التغذيةصحة

فوائد العصفر للجسم

فوائد العصفر | موسوعة الشرق الأوسط

يذكر هذا المقال من موسوعة نذكر فوائد العصفر للجسم، حيث يعد العصفر من أهم النباتات التي تحتوي على العديد من الفوائد المعروفة، ويتميز بوجود العديد من العناصر الغذائية التي تجعله ذو قيمة غذائية عالية وتساعد في تعزيز الصحة العامة للإنسان، كما تقلل من فرص الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة، وتستخرج فوائد العصفر من خلال استخلاص زيت العصفر من بذوره.

جدول المحتويات

فوائد العصفر للجسم

  • تشير الأبحاث إلى أن نبات العصفر يمكن أن يوفر بعض الفوائد الصحية، وخاصة فيما يتعلق بتحسين مستويات السكر في الدم والكوليسترول، وتخفيف التهابات الجلد.
  • زيت العصفر هو زيت طبخ شعبي يتم استخراجه من بذور نبات العصفر، وتشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يحمل بعض الفوائد الصحية عندما يستخدمه الأشخاص في نظامهم الغذائي أو على البشرة.
  • قد يكون زيت العصفر خيارًا أكثر صحة من زيت الزيتون عند الطهي على درجات حرارة عالية، وذلك بسبب درجة التدخين العالية والنكهة المحايدة.

مصدر صحي للأحماض الدهنية

  • يمكن استخدام بذور العصفر لإنتاج زيت العصفر الذي يحتوي على مصادر غنية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، بما في ذلك الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية، التي يحتاجها الجسم، ويعتبر الخبراء بشكل عام أن الأحماض الدهنية غير المشبعة أكثر صحة من الدهون المشبعة.
  • تعد الدهون التي توجد في النظام الغذائي، مثل تلك الموجودة في نبات العصفر، ضرورية لتنظيم الهرمونات وتحسين الذاكرة.
  • كما أنها مهمة للسماح للجسم بامتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A و D و E و K.
  • يمكن أن يساعد تناول بعض الدهون مع وجبات الطعام في الشعور بالشبع، ويحتوي زيت العصفر على نسبة أقل من الدهون المشبعة، وهي الدهون التي غالبًا ما تعتبر “سيئة”، بالمقارنة مع زيت الزيتون وزيت الأفوكادو وزيت عباد الشمس.
  • اتباع نظام غذائي غني بالدهون الصحية والفقيرة بالدهون الضارة للصحة له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل الالتهابات وتحسين صحة القلب.

كما يوجد نوع واحد من زيت العصفر

  1. هذا الزيت هو زيت أولي عالي اللينوليك، ويحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة، مثل زيت الزيتون، ويحتوي الصنف الزيتي عالي الزيت على دهون غير مشبعة أحادية، وهو خيار مناسب للطبخ عند درجات حرارة عالية.
  2. يحتوي زيت القرطم عالي اللمعان على كميات عالية من الدهون غير المشبعة المتعددة، والتي لا تناسب الاستخدام في التدفئة، بل تستخدم بشكل مثالي في صلصات السلطة.

يحسن مستويات السكر في الدم

  • تَشِير إحدى الدراسات التي أُجرِيَت في عام 2016 إلى أن تناول نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة يُمْكِنُ أن يَحْسُنَ التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم لدى الشخص، كما وجدت الدراسة أن استبدال بعض مصادر الكربوهيدرات أو الدهون المشبعة بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وخاصةً الدهون غير المشبعة المتعددة، كانَ لَهُ تأثيرٌ مفيدٌ على مستويات السكر في الدم، وكذلك مقاومة الأنسولين وإفرازه.
  • وفقًا لدراسة، فإن تناول ثمانية جرامات من زيت العصفر يوميًا لمدة أربعة أشهر قد يقلل من الالتهابات ويحسن نسبة السكر في الدم لدى بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
  • يجب ملاحظة أن المشاركين في هذه الدراسة كانوا من النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني واللاتي يعانين من السمنة، وكانوا في مرحلة انقطاع الطمث. ويشير الباحثون إلى أن الناس قد يستخدمون الدهون الغذائية عالية الجودة بجانب العلاجات المختلفة لمرض السكري، وذلك للمساعدة في تقليل المضاعفات المرتبطة بهذه الحالة.

يخفض الكولسترول

  • يعمل هذا الزيت على تقليل نسبة الكوليسترول وتعزيز صحة القلب، وتشير إحدى الدراسات إلى أن مستويات الكوليسترول في الدم تحسنت لدى المشاركين بعد استخدام زيت العصفر لمدة 4 أشهر.
  • تؤكد هذه النتائج اقتراح جمعية القلب بأن الدهون غير المشبعة يمكن أن تساعد على خفض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول الضار في الدم.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول يعتبر عامل خطر للإصابة بأمراض القلب، ولكن زيت العصفر يمكن أن يساعد في دعم صحة القلب بطرق أخرى أيضًا. يحتوي زيت العصفر على دهون غير مشبعة تجعل الدم أقل لزجة وتساعد في منع جلطات الدم التي قد تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية. كما أن زيت القرطم يؤثر على الأوعية الدموية عن طريق تخفيفها وتقليل ضغط الدم.

يساد في علاج الالتهاب

زيت العصفر قد يكون له أيضًا خصائص مضادة للالتهابات؛ وذلك لآن الأحماض الدهنية غير المشبعة في زيت القرطم يحد من علامات الالتهاب؛ الأمر الذي قد يساعد في علاج العديد من الحالات، بما في ذلك مرض السكري، وأمراض القلب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى