التغذيةصحة

فوائد القرع العسلى للصحة

فوائد القرع العسلى | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك اليوم مقالًا حول فوائد القرع العسلي، فهو من النباتات الشهيرة والمفيدة، ويستخدم بشكل رئيسي في علاج الأمراض الجلدية. ويعد القرع العسلي نوعًا من اليقطين وتم ذكره في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى: “وأنبتنا عليه شجرة من يقطين”، وكان قد تم إنباته على نبيه سيدنا يونس عليه السلام بعد خروجه من بطن الحوت، وقد أصبح جلده رخوًا بسبب تواجده في رطوبة بطن الحوت لمدة غير معلومة إلا عند الله تعالى .

ويتميز القرع العسلي بلونه الصفر المميز وشكله الكروي الذي يشبه إلى حد كبير شكل البطيخ  ولكن شكل الثمرة الخاصة به تتميز بالمظهر المضلع بخلاف ثمرة البطيخ الكروية تماما، كما يوجد بداخله البذور التي تستخدم بعد ذلك كنوع محبوب من أنواع المكسرات الشهيرة، ولمعرفة المزيد عن القرع العسلي وفوائده فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

فوائد القرع العسلى

يعتبر القرع العسلي من النباتات المفيدة والشهيرة في المطبخ، حيث يتم استخدامه في العديد من الأطباق اللذيذة، ويتراوح لونه بين الأصفر والبرتقالي اعتمادًا على المنطقة التي يتم زراعتها فيها، وتتميز قشرته بالسماكة والصلابة بالمقارنة مع قشرة البطيخ، ولكنها مشابهة في نعومتها ولمعانها.

الفوائد العامة للقرع العسلي

للقرع العسلي العديد من الفوائد التي تعزز صحة الأنسجة المختلفة في الجسم وتعزز الأداء الوظيفي للأجهزة، وتشمل هذه الفوائد ما يلي

  • يحتوي القرع العسلي على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الإصابة بالسرطان، حيث يقوم بمقاومة الجذور الحرة التي تسبب نمو الخلايا السرطانية
  • يتميز القرع العسلي بوجود نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد على صحة الجهاز الهضمي وتساعد على التخلص من الفضلات، مما يجعل الشخص يشعر بالراحة ويحميه من الإصابة بالإمساك، وتمنع السموم والفضلات من الاستقرار في الجسم مما يحميه من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • المواد الكاروتينية، مثل البيتاكاروتين، لها تأثير سحري على الحفاظ على صحة ورونق البشرة، والقرع العسلي غني بهذه المواد، مما يوفر دائمًا للبشرة الشباب ويؤخر مظاهر الشيخوخة والتجاعيد.
  • يحتوي القرع العسلي على الكثير من مضادات الالتهاب، مما يجعله غذاءً مثاليًا للوقاية من الالتهابات المختلفة في الجسم، مثل التهابات المسالك البولية واللثة والحلق.
  • يساعد هذا الدواء في تحفيز إدرار البول ومنع تكون حصوات الجهاز البولي في الكلى أو المثانة أو الحالبين .
  • فيتامين (C) أو الفيتامين (ج) هو العنصر الأساسي لحماية الجسم من نزلات البرد المتكررة في فصل الشتاء، وهذا الفيتامين يتوفر بكميات كبيرة في القرع العسلي.
  • القرع العسلي يحتوي على فيتامين (أ) الذي يعزز صحة العين وقوة الإبصار ويحمي الشبكية من التصبغات المتلونة التي تسبب العتامة في شبكية العين وتؤدي في النهاية إلى ضعف القدرة البصرية أو العمى التدريجي، ونسأل الله العافية .

فوائد القرع العسلي لمرضى السكر

  • يحتوي القرع العسلي على العديد من العناصر الغذائية مثل البروتينات والكربوهيدرات والسكريات والألياف الطبيعية .
  • أظهرت الأبحاث الصينية أن تناول القرع العسلي بانتظام يساعد في تجديد خلايا البنكرياس وبالتالي تحفيز إفراز الأنسولين الطبيعي بشكل منتظم داخل الجسم، مما يحل محل تناول الأدوية الخاصة بمرض السكر .

فوائد القرع العسلي للجنس

  • يحتوي القرع العسلي على الأوميجا 3 والأوميجا 6 التي تحسّن الأداء الجنسي لدى الرجال وتزيد من الرغبة الجنسية لدى النساء بعد بلوغ سن اليأس، ولذلك فإن له فوائد كبيرة في هذا الجانب .
  • يحتوي القوع العسلي على الزيوت الطبيعية التي تعمل على تحفيز إفراز الكوليسترول الطبيعي لدى المرأة، مما يزيد من الرغبة الجنسية لديها أثناء سن انقطاع الدورة الشهرية .
  • يخفف هذا الشعور من التوتر ويعزز الراحة والاسترخاء لدى المرأة، وبالتالي يُحسِّن الحالة المزاجيةِ ويَجْعَلُها تَفْعَلُ أكثر خلال العلاقة الجنسية.

فوائد القرع العسلي للبروستاتا

  • أظهرت الدراسات البحثية أن القرع العسلي يحتوي على زيت بالميتو الذي يلعب دورًا في مكافحة أورام البروستاتا الحميدة لدى الرجال .
  • أظهرت الدراسات الطبية أيضًا أن الزنك هو المكون الأساسي لخلايا البروستاتا، ويحتوي القرع العسلي على كمية كبيرة من الزنك، ولذلك فإن تناول القرع العسلي يساعد على تجديد خلايا البروستاتا بشكل دوري وحمايتها من الالتهابات والأورام .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى