التعليموظائف و تعليم

فوائد القراءة السريعة واستراتيجياتها

Add a heading1040 | موسوعة الشرق الأوسط

ما فوائد القراءة السريعة  فقد يبدو المصطلح مثيراً للجدل بالنسبة لمن يهوي القراءة، ولكن للقراءة السريعة مهارات تميز كل من يتبناها، كطريقة لتحصيل أكبر قدر من المعلومات في وقت قصير، وهذا ما يدفعنا للتعرف بشكل أكبر على طرق القراءة السريعة بشكل صحيح والاستفادة منها، من خلال الآتي بمقال موسوعة.

جدول المحتويات

فوائد القراءة السريعة

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الطفل الأجنبي يمكنه قراءة ما يقرب من 13 كتابًا خلال السنة الواحدة، بينما يصعب على الطفل العربي تجاوز الصفحة الخامسة عشر في العام، والمثير للجدل هو أن نسبة استيعاب الاثنين واحدة وتتراوح بين 40 إلى 45%.

تبين من النتائج السابقة أن تعلم “القراءة السريعة” وممارستها بشكل منتظم يساهم في اكتساب معلومات أكثر وفي جميع المجالات، ولذلك يجب القيام بالتدريبات اللازمة لجعلها عادة يومية.

وبالتالي، يصبح من الضروري التعرف على أهمية القراءة السريعة والاعتماد عليها لتحقيق أعلى مستويات القراءة والحصول على المهارات ذات الصلة، وتتمثل هذه الفوائد في ما يلي:)

  1. يتم تجميع المعلومات المطبوعة والمكتوبة بشكل واسع لأغراض بحثية، تعليمية، تثقيفية وغيرها.
  2. تمكن القارئ من قراءة مختلف العلوم والفنون بسهولة، وذلك بسبب الشعور بتحقيق إنجاز بعد القراءة السريعة للكتب.
  3. تسرع في الحصول على المعلومة، مما يمكن أن ينقذ بعض المواقف الحرجة.
  4. تساعد القراءة السريعة على زيادة مستوى التركيز، وبالتالي تساعد على فهم واستيعاب المعلومات بشكل أفضل في مختلف المواضيع.
  5. تساعد القراءة السريعة في تقوية الذاكرة، وتساعد في اكتساب مهارات التحقيق بشكل عام لتحقيق الأهداف في الحياة.
  6. تمارس القراءة السريعة عضلات العين وتساعد على تقويتها وبالتالي تحسين حاسة النظر.
  7. تشجع القراءة السريعة على حب القراءة، حيث يساعد تناول الكتب بكثرة واكتساب المعرفة في وقت أقل على تحسين مهارات القراءة.
  8. تنعكس شخصية صاحب القدرة على القراءة السريعة في تحمله دائمًا للتحديات، وثقته في نفسه، ومعرفته الواسعة.
  9. الاطلاع على العلوم الجديدة ومواكبة التطور الفكري والعلمي الحاصل في العالم.
  10. حُبُّ القراءةِ والرغبةِ في التهامِ المعلوماتِ، والاستمرارِ بالتعلمِ مما سيعززُ من ثقافةِ الإنسانِ وحصيلتِهِ المعرفيةِ، واللغويةِ.
  11. تساعد القراءة السريعة على تحسين القدرة على الاستيعاب والتركيز مع مرور الوقت، فعند ممارستها، يقوم الدماغ بالتدرب على محاولة فهم وتركيز الأفكار، ومع الوقت وممارسة القراءة السريعة، يصبح الاستيعاب والتركيز لدى الإنسان أفضل تدريجيًا.
  12. الحصول السريع على المعلومة والفكرة المطلوبة.
  13. يمكن الحصول على الكثير من الثقافة والمعرفة والتطوير من خلال أسلوب الحياة بشكل عام.

استراتيجيات القراءة السريعة

تشتهر بمجموعة من التقنيات المستخدمة في تحصيل المعلومات بالقراءة السريعة، وتشمل ما يلي:

  1. تهيئة مكان القراءة: ينبغي في البداية اختيار جلسة مريحة ومنظمة، في مكان لا يتعرض للتشتت ومع إضاءة مناسبة، وعوامل تساعد على القراءة والفهم السريع.
  2. القراءة التصويرية :تحتاج هذه المرحلة من القراءة السريعة إلى مجموعة من المهارات الهامة، مثل القدرة على تحليل البيانات بسرعة، والاستفادة من تقنيات البرمجة اللغوية العصبية في الدماغ، وذلك لتمكن القارئ من تحصيل ما يقرب من 2500 كلمة في الدقيقة، وتعتمد على الأشكال دون النظر إلى أي ترتيب، وتعاني في معظم الأحيان من تشتت التفاصيل وانخفاض القدرة على فهم المعاني.
  3. منظم القراءة : استراتيجية الاستمرار في القراءة تعتمد على استخدام مؤشر مثل إصبع اليد أو القلم أو المؤشر الإلكتروني على الشاشة أثناء القراءة بالعين والترديد سراً، وغالبًا ما تستخدم هذه الاستراتيجية لتخزين المعلومات حتى الحاجة إليها في وقت لاحق، وهي مفيدة في التركيز على نقاط محددة أو ما يسمى بالتلخيص.
  4. التصفح السريع : يعتمد هذا الأسلوب على فهم الفكرة العامة، ومن مزاياه أنه لا يحتاج إلى تدريب، ويمكن من خلاله تحقيق حوالي 1000 كلمة في الدقيقة الواحدة، ولذا فهو الأسلوب المناسب عند تصفح صفحات المواقع الإلكترونية، وبالتالي الوصول إلى المعلومة بسرعة.

تمارين القراءة السريعة

  • يتمثل أحد تمارين القراءة السريعة في تدريب العين على قراءة محتوى السطور بشكل متسلسل عن طريق المرور الأفقي من سطر لآخر.
  • بالإضافة إلى تسجيل الوقت الذي يتم فيه الانتهاء من قراءة كتاب معين على مراحل مختلفة، يمكن استخدام أي من استراتيجيات القراءة السريعة.
  • إذا سجلت وقت انتهاء قراءة مجموعة من الكتب بأسلوب القراءة السريعة، فسوف يساعدك ذلك في تحسين مهارتك في القراءة السريعة عندما تمر الأسابيع والشهور.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى