التغذيةصحة

فوائد الفطور الصحي

فوائد الفطور الصحي | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر وجبة الفطور إحدى الوجبات الأساسية اليومية التي يبدأ بها الإنسان يومه بعد الاستيقاظ من النوم، وهي وجبة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة لمواصلة النشاط والحيوية طوال اليوم. ومع ذلك، يتجاهل الكثيرون هذه الوجبة وفوائدها المتعددة المهمة للجسم، أو يؤجلون تناولها بسبب انشغالهم بالذهاب إلى العمل أو المدرسة باكرًا، وهذا يؤثر على طاقتهم ونشاطهم وصحتهم خلال اليوم. في هذه المقالة، ستتعرف على فوائد وجبة الإفطار الصحية.

جدول المحتويات

الفطور الصحي

تتناول وجبة الإفطار عادة بعد الاستيقاظ من النوم الذي استمر حوالي سبع ساعات، ويمر على العشاء ثلاثة أو أربع ساعات قبل ذلك، مما يعني أن الشخص لم يتناول الطعام لمدة اثنتي عشرة ساعة، لذلك يحتاج الجسم إلى الحصول على الطاقة اللازمة ليكمل يومه بنشاط وحيوية، ولذلك تعتبر وجبة الإفطار أساسية ولا يمكن الاستغناء عنها، ويجب أن تحتوي على عناصر مفيدة تساعد في بدء اليوم بطريقة صحية، ويجب التركيز على الخضروات والبروتين والفيتامينات والنشويات في تحضير وجبة الإفطار.

يمكن إعداد وجبة صحية تتكون من خبز أسمر وبجانبه بيضة مسلوقة أو جبنة بيضاء قليلة الملح، وشرائح متنوعة من الخضار وكوب من العصير الطبيعي، أو بدلاً من ذلك، يمكن استبدالها بوجبة من حبوب الإفطار الصحية التي تحتوي على جميع هذه العناصر، بالإضافة إلى كوب من الحليب وفواكه، أو الشوفان الذي يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي توفر الطاقة اللازمة للجسم، بالإضافة إلى فواكه وكوب من الحليب، ليستطيع الجسم الاستمرار في النشاط طوال اليوم.

فوائد الفطور الصحي

الإفطار يعزز المناعة

الإفطار هو وجبة مهمة تساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم ومحاربة جميع الأمراض، مثل مرض السكر، لأنه يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم من خلال تناول طعام صحي متوازن، وعدم تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، مما يتسبب في شعور الشخص بالتعب الشديد وعدم القدرة على مواصلة يومه، ولذلك فإنها وجبة مهمة لا يمكن الاستغناء عنها.

مد الجسم بالطاقة اللازمة

وجبة الإفطار تعتبر من أهم الوجبات التي يتناولها الإنسان، حيث تمد جسمه بالطاقة اللازمة لليوم بأكمله، وذلك لأنها تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد، وفيتامين B1، والألياف، والكالسيوم، التي تزود الجسم بطاقة الجلوكوز مباشرة عبر الدورة الدموية، ويمكن للإنسان أن يشعر بالشبع لفترة طويلة لأنه لديه مخزون كافٍ من الطاقة لتحمل نشاطات اليوم.

لمكافحة الاكتئاب

تحسن وجبة الإفطار المزاج وتقلل من ظهور حالات الاكتئاب اليومية، وتمنع الشعور بحالات الاضطراب النفسي.

السيطرة والتحكم في الوزن

عندما يختار الشخص وجبة غذائية متكاملة، يقلل بذلك من زيادة نسبة السعرات الحرارية في جسمه، وعند ممارسة بعض التمارين في الصباح، يساعد ذلك على فقدان حوالي 30 كيلو جرام خلال عام واحد. ومن يتجاهلون تلك الوجبة أو يتناولونها في وقت متأخر، يعانون من سوء التغذية وزيادة الوزن.

زيادة التركيز وتحسين مستوى الذاكرة

تعتبر وجبة الإفطار الأكثر فائدة لصحة الأطفال، حيث تساعدهم بشكل كبير في استيعاب دروسهم وتطوير قدراتهم التذكرية المستقبلية، كما أنها تحافظ على نموهم بطريقة صحية وطبيعية، مما يزيد من تركيزهم وتحسين مستوى تحصيلهم العلمي وقدرتهم على العمل الذهني.

يخفض مستوى الكوليسترول

تحتوي وجبة الإفطار على العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. أظهرت بعض الدراسات أن تناول وجبة إفطار صحية ومنتظمة، سواء كانت حبوب الإفطار المتكاملة أو حبوب الشوفان، يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى