتنظيف الجسم من السموم، ويستخدم عادة على شكل بودرة صفراء اللون في الأطعمة ويعتبر واحدًا من أفضل التوابل في المطبخ العربي والعالمي. يعود موطن الكركم الأصلي إلى جنوب شرق آسيا مثل الصين والهند وباكستان وتايوان وتايلاند وأمريكا اللاتينية. يتم التعرف في هذا المقال على فوائد الكركم للبطن وكذلك فوائده في التخسيس بشكل عام.

جدول المحتويات

فوائد الكركم للتخسيس البطن :

الكركم يحمل العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم عمومًا، وللبطن خصوصًا. فهو يعمل على تفتيت وإذابة الدهون المختزنة والمتراكمة في منطقة البطن لفترة طويلة، ويساعد على تنقية الجسم من السموم. يمكن استخدام الكركم من خلال شرب منقوع الكركم وتناول غذاء صحي ومتكامل. كما يمكن خلط الكركم والزنجبيل المبشور مع الماء المغلي وتناول المزيج قبل تناول الوجبات الرئيسية على مدار اليوم.

فوائد الكركم للتنحيف وإنقاص الوزن:

تعاني العديد من السيدات في هذا العصر من مشكلة زيادة الوزن، ويبحثن عن الحلول المناسبة للتخلص من هذه المشكلة، ويتبعن حمية غذائية قاسية وممارسة التمارين الرياضية المتعددة، ويعتبر الكركم واحدًا من المواد الطبيعية الهامة للتنحيف وفقدان الوزن بعدة طرق، وله العديد من الفوائد الهامة التي تساعد على تخفيف الوزن، مثل:

  1. عند إضافة الكركم إلى الطعام، يساعد على فقدان الوزن الزائد وتفتيت الدهون في الجسم.
  2. يسبب الشعور بالشبع وفقدان الشهية، ويسبب الشعور بالامتلاء الدائم.
  3. تزيد كمية إفراز المادة الصفراء التي تتدفق إلى المعدة من حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناول ملعقة صغيرة من الكركم قبل تناول الطعام.

فوائد منقوع الكركم للكرش:

  • يتميز هذا الشيء بفاعليته في تفتيت وإذابة الدهون المتراكمة في منطقة البطن، التي تجعل البطن يبرز بسبب قلة السعرات الحرارية.
  • يمكن الحصول على شعور بالشبع وفقدان الشهية عند تناول كوب من الماء قبل الوجبات الرئيسية، نظرًا لزيادة إفراز هرمون الإديبونيكتين الذي يسد الشهية، مما يساعد في تقليل كمية الطعام المتناولة.
  • عندما تضيف الزنجبيل المطحون إلى الكركم مع الماء المغلي وتتناوله، فقد يساعد ذلك في علاج سوء الهضم وأمراض القولون التي تسبب انتفاخ البطن وظهور الكرش.
  • يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد في تطهير الجسم من السموم والبكتيريا.
  • يعالج هذا الدواء أعراض التهابات الجسم وأعراض مرض السكري.
  • يمنع تكون الأنسجة الدهنية داخل الجسم، وخاصة في منطقة البطن.
  • يزيد من نسبة الأيض ونسبة الحرق داخل الجسم.

وصفات الكركم الطبيعية لانقاص الوزن:

توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدام الكركم من خلالها للتخفيف من الوزن:

  • الكركم والزنجبيل:

المكونات:

  • زنجبيل طازج.
  • ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم.
  • بعض شرائح الليمون.
  • تحضير ثلاثة كوب من الماء المغلي.

طريقة التحضير:

  • يتم غلي الماء ثم إضافة جميع المقادير المذكورة سابقًا بعد ذلك.
  • اتركيه جانبًا واغطيه حتى يزداد تركيز الطهي، ولا تدع زيوته تتطاير، واحرصي على تناول منقوع الكركم ثلاث مرات في اليوم والتزمي بتناوله لمدة شهر كامل لتحقيق أفضل النتائج المرجوة.

الكركم والليمون:

يجب إحضار ثلاثة أكواب من الماء وملعقة كبيرة من الكركم المطحون والزنجبيل الطازج، وشرائح ليمون، ويتم غلي الماء وإضافة المكونات وتركه جانبًا لينقع الخليط بشكل جيد، ومن ثم يتم تناول المشروب ثلاث مرات يوميًا بعد تناول كل وجبة، ويجب الالتزام بهذه العادة لمدة شهر كامل.

الكركم والحليب:

يمكن تحضير المزيج عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب ويترك ليغلي على نار هادئة لمدة لا تقل عن ثلث ساعة، ويمكن إضافة القليل من العسل لتحسين الطعم وزيادة فعاليته.

فوائد الكركم العامة :

يحمل الكركم الكثير من الفوائد العامة للجسم بصفة عامة منها:

  1. يستخدم الكركم في علاج التهاب المعدة والقولون بسبب احتوائه على مادة الكركمين.
  2. يستخدم الكركم لعلاج التهاب المفاصل بسبب وجود مادة الكركمين فيه، والتي تحتوي على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة ومكافحة الالتهاب.
  3. كما يحمي الجسم من أمراض خطيرة مثل السرطان ومرض الزهايمر.
  4. يستخدم هذا العلاج لتحسين عملية الهضم وحماية القلب من الأزمات القلبية، وعلاج اضطرابات المعدة.
  5. يعمل على تنشيط الجهاز العصبي داخل جسم الإنسان.
  6. يستخدم هذا الدواء في علاج الاكتئاب وتحسين المزاج.
  7. يساعد على الحفاظ على مستوى السكر في الدم.
  8. يساعد في تقوية جهاز المناعة داخل الجسم لأنه مضاد حيوي طبيعي.
  9. الحد من التعرض تجلطات الشرايين.
  10. يساهم في تسهيل عملية الهضم وتقليل حدوث الإمساك.
  • فوائد الكركم للشعر:

يستخدم هذا العلاج لعلاج مشاكل الشعر التالف بأنواعها المختلفة، حيث يساعد في علاج تساقط الشعر عن طريق دمج العسل والحليب وتطبيقه على فروة الرأس لمنع تساقط الشعر. كما يمكن استخدامه في علاج قشرة الشعر المزعجة، من خلال مزج الكركم مع كمية قليلة من زيت الزيتون لإعداد كريم للشعر، ويتم تطبيق الخليط على الشعر ويترك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة لتقوية بصيلة الشعر .

  • فوائد الكركم للبشرة:

يتم استخدام الكركم للتخلص من مشاكل البشرة منها حب الشباب، كما أن الكركم يحتوي على خصائص  مطهرة ومضادة للجراثيم، كما أنه له دور فعال على توازن إفرازات الدهون التي توجد في مسام البشرة، والقضاء نهائياً على مشكلة حب الشباب، من خلال خلط مسحوق الكركم مع خشب الصندل مع القليل من عصير الليمون، والقيام بدهن الوجه بالخليط ويترك لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ومن ثم يتم غسله بالماء الفاتر والقيام بتجفيفه بشكل جيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى