الطب البديلصحة

فوائد الفول السوداني واضراره

83643 اضرار الفول السوداني | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال ستتعرف بالتفصيل على أهم فوائد وأضرار الفول السوداني وسبب تسميته بهذا الاسم. كان الفول السوداني يزرع في أمريكا الجنوبية في الماضي، ونقل إلى السودان من قبل البرتغاليين، وبعد ذلك سمي الفول السوداني بـ (فستق العبيد).

يرجع تاريخ زراعة الفول السوداني في أمريكا الجنوبية إلى ألف عام، حيث كان الهنود الحمر يزرعونه، وفي وقت لاحق قام التاجر البرتغاليون بتجارته في غرب إفريقيا (السودان)، ومن هناك انتشر إلى أمريكا الشمالية في القرن الثامن عشر، ولم يصل إلى مصر إلا في القرن التاسع عشر عندما جلبه التجار السودانيون، ولذلك سُمي الفول السوداني، ويمكن الاطلاع على أهم فوائده وأضراره في الموسوعة العربية الشاملة .

شجرة الفول السوداني :

يعتبر الفول السوداني نباتًا بقوليًا مهمًا في الزراعة الزيتية على مستوى العالم، وتحتوي أوراقه الريشية المركبة على أربع ورقات عريضة متقابلة. وعندما تهب الرياح في الليل، تنطبق أوراقه الخضراء الداكنة على بعضها البعض. أما الأزهار، فتتفتح فوق الأرض للتلقيح، ثم تدخل داخل الأرض لإكمال عملية النمو.

ثمرة الفول السوداني تكون على شكل قرن طوله من 3: طول قشرة حبة الفول يبلغ 5 سم، وتكون قشرتها خشبية سميكة أو رقيقة حسب الصنف. وداخل حبة الفول السوداني يوجد بذرة واحدة إلى ثلاث بذور.

أنواع الفول السوداني :

يوجد نوعان من الفول السوداني، ويتم زراعته الآن في سوريا ويشمل:

الفول البلدي :

يكون حجم ثماره صغيرًا نسبيًا وتكون سيقانها متوسطة العرض.

الفول التركي :

يتميز فاكهة الفول السوداني بثمار كبيرة، وتحتوي الثمرة على بذرتين، وتكون الساق مستقيمة.

فوائد الفول السوداني :

يحتوي نبات الفول السوداني على العديد من العناصر الهامة، إذ يحتوي على نسبة عالية من الدهون تتراوح بين 40% و60%، ونسبة عالية من البروتين تتراوح بين 16% و28% في كل حبة فول، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية المهمة، لذلك فهو مفيد جدًا لصحة الجسم، ويمتلك العديد من الفوائد:

  • عند تناول الفول السوداني بانتظام وبجرعات مناسبة، يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان والعدوى الفيروسية، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الكوماريك، والذي يُعد من أهم أنواع مضادات الأكسدة والتي تمنع الإصابة بسرطان المعدة.
  • تناول الفول السوداني يوفر كميات كبيرة من فيتامين E، وهو واحد من أفضل مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من الإصابة بالتهابات الجلد والجذور الحرة، ويساعد أيضًا على تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين، مما يعد جيدًا جدًا بالنسبة للسيدات.
  • تحتوي حبوب الفول السوداني على دهون تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتخفيض مستوى الكوليسترول الضار LDL، حيث تحتوي هذه الدهون على أحماض دهنية أحادية الإشباع.
  • يحوي الفول السوداني كمية جيدة من المغنيسيوم، وهذا العنصر ضروري جدًا لجسم الإنسان لأداء وظائف العضلات وتحفيز الطاقة اللازمة.
  • يُعَدُّ حبوب الفول مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك الذي يحتاجه النساء الحوامل لتسهيل نمو الجنين من حيث الخلايا والأعصاب.

أضرار الفول السوداني :

على الرغم من أن الفول السوداني له فوائد صحية كثيرة جدًا للكبار والأطفال على حدٍ سواء، إلا أن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يتسبب في الإضرار بالجسم وخاصةً صحة الأطفال، ويُعد هذا بعضًا من أضرار الفول السوداني:

  • تحذر الأطباء من أن تناول الفول السوداني يمكن أن يسبب حساسية مزمنة أو بعض الأمراض الجلدية، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله، خاصة إذا كان المريض يعاني من أنيميا البحر المتوسط.
  • يؤثر هذا المنتج على مرضى الكلى والمرارة، ومن الممكن أن يسبب عسر الهضم.
  • لا ينصح بتناول هذا الدواء لمرضى الغدة الدرقية، حيث يسبب لهم بعض الآثار الجانبية السلبية.
  • يجب تخزينه بطريقة صحيحة، فإذا لم يتم تخزينه بشكل جيد فسوف يتلف، ومن الممكن أن يسبب عدوى بكتيرية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى