الطب البديلصحة

فوائد الفصفص المصري واين يوجد

الفصفص المصري | موسوعة الشرق الأوسط

الفصفص المصري هو الحبوب البيضاء الموجودة في داخل القرع الناضج. يتم تجهيزها للتناول عن طريق تجفيفها جيدا، ثم تحميصها وتمليحها بشكل جيد. يتم استخدامها مع المكسرات الأخرى في الوجبات الخفيفة. يحتوي الفصفص المصري على قيمة غذائية عالية، حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن والمغذيات التي يحتاجها الجسم البشري. للفصفص المصري فوائد عديدة للصحة، حيث يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض مثل مرض السكر، ارتفاع ضغط الدم، أمراض السرطان، أمراض القلب، سوء التغذية، وما إلى ذلك. كما يساعد في عملية خسارة الوزن، حيث يعزز عملية حرق الدهون في الجسم وزيادة القدرة على ذوبان الدهون المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم. في هذا المقال، سنتعرف على أهم فوائد الفصفص المصري، بالإضافة إلى التعرف على الطريقة الصحيحة لتحميصه حتى يمكن تناوله جنبا إلى جنب مع المكسرات.

فوائد الفصفص المصري:

تتعدد الفوائد العامة للفصفص المصري على الجسم، إذ يحمي الجسم من العديد من الأمراض ويمد الجسم بالتغذية اللازمة. يمكن التعرف على أهم فوائد الفصفص المصري من خلال القائمة التالية:

أولاً: فوائد الفصفص للجنس :

الفصفص المصري يحتوي على العديد من الفيتامينات والزنك والكالسيوم والفوسفور والعناصر الأخرى التي تزيد من كفاءة العملية الجنسية، حيث يساعد الفصفص المصري على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، وهو المسؤول الرئيسي عن القدرة الجنسية للرجال، كما يساعد في زيادة قوة وعدد الحيوانات المنوية.

ثانياً: الحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم:

يتمتع الفصفص المصري بغناه بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يجعل الحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم من أهم فوائده، حيث يساعد كلٌ من البوتاسيوم والمغنيسيوم على المحافظة على معدل ضغط الدم الطبيعي الذي يبلغ 120/80، وبذلك يمكن تجنب ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والوقاية من الأمراض المختلفة المتعلقة بالشرايين.

ثالثاً: الحفاظ على المعدل الطبيعي للسكر بالدم:

أشارت الأبحاث العلمية الحديثة إلى أن تناول الفصفص المصري يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم الطبيعي، ولذلك ينصح الأطباء بتناول كمية مناسبة منه لمرضى السكر من أجل تجنب ارتفاع مستوى السكر في الدم عن المستوى المسموح به.

رابعاً: خسارة الوزن:

من أهم فوائد هذا الطعام هي التخلص من الوزن الزائد بشكل فعال، حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تنشيط عملية الحرق في الجسم، مما يساعد على التخلص من الدهون والشحوم المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم، ويعمل أيضًا على زيادة الإحساس بالشبع وتقليل الشهية، ومع ذلك، ينصح بتناوله بشكل معتدل لأنه يحتوي على سعرات حرارية تسبب زيادة الوزن في حالة الإفراط في تناوله.

خامساً: فوائد الفصفص المصري للحامل:

يعد فصفص المصري من فوائد الحمل الهامة، حيث يوفر التغذية الكاملة والسليمة للحامل ويحميها من الإصابة بالأنيميا وسوء التغذية. يحتوي على فيتامين ب الذي يساعد في وقاية الجنين من التشوهات الخلقية، كما يحتوي على نسبة عالية من الزنك، مما يوفر الطاقة والحيوية والنشاط للحامل ويزيد من قدرتها على أداء الأعمال والأنشطة اليومية دون التعب. كما يحتوي على الأحماض الأمينية والنووية الضرورية لعملية النمو الطبيعي لمخ الجنين.

سادساً: الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة:

يأتي من فوائد الغذاء الغني بالمواد والعناصر المضادة للأكسدة، مثل الجزر، حماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، حيث تساعد هذه المواد في منع تشكل الخلايا السرطانية في الجسم.

سابعاً: الحفاظ على مستوى الكوليسترول:

يعد فصص الحفاظ على مستوى الكوليسترول الطبيعي في الدم وتقليل مستوى الكوليسترول الضار وزيادة مستوى الكوليسترول النافع من الفوائد الهامة للفصص، ويساعد ذلك في الحماية من الأمراض المزمنة المختلفة، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وانسداد الشرايين.

طريقة تحميص الفصفص المصري:

يمكن تحميص الفصفص المصري من خلال الخطوات البسيطة التالية:

  • يمكن الحصول على كمية الفول المطلوب تحميصها من الفصفص المصري من محلات العطارة أو محلات بيع المكسرات.
  • يجب تجهيز وعاء مناسب للنقع، متوسط الحجم وعميق.
  • يتم إضافة كمية مناسبة من الماء إلى الوعاء وفقًا لكمية الحبوب التي يراد تحميصها، ثم يتم إضافة كمية مناسبة من الملح إلى الماء، ويجب خلط الملح جيدًا مع الماء، ثم يتم إضافته إلى الحبوب، ويجب إضافة ملعقة كبيرة من الملح لكل كوب من الماء، وذلك لنقع كوب متوسط الحجم من الملح.
  • قم بغمر فصوص القلبين في مزيج من الماء والملح، واتركها في المحلول الملحي لمدة لا تقل عن ستين دقيقة، أو حتى تتشبع بنكهة وملوحة المحلول، وتزداد حجمًا.
  • احضري مصفاة كبيرة الحجم مناسبة لتصفية المادة، ثم اسكبي المادة في المصفاة واتركيها حتى يتم تصفيتها من الماء بشكل جيد.
  • أتركيه حتى يجف تماماً.
  • يتم تجهيز مقلاة كبيرة وغير قابلة للالتصاق، ثم يتم وضعها على نار هادئة، وبعد ذلك يمكن إضافة المكونات.
  • أضيفي القليل من البابريكا إلى الفصفص المصري حتى يأخذ النكهة الطيبة. ثم ضعي المزيج على نار خفيفة وحرارة متوسطة، وقلّبيه بمعلقة مناسبة. اتركيه على النار لمدة تتراوح بين ثلاث دقائق وست دقائق تقريبًا، أو حتى يحمر ويأخذ اللون الذهبي، وتأكدي من تحريكه بين الحين والآخر لتجنب حرقه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى