أدويةصحة

فوائد الكارنتين السائل

فوائد الكارنتين السائل | موسوعة الشرق الأوسط

يعد الكارنتين السائل من المواد التي تشبه الفيتامينات والأحماض الأمينية، ويتم إنتاجه من الأحماض الأمينية مثل الميثيونين والميسين، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب وسي. وتكون المصادر الطبيعية للكارنتين قليلة جدًا، ومن أهمها منتجات الألبان واللحوم، وخاصة اللحوم الحمراء، مما يساعد على تناول المكملات الغذائية بشكل أفضل، ويحمي الكارنتين السائل من بعض الأمراض ويساعد في الوقاية منها.

كما أن الكارنتين يعد من المواد التي تقوم بتنقية الجسم من الأمراض الخطيرة، وأبرزها أمراض السرطان وأمراض القلب، كما يعمل على تحسين صحة الشعر وإضفاء اللمعان والترطيب عليه، ويجعل البشرة ناعمة ومشرقة ونضرة خالية من الجفاف والحبوب، ويمكن الاطلاع على مقال في الموسوعة لمزيد من التفاصيل حول فوائد الكارنتين للصحة .

فوائد الكارنتين السائل :

يحتوي الكارنتين على بعض الفوائد التي يحتاجها الجسم البشري، ومنها:

  • يعمل الكارنتين على تحويل الأحماض الدهنية إلى الميتوكوندريا في خلايا الجسم المختلفة، مما يساعد على تقليل مستوى الدهون المتراكمة في الجسم، ويساهم في إنتاج الطاقة اللازمة لحرق الدهون، كما يمكن استخدامه لتحويل الطاقة في الجسم والاعتماد على الدهون المخزنة.
  • يعمل الكارنتين السائل على تحسين القدرة الجنسية عند الرجال، إضافة إلى أنها تعمل على زيادة الانتصاب وتقوي عضلة القضيب، بجانب أنه يعمل على زيادة القدرة العقلية ونمو المهارات العقلية وتعزز من كفاءة المخ.
  • تعمل هذه المواد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر، وتحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات الضرورية للجسم، وتعمل على تقوية الدماغ وتحفيز وظائف الأعضاء في الجسم، مما يؤدي إلى تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وتمنح البشرة نضارة وإشراق، وتقلل من ظهور التجاعيد على الوجه والجسم.
  • يُساعد على تقليل الاضطرابات النفسية، ويُحسِّن المزاج ويُساهم في تحسين الحالة النفسية للفرد، ويُعد هذا من أفضل المواد الطبيعية المضادة للاكتئاب.
  • إنه من المواد التي تساعد على بناء العضلات وزيادة حجمها وقوتها، كما أنه يساعد في تعزيز مستقبلات الأندروجين التي تلعب دورًا رئيسيًا في بناء عضلات الجسم وزيادة حجم الأجسام، ولذلك يعد أمرًا مهمًا جدًا ومن الأشياء التي يتوقف عليها نمو العضلات.

الجرعة المطلوبة من الكارنتين :

يتطلب تناول الدواء أو المكمل الغذائي الحفاظ على جرعة محددة لكل نوع، ولكن بالنسبة لتناول الكارنتين فقد تم اختلاف الآراء حول الجرعة الملائمة التي يجب تناولها، حيث لا يتسبب في أي آثار جانبية تؤثر على الصحة، ولكن بشكل عام، تتراوح الجرعة المتوسطة بين 100-250 ملغ يوميًا.

عادةً ما تحتاج الجرعات إلى كميات أكبر لتحقيق الفائدة المطلوبة، وتتفاوت الجرعات والحالات كما يلي:

  • في حال استخدام الكارنتين لزيادة التمثيل الغذائي، يجب أن تتراوح الجرعة المطلوبة بين 1000 إلى 2000 مليغرام، وتقسيمها على جرعتين يوميًا، لمدة 3 أسابيع، مع الاحتفاظ بأسبوع للراحة.
  • في حال استخدامه لزيادة القدرة الجنسية عند الرجال أو للتخلص من العقم، يجب أن تتراوح الجرعة بين 300000 مليجرام ويتم تناولها 3 مرات يوميًا.
  • ومع ذلك، في حال استخدامه لدعم وتحسين صحة القلب، يجب أن تتراوح جرعته بين 1200 مليغرام 3 مرات يوميًا، أو يمكن تناول 750 مليجرام مرتين في اليوم.
  • إذا استُخدِم في حالات التعب والأمراض المزمنة، فإنَّ الجرعة تتراوح بين 500 إلى 1000 مليغرام، ما يعادل 3 إلى 4 مرات في اليوم.

فوائد الكارنتين السائل للتخسيس :

يواجه الكثيرون صعوبة في خسارة الوزن، خاصة من يعانون من الوزن الزائد ويعتمدون على التغذية والتمارين الرياضية فقط، مما يدفع بعضهم إلى استخدام الأدوية التي تساعد على خسارة الوزن، ولكن هذه الأدوية غالبًا ما تشكل خطرًا على الصحة. أما تناول الكارنتين لخسارة الوزن، فيعتبر من المكملات الغذائية التي تعمل على تحويل الدهون إلى طاقة يمكن استخدامها لحرق الدهون المتراكمة في الجسم. ويمكن العثور على الكارنتين في بعض منتجات الألبان واللحوم والخضروات، ولكن بكميات قليلة جدًا، ويحتاج الفرد إلى كميات كبيرة من الكارنتين لمساعدته على خسارة وزن كبير في وقت قصير.

الآثار الجانبية للكارنتين :

يكون المكمل الغذائي المعني بذلك مثل بقية المكملات الغذائية الطبيعية ويبدو أنه آمن بنسبة كبيرة وخالي من المخاطر عند استخدامه بنسب معقولة وفقًا لتوصيات الطبيب المختص.

في حال تم تناول جرعات تزيد عن 500 ملي جرام، قد يظهر على المريض بعض الآثار الجانبية كالتالي:

  1. في حالة الشعور بالغثيان والضعف، يفضل تقسيم الجرعات إلى عدة جرعات صغيرة يتم تناولها على مدار اليوم.
  2. يتسبب الأرق وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم في الإحساس بالتعب، ويفضل في هذه الحالة تناول الجرعات في وقت مبكر وعدم تناولها قبل النوم.

حالات تمنع من استخدام الكارنتين :

حدد الأطباء بعض الحالات والأشخاص الذين لا يجوز لهم تناول أو استخدام الكارنتين خاصة في عمليات فقدان الوزن لأن ذلك يمكن أن يؤثر على صحتهم بشكل كبير، وتشمل هذه الحالات:

  • لا يجوز استخدام المكملات الغذائية في الأمراض المزمنة مثل مرض السكري ومرض السرطان والتهاب الكبد الوبائي.
  • يمنع استخدامه إذا كان هناك اضطرابات في الجهاز الهضمي، أو عند الإحساس بالقيء والغثيان بشكل مستمر.
  • لا يستخدم للأطفال المصابين بمرض التوحد، أو الأطفال الذين لديهم فرط في الحركة.
  • لا ينصح باستخدامه مع علاج تساقط الشعر.
  • يُجب عدم تناوله من قبل النساء الحوامل لأنه يؤثر على صحة الأم والجنين.
  • يحظر تناوله في حالات مرضى قصور الانتباه.

ملحوظة :

لا ينبغي استخدام أي دواء دون وصفة طبية واستشارة الطبيب .

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى