الطب البديلصحة

فوائد العنزروت للجسم

فوائد العنزروات | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد العنزروت ، العنزروت هو نبات يعود أصله إلى الصين حيث يستخدم بها منذ القدم، وخصوصا في شمال وغرب الصين، وهو عبارة عن شجرة شائكة ثمارها من العنزر وهي مادة تعتبر لاصقة صمغية تسمى زهر جشم، أو الكحل الكرجاني، ويوجد منها الكثير من الفصائل والتي يكون بعضها سام، والبعض الآخر يستخدم في بعض وصفات الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض المختلفة، ويعمل نبات العنزروت على تحسين جهاز المناعة، وفي طعمه يشبه اللبان، ويزرع حاليا في إيران، موسوعة يعرض لكم أهم فوائد العنزروت.

فوائد العنزروت للجسم

التحسين من نسبة الهيموجلبين

يساعد العنزروت في زيادة مستوى الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء للأشخاص المصابين بحالات بيتا ثلاسيميا، وهو مرض وراثي يؤدي إلى خلل في خلايا الدم، وبالتالي يمكن تناوله عن طريق الفم يوميًا للمساعدة في تحسين حالة المريض.

التقليل من أعراض الإيدز

أثبتت الدراسات التي أجريت على نبتة العنزروت أن تناولها مع أعشاب أخرى يؤدي إلى تخفيف أعراض مرض الإيدز وتقوية جهاز المناعة لمقاومة المرض.

المحافظة على نسبة سكر الدم

يعمل نبات العنزروت على تقليل نسبة السكر في الدم، وزيادة إنتاج الأنسولين لدى مرضى السكر، ويتم ذلك عن طريق تناوله عن طريق الوريد أو بتناوله مع أعشاب تدعمه في أداء هذه المهمة، وخاصةً لمرضى السكر من الدرجة الثانية.

تحسين الضغوطات العصبية

يساعد نبات العنزروت في إفراز هرمون الكورتيزول الذي يساعد على التخلص من الضغوط العصبية التي تؤثر على المزاج ويشمل ذلك حالات الاكتئاب، كما يساعد على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للتصدي للضغوط العصبية والتعب النفسي. ويمكن تناول 30 غرامًا من نبات العنزروت يوميًا عن طريق الفم لمدة ثلاثة أشهر، أو تناول 40 غرامًا لمدة شهرين. ولا ينصح بتناوله للحوامل والأمهات الرضاع اللواتي يعانين من تقلبات مستمرة في المزاج لأنه يمكن أن يؤثر سلبًا عليهن.

التخلص من أثار الذبحة الصدرية

أظهرت الدراسات أن نبات العنزور يساعد في تحسين أداء القلب بعد تعرضه لذبحة صدرية، ويقلل من شدة الآلام الناتجة عن الذبحة والتي تكون في الصدر، عن طريق تناوله في الوريد لثلاث مرات يوميًا.

التخلص من أعراض الحساسية

عند تناول العنبرية في الفترة من 3 إلى 6 أسابيع، فإنه يساعد في تقليل أعراض الحساسية الموسمية التي تظهر على الشخص مثل السعال والعطس وتدفق الأنف.

تحسين عملية السمع

يعمل استخدام نبات العنزروت عن طريق الوريد لمدة عشرة أيام على تحسين السمع لدى المرضى الذين يعانون من فقدان مفاجئ للسمع نتيجة التعرض لأصوات عالية.

المساعدة في علاج السرطان

في معظم الدراسات التي أجريت على نبات العنزروت، تم إثبات قدرته على وقف انتشار سرطان المعدة وتطوير المواد المستخلصة منه كعلاج كيميائي للتخلص من سرطان المعدة.

يقي من الإصابة بفشل كلوي

يتعرض الأشخاص في بعض الأحيان للإصابة بفشل كلوي بعد إجراء العمليات الجراحية، ولهذا السبب يستخدم المرضى نبات العنزروت مباشرة بعد العمليات لتقليل نسبة الإصابة بالفشل الكلوي.

فوائد العنزروت للأطفال

  • يمكن للأمهات مزج نبات العنزروت مع اللبن وإطعامه للأطفال لتخفيف أعراض الإسهال والمغص.
  • يساعد أيضًا في تعزيز صحة الطفل وزيادة وزنه.
  • يساعد أيضًا في تخفيف احتقان الصدر وإذابة البلغم الذي يسببه الحساسية الموسمية.
  • يستخدم كدهان على صدر الطفل في حالة ضيق التنفس.
  • معالج قوي للجروح والحروق.
  • يستخدم لعلاج مشاكل النظر وللحفاظ على صحة العين.
  • يساعد في تخفيف أعراض نزلات البرد التي تصيب الأطفال بكثرة في فصل الشتاء.

فوائد عامة للعنزروت للنساء

يستخدم نبات العنزروت كوصفة لتنظيف الرحم من الدماء المتجلطة بعد الدورة الشهرية، وذلك عن طريق تناوله كمسحوق ناعم أو مغليًا في الماء، حيث يساعد في تعزيز فرصة الحمل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى