الحالات المرضيةصحة

فوائد الغدة الدرقية واعراض فرط نشاطها وخمولها

الغدة الدرقية | موسوعة الشرق الأوسط

تعد الغدة الدرقية جزءًا هامًا من جسم الإنسان، وتؤثر بشكل كبير على عملية هضم الطعام ووزن الجسم، ويمكن أن تصاب بالعديد من الأمراض التي تؤثر على وظيفتها.

جدول المحتويات

فوائد الغدة الدرقية :

الغدة الدرقية من الغدد الصماء الأساسية في جسم الإنسان وبالنسبة لموقعها فهي توجد في الجهة الأمامية من الرقبة قبل الحلقة 5 و6 من حلقات القصبة الهوائية وهي عبارة عن فصين على جانبي العنق يقوم بالربط بينهما ما يسمى برزخ وهي موجودة بالقرب من الحنجرة ومرتبطة بها وهو ما يجعلها تتحرك مع عملية البلع.

يقوم الدور الأساسي للغدة الدرقية بإفراز هرمون الثيروكسين، وهو أحد الهرمونات التي تؤدي العديد من الوظائف الأساسية في جسم الإنسان، بما في ذلك تنظيم عمليات الأيض. في حالة زيادة إفراز هرمون الثيروكسين، يعاني الشخص من فرط إفرازات الغدة الدرقية، وهو اضطراب صحي. كما يمكن لبعض الأشخاص أن يعانوا من نقص في إفراز الثيروكسين إذا كانت الغدة الدرقية لا تعمل بشكل طبيعي، مما يؤثر سلبًا على وظائف الهرمون ويسبب أعراضًا مميزة لنقص الثيروكسين.

أعراض فرط إفراز الغدة الدرقية:

من أعراض زيادة نسبة الثيروكسين في الدم ما يلي:

  • التهام الطعام بكميات كبيرة يعتبر غير طبيعي وقد يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير
  • الإصابة بإسهال شديد
  • سرعة نبض القلب
  • وجود تشوهات في مواعيد الحيض لدى الإناث

أعراض مميزة لنقص الثيروكسين وخمول الغدة الدرقية:

من أعراض نقص إفراز الغدة الدرقية لهرمون الثيروكسين ما يلي:

  • يصاحب عدم الرغبة في تناول الطعام زيادة في وزن الجسم
  • يعاني الشخص الذي يعاني من الإمساك المزمن من زيادة الوزن بشكل كبير على الرغم من عدم تناول الطعام بكثرة واتباع نظام غذائي صحي، وذلك بسبب عدم عمل الغدة الدرقية بشكل طبيعي.
  • إذا شعر المريض بالبرودة الزائدة في الجو ولم يتحمل الحرارة الباردة بسبب قصور في غدة الدرقية التي تعاني من خلل في إفرازها، فإن ذلك يؤثر على قدرة الجسم على الإحساس بتغير درجة الحرارة.
  • تشير القدرة المنخفضة على التفكير السليم وحل المسائل الحسابية، حتى لو كانت بسيطة، إلى وجود مشكلة.
  • تعني الإصابة بضعف في عضلات الجسم وعدم القدرة على حركتها بشكل طبيعي، مثل عدم القدرة على صعود السلم بمفردك أو تحريك ذراعك بسهولة مع الشعور بالألم.
  • إذا حدث تساقط للشعر أو جفاف في البشرة بدون سبب واضح، فإن نقص هرمون الثيروسين يمكن أن يؤثر على كثافة الشعر ويجعله جافًا وغير ناعم
  • يمكن أن يتسبب الانتفاخ الحادث في منطقة الرقبة في مشاكل في القلب والتهابات في القلب وتورم في المنطقة. قد يصاب الشخص بخشونة في الصوت ويعاني من اضطرابات النوم بسبب الشعور بالانتفاخ في المنطقة الرقبية، مما يؤثر على جودة النوم.
  • عدم الرغبة في الحركة والشعور بالكسل طوال الوقت يعاني بعض المرضى الذين يعانون من قصور في الغدة الدرقية من عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية البسيطة دون الحاجة إلى فترات راحة، ولا يستطيعون الاستغناء عن القيلولة النهارية
  • تعتمد تشخيص المرض بشكل كبير على قياس نسبة الهرمونات الدرقية المفرزة، وتحديدا هرموني تي 4 وتي 3 والهرمون المنشط للغدة الدرقية. وإذا كان هناك نقص في عمل الغدة الدرقية، يتم وصف الدواء الليفوثيروكسين، وفي حالة زيادة نشاط الغدة الدرقية يتم علاجها بالجراحة أو الأشعة أو الأدوية.

التهاب الغدة الدرقية:

تُصيب الغدة الدرقية مثل أي غدة أخرى في الجسم بالتهابات، وتتسبب أعراضها بإختلاف السبب في الإصابة به، وفي بعض الأحيان يُسبب الالتهاب ألمًا شديدًا وانتفاخ واضح في الجزء الأمامي من العنق بسبب الإصابة بعدوى أو كدمة، وفي حالات أخرى قد تكون الغدة الدرقية منتفخة دون الشعور بأي وجع عندما تكون بسبب مشاكل في المناعة أو عرض جانبي لبعض العلاجات الصيدلية. وفي حالة نشاط أو قصور عمل الغدة الدرقية، قد تُصاب بالتهاب أيضًا، وتوجد أنواع مختلفة لالتهابات الغدة الدرقية، وأشهرها ما يلي:

  1. مرض هاشيموتو
  2. التهابات الغدة الدرقية الحبيبة الغير شديدة
  3. التهاب الغدة الدرقية الذي يحدث بعد الولادة
  4. التهابات الغدة الدرقية اللمفاوية الغير شديدة
  5. يمكن أن تحدث التهابات في الغدة الدرقية بسبب تعرض بعض الأدوية الطبية

يمر مرض التهاب الغدة الدرقية بثلاث مراحل رئيسية، حيث تزداد إفرازات الغدة في المرحلة الأولى ثم تنخفض في المرحلة الثانية، وتعود إلى المستوى الطبيعي في المرحلة الثالثة في إنتاج بعض الهرمونات المحددة. وقد تزيد بعض الالتهابات نسبة الثيروكسين في الجسم، مما يسبب فرط الغدة الدرقية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى قصور في عمل الغدة على المدى الطويل بسبب نقص اليود الضروري لإنتاج كميات كبيرة من الثيروكسين.

النساء يتعرضن بشكل أكبر للإصابة بالتهابات الغدة في منتصف العمر، ولكن نسبة الإصابة بالمرض بين الرجال والنساء تقريباً متساوية. وعلى الرغم من أن التهابات الغدة من الأمراض التي يمكن علاجها، إلا أنه يحتمل أن يتعرض الشخص لقصور في عمل الغدة فيما بعد، لذا يجب متابعة الحالة بشكل دوري مع طبيب مختص.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى