صحةقطاع الرعاية الصحية

فوائد الفوليك أسيد للبنات

فوائد الفوليك أسيد | موسوعة الشرق الأوسط

يحتوي حمض الفوليك على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للنمو، ولذلك فإنه يعتبر واحدًا من أهم الفيتامينات الذائبة الموجودة في الجسم، ويمكن تناوله في بعض الأوقات.

يتكون فيتامين البي12 من عدة بروتينات مختلفة ومركبات أحادية الكربون، والتي تؤدي دورًا هامًا في عمليات الأيض وتشارك في الفاعليات الخاصة بمركبات الكربون، وتم اكتشاف هذا الفيتامين بعد اكتشاف الأنيميا.

يتلقى الكثير من السيدات الحوامل في الهند، وغيرهن، جرعاتٍ من حمض الفوليك عبر المكملات الغذائية، والذي يمكن العثور عليه في شكل فولات في مصادر الطعام المختلفة.

جدول المحتويات

فوائد الفوليك أسيد للبنات :

  • للفوليك أسيد دور كبير في تجديد خلايا الجسم وتنشيطها، ويساهم في تحفيز خلايا الجهاز الهضمي، نظرًا لأنها من أسرع الخلايا التي يتم تجديدها. وبالتالي، يلعب الفولات دورًا هامًا في الحفاظ على الصحة ومساعدة خلايا الجهاز الهضمي على القيام بوظائفها بشكل صحيح.
  • يعتبر الفوليك أسيد مهمًا جدًا في بعض الخلايا الطبيعية، ولاسيما في تشكيل الجنين. وتشير الدراسات إلى أن تناول الفوليك أسيد قبل الحمل يقلل من احتمالية حدوث تشوهات في الجنين، ويستخدم أيضًا خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل لأن العديد من الأجنة يتعرضون لتشوهات في الأنبوب العصبي الأولي، التي يمكن تقليلها بتناول الفوليك أسيد.
  • يساعد الفوليك أسيد على تكوين الدماغ والحبل الشوكي عن طريق الأنبوب العصبي، ويحمي من التشوهات بها، كما يوقف تمامًا التشوهات في الجهاز العصبي وقد يؤدي في العديد من الحالات إلى الوفاة. وينصح الكثير من النساء بتناول الفوليك أسيد في مرحلة الإخصاب والثلاثة أشهر الأولى من الحمل، وذلك لتفادي الكثير من المشاكل والعيوب التي قد تصيب الجنين.
  • يجب تناول نسبة كافية من الماء في هذه الفترات، وهذا يعتبر شيئًا مهمًا يجب توافره لتفاعل مكونات الفوليك أسيد في الجسم بشكل صحيح. يجب أيضًا تناول خمسة حبات من الفواكه والخضار يوميًا لمساعدة عنصر الفولات والعناصر الأخرى المختلفة في الجسم.
  • يلعب الفوليك أسيد دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، حيث يحمي من العديد من الأمراض، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية.
  • يساعد هذا الغذاء على زيادة عنصر الهوموسيستين الذي يعمل على منع فقدان المعادن من العظام، كما يساعد على تقوية العضلات ومنع حدوث أي كسور في الجسم.
  • يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأورام وأنواع السرطان، بما في ذلك سرطان البنكرياس عند الرجال المدخنين، ويساعد في التخلص من أورام الثدي لدى النساء.

وظائف حمض الفوليك في الجسم:

  1. يعمل حمض الفوليك، المعروف أيضًا باسم الهيدروفوليك، وهو أحد المركبات التي ترتبط بالمركبات الأحادية الكربونية، على مساعدة الإنزيمات في تفاعلات تكوين الأحماض الأمينية والنوكليوتيدات، ويتم ذلك عن طريق منح أو استقبال بعض المركبات الأحادية.
  2. يعمل الحمض النووي DNA على تشكيل البيورينات وتجديد الخلايا وتكوين عدد كبير من البروتينات في حالة النمو.
  3. يتم الحصول على متطلب ضروري لتحويل الحمض النووي الأميني هيستيدين إلى حمض الجلوتاميك.
  4. يساعد في تكوين الحمض الأميني ميثيونين من الحمض الأميني هوموسيستين مجموعات الميثيل المختلفة، ويحتاج هذا العمل إلى فيتامين بي 12 الذي يعمل على نقل مجموعات الميثيل من ميثيل رباعي الهيدروفوليك إلى الهوموسيستين.
  5. يعمل الحمض الفوليك على تنشيط إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء من خلال نخاع العظام، كما يلعب دورًا في حمل المركبات أحادية الكربون.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى