أسأل الخبراءالمراجع

فوائد الكتابة بصفة عامة

72c75210 91ba 11e8 81c9 1b431fd718bc rimg w1200 h800 dcd9dfe3 gmir | موسوعة الشرق الأوسط

غالبًا ما يجهل الكثيرون أهمية الكتابة وفوائدها النفسية والذهنية، خاصةً أن الكثيرين يعتمدون على التحدث كوسيلة لتوفير الوقت. ولذلك، أعدت الموسوعة هذه المقالة لتحفيز الأفراد على ممارسة الكتابة والاستمتاع بفوائدها المتعددة، كما أشارت الدراسات والأبحاث. ومن المهم الإشارة إلى أن الكتابة اليدوية تعتبر أكثر فائدة، على الرغم من أنه يمكن استخدام الكتابة الإلكترونية أيضًا.

فوائد الكتابة بصفة عامة

  • يساهم الكتابة عن الأهداف والتعبير عن المشاعر في تحسين المزاج، وهذا الدور قد تم بيانه في العديد من الأبحاث. ويمكنك التحقق من هذا الدور بصورة أولية عن طريق التوقف لبضعة ثوان والتعبير عن مشاعرك كتابيًا أو حتى بكلمات قليلة للتعبير عن ما تشعر به في الوقت الحالي. يجب الإشارة هنا إلى أن الحصول على فوائد كبيرة من الكتابة يتطلب المواظبة على تدوين مشاعرك وأهدافك يوميًا.
  • تساعد القدرة على التعامل مع الصدمات النفسية في تخفيف شدة المشاعر وتعزيز مستوى الصمود النفسي، وقد أثبتت الدراسات النفسية ذلك من خلال تدوين المشاعر.
  • تعزز القدرة على التفكير الإيجابي، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن تحديد وقت لتسجيل النعم والأفكار الإيجابية خلال اليوم يدعم القدرة على التفكير بإيجابية وتحسين الصحة النفسية بشكل كبير.
  • تعزز القدرة على التواصل مع الآخرين؛ إذ تعتمد جودة التواصل بشكل كبير على القدرة على التعبير عن المشاعر والأفكار بوضوح؛ والكتابة هي إحدى التدريبات الفعالة على تحسين هذه القدرة.
  • تساعد الكتابة في تحسين القدرة على تحقيق الأهداف ومواجهة التحديات وإيجاد حلول للمشكلات؛ حيث تساعد على توضيح الأفكار بتحويلها إلى شكل ملموس مما يسهل التفكير فيها بشكل أكثر وضوحًا. يمكن التحقق من دور الكتابة في ذلك عن طريق التفكير في حل لأحد التحديات اليومية أو كتابة الأفكار المتعلقة بتحديد الأهداف وتدوينها بشكل ملموس، مثل تحديد وقت محدد أو كتابة الأفكار التي تتبادر إلى الذهن بشأنها على مدار اليوم.
  • من بين الوسائل التي تساعد على تحسين القدرة على التذكر هي تدوين قائمة المهام اليومية وقائمة التسوق؛ فهذا يساعد كثيرًا على التذكر ويوصي المختصون باتباع هذه الطريقة لأولئك الذين يعانون صعوبة في التذكر.
  • تزيد القدرة على التعلم ويمكن ملاحظتها عند تدوين ما تتعلمه يوميًا، سواء من خبرات الحياة الشخصية أو الدروس الرسمية أو المعلومات التي تتعلمها من المواقع الإلكترونية الهادفة، مثل موقع الموسوعة. يمكن زيادة استفادتك من تصفح المواقع التعليمية الإلكترونية عن طريق تدوين أهم المعلومات التي تتعلمها منها بشكل دوري.

ابدأ الآن بالكتابة عن أي شيء يدور في ذهنك، فالكتابة ستساعدك على تحرير عقلك من ضغط الأفكار والمشاعر الناتجة عن نمط الحياة السريع الذي نعيشه في العصر الحديث. اطلق العنان لنفسك واكتب بغض النظر عن مدى ترابط محتوى ما تكتبه أو جودته لغويًا، فأنت تكتب لنفسك فقط. وبعد الكتابة، لديك حرية الاختيار بين الاحتفاظ بما كتبت أو حذفه، والأمر الوحيد المهم هو أن تبدأ في الكتابة فورًا لتحفيز نفسك.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى