الطب البديلصحة

فوائد القهوة للجسم

فوائد القهوة | موسوعة الشرق الأوسط

تتميز القهوة بالعديد من الفوائد للجسم، حيث يتمتع الكثيرون بصنع كوب مثالي من القهوة من حيث الشكل والمذاق والجودة، ويفتخرون بذلك مثل الموهبة في إتقان صنعها. فالقهوة مشروب مفضل للكثيرين، منهم من يفضلها بسكر خفيف أو متوسط أو قوية، ويعتقد البعض أنها لا غنى عن شربها يومياً بسبب وجود مادة الكافيين بها. وعلى الرغم من زعم البعض أن لها أضراراً جسيمة، إلا أن فوائدها العديدة لا يمكن حصرها، وسوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال في موسوعة.

القهوة هي مشروب مصنوع من بذور البن المحمصة، ويتم زراعته في أكثر من سبعين دولة حول العالم. تتميز القهوة بأنها ثاني أكبر سلعة في التداول على مستوى العالم بعد النفط الخام، وذلك بسبب مذاقها الرائع وتأثيرها على الإنسان كمنبه طبيعي للمخ، وتعتبر اليوم واحدة من أشهر المشروبات في العالم بأسره،

تعتبر القهوة واحدة من المشروبات المفضلة، وخاصة في الصباح، وهي تساعد المخ على الانتباه، وتستخدم بشكل كبير في دول آسيوية، وتتميز بسعرات حرارية قليلة حيث تحتوي على سعرتين حراريتين بدون إضافة سكر أو لبن، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض.

جدول المحتويات

فوائد القهوة للجسم

الحماية من الجذور الحرة

تحتوي حبوب البن على مواد طبيعية تتجاوز 1000 نوع ومركب نباتي طبيعي يزيد من قوة جهاز المناعة لدى الإنسان ويحميه من الأكسدة التي تحدث من الجذور الحرة والتي تتسبب في ضرر الخلايا وتكوين الخلايا السرطانية.

مرض السكري

عندما يتناول البالغون من أربعة إلى ستة أكواب من القهوة يومياً، تقل نسبة الإصابة بمرض السكر بنسبة 30%، وهذه النسبة تكون أعلى من الذين يتناولون كوبًا أو كوبين في اليوم. لذلك، إذا كنت تعمل لفترات طويلة على المكتب وتشرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة في اليوم، فهذه العادة مفيدة للغاية ولا تضر بصحة الإنسان.

تحسين الذاكرة وسرعة الإدراك

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة في الساعات الأولى من الصباح لديهم القدرة على استيعاب المعلومات الجديدة بشكل أفضل من غيرهم، وتساعد القهوة في تحفيز الوظائف الإدراكية بمرور الوقت، كما أن تناول القهوة بجانب حلوى معينة يساعد على تحسين القدرة الإدراكية بشكل كبير وتحسين الذاكرة القصيرة المدى.

فوائد القهوة للتخسيس

يساعد الكافيين الموجود في القهوة على زيادة معدل الأيض بنسبة تتراوح بين 3 إلى 11%، ويكون تأثيره فعالاً وكبيراً، وكلما زادت نسبة الأيض، زادت سهولة التخلص من الوزن الزائد. ومع ذلك، لا يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أي تغيير فيما يتعلق بتناولهم القهوة، لأن نسبة الأيض تكون ضعيفة حتى مع تناول القهوة، وتصل إلى 10%. وبالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من السمنة، تصل نسبة الأيض إلى 29%، ولا يلاحظ تأثير القهوة على كبار السن، بينما يكون تأثيرها أكثر وضوحًا على الأشخاص الأصغر سنًا.

الوقاية من آلام الصداع

يساعد القهوة بشكل كبير على تقليل حجم الأوعية الدموية التي تؤثر على الأعصاب، وبالتالي تعالج حالات الصداع، وخاصة في بدايتها قبل أن تتفاقم الآلام المصاحبة له.

منع تسوس الأسنان

تعمل مادة العفص في القهوة على تقليل تراكم الرواسب على الأسنان، مما يمنع ظهور تجويف بينها ويقلل من نمو البكتيريا مثل بكتيريا المكورات العقدية، والتي تعد السبب الرئيسي لتآكل الأسنان.

فوائد القهوة للشعر

يدخل الكافيين إلى الشعر من خلال مجرى الدم ويصل إلى البصيلات، أو يمكن لفروة الرأس أن تمتصه بسهولة مباشرة عند استخدام غسول للشعر يحتوي على الكافيين، وهو علاج فعال لتساقط الشعر .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى